نتنياهو يتلقى بارتياح تطمينات مرسي حول اتفاقية السلام


نتنياهو يتلقى بارتياح تطمينات مرسي حول اتفاقية السلام
بيرس لكلينتون أتمنى رؤية أطفال سوريا يعيشون بأمان
رام الله ــ غزة ــ الزمان
تلقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس رسالة الرئيس المصري محمد مرسي حول احترامه معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل التي نقلتها اليه وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.
فيما اتفق نتنياهو وكلينتون على خطورة الوضع في سوريا وما يحمله من تهديدات محتملة لاسرائيل.
كما ناقشا الملف النووي الايراني وجدوى العقوبات وقدرتها في التأثير على تغيير مواقف طهران.
من جانبه دعا الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس خلال لقائه كلينتون في القدس امس، الى دفع عملية السلام المجمّدة مع الفلسطينيين خلال مواجهة البرنامج النووي الايراني، وطالب بـ وقف المجازر في سوريا.
ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن بيرس شكره الولايات المتحدة لأنها أقامت تحالفاً دولياً من أجل منع ايران من تشكيل خطر على حياة الآخرين ، مشيراً الى أنه يوجد اجماع على أن ايران، ليس الشعب وانما النظام، يتطلع الى النووي والارهاب وهو يشكل خطراً على الجميع، من أوروبيين وعرب ويهود .
وأضاف بيرس أعتقد أنه في الوقت الذي نواجه فيه التحدي الايراني، علينا ألا نتجاهل فرص السلام خصوصاً مع الفلسطينيين ، مشيراً الى أنه لا بديل آخر أمام الاسرائيليين والفلسطينيين غير تحقيق السلام.
وتابع علينا ألا نفقد الأمل وألا نتوقف وأن نكون مثابرين ولحوحين في السعي لتحقيق سلام.
وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، قال بيرس ان هناك مشكلة جديدة وتتعلق بنا كبشر أولاً وقبل كوننا سياسيين، وقد تجاوز هذا المجازر في سوريا ما يمكن أن تقبله الانسانية وليس مهما ما اذا كنت مسيحياً أو يهودياً أو عربياً، فهذا وضع غير مسبوق .
وأضاف الرئيس الاسرائيلي أن سوريا هي عضو في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وأعتقد أنه يجب وقف هذه المأساة بأسرع ما يمكن، وكاسرائيلي أود أن أرى الأولاد في سوريا يشعرون بأنهم آمنين ولا يقتلون على أيدي ديكتاتورهم ، في اشارة الى الرئيس السوري بشار الأسد. على صعيد آخر تحت شعار كلنا موشيه سليمان وعبارات الغضب من الحكومة شهدت عدة مدن اسرائيلية تظاهرات لابداء التعاطف مع الاسرائيلي موشيه سليمان الذي أضرم النار في نفسه مؤخرًا، في ما بدا أنه استنساخ لشعار كلنا خالد سعيد على احدى صفحات موقع فيسبوك تخليداً للشاب المصري الذي قُتل في صيف 2010 على يد الأمن في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، وكان أحد أسباب اندلاع الثورة المصرية. قررت السلطات الاسرائيلية الافراج عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك الخميس القادم بعد موافقة المحكمة العسكرية على طلب تقدم به محاميه بعدم تمديد اعتقاله.
ويقبع الدويك بمعتقل عوفر غرب رام الله منذ اعتقاله بداية العام الجاري على حاجز جبع شمال القدس أثناء مغادرته رام الله، وصدر بحقه قرار بالاعتقال الاداري لمدة 6 أشهر.
وتعتقل السلطات الاسرائيلية 21 نائبًا بالمجلس التشريعي منهم نائبان عن فتح وآخر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و18 من حركة حماس.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية امس أن المدن الاسرائيلية الكبرى الليلة شهدت الماضية تظاهرات أبدى المشاركون فيها تعاطفهم مع المواطن الحيفاوي موشيه سليمان الذي أحرق نفسه خلال تظاهرة أمس الأول في تل أبيب بعد استياء من تردي وضعه الاقتصادي.
وخصصت الصحف العبرية الصادرة امس حيزا كبيرا من صفحاتها لسرد قصة المواطن موشي سليمان، وبرزت عناوين تتعاطف معه وتتحفظ بشدة من تعامل السلطات مع وضعه، الذي تدهور على مدى سنوات دون أن يتلقى المساعدة من الدولة.
وطبقا لوسائل الاعلام المحلية، كانت التظاهرة الأكثر عددا في تل أبيب، حيث بدأ المحتجون التظاهرة من حديقة الاستقلال في المدينة، وتوجهوا الى شارع غزة قرب مقر اقامة رئيس الوزراء، وأغلق المتظاهرون لبعض الوقت شوارع رئيسية عدة بينها محاور أيالون، واحتشدت قرابة 200 شخص بالقرب من مبان حكومية، حاملين لافتات كتب عليها بينى، أحرقتنا أيضا ، في اشارة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بكنيته، كما تظاهر عشرات الأشخاص في كل من أورشليم القدس وحيفا وبئر السبع.
وفيما اعتقلت شرطة العاصمة ثلاثة متظاهرين على ذمة التحقيق، بعد قيامهم بسد احد المفترقات الرئيسية وسط المدينة، اشتبك قرابة 100 شخص مع الشرطة في شارع بالقرب من مقر اقامة نتنياهو في القدس الأحد خلال مسيرتهم، وقاموا باغلاق بعض الطرق المجاورة، مرددين هتافات ضد الحكومة، وتطالب بالاسكان العام، ورفعوا لافتات كتب عليها لن يكون هناك شيء للفقراء ليأكلوه وسيأكلون الأغنياء ، حروق اليأس ــ من التالي؟ .
ويذكر، أن موشي سليمان، وهو من سكان حيفا ويبلغ من العمر 57 عاما، كان أشعل النار في نفسه خلال تظاهرة بتل أبيب تطالب العدالة الاجتماعية، وتم نقله الى مستشفى ايتشيلوف في المدينة، وهو في حالة حرجة، وقال الأطباء الذين يشرفون على علاجه ان احتمالات بقائه على قيد الحياة ضئيلة جدا.
/7/2012 Issue 4253 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4253 التاريخ 17»7»2012
AZP01