ناقلات وسفن بمختلف الحمولات تحط في البصرة

شركة موانئ العراق تستقبل السفير التركي

ناقلات وسفن بمختلف الحمولات تحط في البصرة

بغداد – خلود محمد

استقبلت الشركة العامة لموانئ العراق عدد من الناقلات والسفن متنوعة الحمولات رست على ارصفة موانئها.

وقال المدير العام للشركة فرحان الفرطوسي ان (موانئ الشركة تشهد حركة بحرية تجارية في استقبال السفن والناقلات مختلفة الحمولات)، مشيراً  الى (توجيهات وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي بضرورة إجراء عمليات رسو السفن والناقلات بطريقة آمنة مع تقديم الخدمات والتسهيلات والاهتمام بالموانئ كونها تمثل داعماً رئيسياً للبلد).

ناقلات نفطية

لافتاً الى ان (ارصفة ميناء خور  الزبير التخصصي جنوبي البصرة استقبلت 9 ناقلات نفطية، في حين استقبلت ارصفة ميناءا ام قصر الشمالي والجنوبي  11 سفينة تجارية بمختلف الحمولات، بينما استقبلت ارصفة ميناء ابو فلوس التجاري جنوب شرق البصرة سفينة تجارية وجنيبتين محملة بمواد متنوعة ومادة الكلنكر والتي تستخدم في صناعة الأسمنت).

كما استقبلت السفير التركي والوفد المرافق له في مقر الشركة .

وقال الفرطوسي انه حسب توجيهات الشبلي باستقبال الوفود الرسمية ذلك لما لها من أهمية قصوى في تطوير الحركة التجارية معربا عن (ترحيبه بالسفير التركي علي رضا غوناني والقنصل محمد اوزكون ارمان  والضيوف من لجنة الاعمار)، لافتا (الى التنسيق العالي بين العراق وتركيا) موضحا ان (ميناء الفاو الكبير وطريق الحرير الذي سيربط الشرق بالغرب عبر القناة الجافة مرورا الى تركيا سيلفت انتباه المنطقة في نقل البضائع) معربا عن (التوجه لتطور العلاقات الاستثمارية والربط السككي بين البلدين  . من جانبه قدم السفير شكره وامتنانه الى المدير العام وادارة الشركة وملاكاتها لافتا” الى تعميق العلاقات بين الشركات التركية وموانئ العراق وفي نهاية اللقاء قدم المدير العام درع الموانى للضيف الزائر متمنيا له والوفد المرافق له إقامة طيبة بالبصرة).

واجرت الشركة متمثلةً بمديرها جولة ميدانية برفقة السفير التركي علي رضا غوناتي والوفد المرافق له للأطلاع على سير العمل في أرصفة ميناء خور الزبير التخصصي وكان في استقبالهم مدير الميناء ربان اول مرفأ حيدر فاخر.  وقال مدير عام الموانئ ان توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي وسياسة الإدارة العليا للشركة هي التعاون مع كافة الوفود الدبلوماسية وتقديم كافة التسهيلات لهم.  لافتاً ان الهدف من الزيارة للميناء هو للاطلاع على عمل شركة مارلوك التركية والتي تنفذ رصيف نفطي في الميناء ضمن المشاريع المنفذة من قبل هيئة القرض الياباني من جانبه أبدى السفير التركي اعجابه بالعمل في الميناء مثنيا على التعامل الجيد من قبل إدارة الشركة مع كادر الشركة التركية.

تعامل جديد

وأعلنت الشركة استحصال موافقة محافظ البصرة أسعد العيداني بتخصيص 4 آلاف قطعة أرض في مدينة السياب السكنية . وقال المدير العام للشركة الدكتور المهندس فرحان الفرطوسي إنه حسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر الشبلي بضرورة متابعة ملف الأراضي ، حيث وافق السيد  محافظ البصرة على تخصيص 4 آلاف قطعة أرض لموظفي الموانئ في مدينة السياب السكنية ،

 مؤكدا أن الحكومة المحلية ستمد يد العون لتوفير المتطلبات اللازمة لإكمال المخططات والتصاميم العمرانية .

وأضاف المدير العام أن البناء للدور السكنية سيكون بشكل نموذجي ووفق أحدث التصاميم . مشدداً على أن هذه الموافقة جاءت انسجاماً مع التوجه الحكومي في توفير السكن اللائق لجميع أبناء المجتمع العراقي .

مشاركة