مياه الفيضان تقترب من كرخ بغداد وتهدد مطارها الدولي


مياه الفيضان تقترب من كرخ بغداد وتهدد مطارها الدولي
الفرات يجرف 200 قرية ويدمر سلة العراق الغذائية
لندن ــ نضال الليثي
قالت مصادرعراقية تحدثت ل الزمان من منطقة ابو غريب الواقعة غرب بغداد ان مياه الفيضان القادمة من نهر الفرات اثر اغلاق الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش لسد الفلوجة قد أغرقت حيي السلام والنصر اكبر حيين في المدينة بعد أن اغرقت في طريقها 200 قرية زراعية مدمرة سلة العراق الغذائية.
وقالت المصادر ل الزمان ان المياه قد أغرقت ابو غريب تماما ووصلت حتى ظهر امس الى منطقة سجن ابو غريب في طريقها الى مطار بغداد الدولي مهددة حركة الطيران وأحياء منطقة الكرخ في بغداد وسط تزايد كره سكان غرب العراق لداعش بسبب الاضرار التي الحقتها بهم والتي تقدر بمليارات الدولارات على صعيد الرعي والانتاج الزراعي.
وقالت المصادر التي تحدثت ل الزمان من أبوغريب ان الكثير من مباني ابو غريب الان مغمورة تحت المياه وانها تشهد حركة نزوح كبيرة لسكانها . وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها ان الفضانات تهدد مطار بغداد والغزالية والبكرية ثم الشعلة والكاظمية.
وأوضحت المصادر ان منطقة مطار بغداد الدولي مرتفعة قياسا الى المناطق الاخرى لكن اذا استمر تدفق المياه بنفس المعدل الحالي فانها سوف تغمر المطار خلال يوم أو يومين ومن الممكن ان تتسبب في وقف الملاحة الجوية والهبوط والاقلاع. وقالت المصادر ل الزمان ان المياه كانت تتدفق من الفلوجة الى النعيمية ثم أبوغريب من دون ان تحرك الحكومة اي ساكن.
وأوضحت المصادر ان موقف الحكومة مخجل ولم تتخذ اي اجراءات لوقف هذه الكارثة عدا دعوات للعسكريين الى قصف سد الفلوجة بالطائرات بهدف العمل على حرف اتجاه مياه الفيضان عن بغداد.
وأوضحت المصادر ان ناظم الفلوجة لا يستخدم لخزن مياه نهر الفرات.
منجانبها اعلنت قائممقامية قضاء أبو غريب غربي بغداد، اليوم الخميس، عن نزوح 40 الف عائلة من المناطق المحاذية للقناة الموحدة بعد تعرضها الى الغرق، مشيرة الى أن تدفق المياه باتجاه مناطق القضاء تجاوز الـ100م3»ثانية.
وقال قائممقام القضاء عثمان نواف إن خلية الأزمة المشكلة برئاسة محافظ بغداد زودت القضاء ب4 الاف سلة غذائية عاجلة، مضيفا أن قدرة القنوات التصريفية في عموم قضاء أبو غريب لاتتجاوز الـ30م3»ثا، بينما المياه المتدفقة من الفلوجة باتجاه القضاء تجاوزت الـ100م3»ثانية، مبينا أن آليات الجهد الهندسي التابع للجيش تعمل وبعدد كبير جدا لاقامة سواتر ترابية لمنع تدفق المياه، لكن المشكلة في الكميات المرتفعة التي تصل بصورة متواصلة. ولفت الى تشكيل لجنة تتابع آلية العمل على ايقاف تدفق المياه من سدة الفلوجة التي تخضع تحت سيطرة عناصر داعش
من جانبه أعلن عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، أن المحافظة لاتملك من الاموال شيء ولاتملك ميزانية طوارئ لتعويض متضرري ابو غريب جراء فيضان نهر الفرات . وأضاف المطلبي، أمسأن محافظة بغداد أصبحت اليوم عاجزة عن تقديم شيء للمتضررين من مياه نهر الفرات في ابو غريب بسبب عدم اقرار الموازنة .
وعن سبب عدم تطرق الاعلام لمسألة غرق العديد من قرى ابو غريب، أكد المطلبي ان الجميع بات لايهتم لامر المواطن كون الجميع مهتم بالانتخابات ، مشيراً الى ان الغرق الموجود في ابو غريب ليس بكارثة كما تعلن عنها وسائل الاعلام .
من جانبها واعلنت قائممقامية قضاء أبو غريب غربي بغداد، ، عن نزوح 40 الف عائلة من المناطق المحاذية للقناة الموحدة بعد تعرضها الى الغرق، مشيرة الى أن تدفق المياه باتجاه مناطق القضاء تجاوز الـ100م3»ثانية.
وقال قائممقام القضاء عثمان نواف، إن خلية الأزمة المشكلة برئاسة محافظ بغداد زودت القضاء بـ 4 الاف سلة غذائية عاجلة ، مضيفاً أن قدرة القنوات التصريفية في عموم قضاء أبو غريب لاتتجاوز الـ30م3»ثانية، بينما المياه المتدفقة من الفلوجة باتجاه القضاء تجاوزت الـ100م3»ثانية ، مبيناً، أن آليات الجهد الهندسي التابع للجيش تعمل وبعدد كبير جدا لاقامة سواتر ترابية لمنع تدفق المياه، لكن المشكلة في الكميات المرتفعة التي تصل بصورة متواصلة . في وقت حذر محافظ بغداد علي التميمي من امتداد سيول نهر الفرات إلى بغداد في حال لم يتم تدارك الأمر بعد أن أدار مسلحون دفة مياه النهر صوب أراض ومناطق مأهولة في الانبار وأطراف بغداد.
وقال التميمي في مؤتمر عقده على هامش لقائه بممثل الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف وتابعه إن الوضع اذا ما بقي على ما هو علية في ابي غريب من ارتفاع لمستوى المياه فان الفيضانات ستمتد الى قلب العاصمة بغداد.
وكان العراق قد أخلى أحد أكبر سجونه في أبي غريب جراء ارتفاع منسوب المياه هناك وقامت بنقل السجناء إلى سجون في جنوب البلاد وإقليم كوردستان.
AZP01

مشاركة