موسكو: قد نشارك في قوات حفظ سلام توافق دمشق علي استقبالها

451

موسكو: قد نشارك في قوات حفظ سلام توافق دمشق علي استقبالها
موسكو ــ الزمان
ستبحث روسيا في اقتراح الجامعة العربية بإرسال قوات حفظ سلام دولية إلي سوريا ولكنها تري أنه من الضروري أن يسبق ذلك إعلان وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة المسلحة، حسبما ذكره وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله آل نهيان، أمس الاول الاثنين.
وقالت وزارة الخارجية الروسية امس إنها تريد أن تلفت، بالإضافة إلي ما جري بحثه خلال اجتماع وزيري الخارجية الروسي والإماراتي، إلي حقيقة “أن أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد مسودة الدستور السوري الجديد سلموا الرئيس السوري بشار الأسد ما تم إعداده في 12 شباط. وسوف تعلن السلطات السورية في أقرب وقت موعدا للاستفتاء الشعبي علي الدستور الذي سيفتح اعتماده الطريق إلي إجراء انتخابات حرة بمشاركة العديد من الأحزاب في سوريا”. وأضافت: “نواصل اتصالاتنا مع جامعة الدول العربية بهدف التدقيق في مواقف مشتركة في إطار التعاون المتواصل علي المسار السوري. وسوف نمعن النظر في قرارات مجلس الجامعة العربية، متصرفين من منطلق ضرورة وقف أي عنف في أسرع وقت، وإجراء الحوار السوري الشامل بدون شروط مسبقة، واحترام سيادة الجمهورية العربية السورية، وعدم جواز التدخل الأجنبي في شؤون هذا البلد”. ونوهت بأن روسيا تري إمكانية إيجاد حل سلمي للأزمة السورية، وتحدد موقفها من شتي المبادرات بما فيها عقد مؤتمر “أصدقاء سوريا”، آخذة في الاعتبار توجهها لإيجاد الحل السلمي. وإلي ذلك، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، لمحطة “صدي موسكو” الإذاعية إن روسيا لا تستبعد إمكانية مشاركة عسكرييها في قوات حفظ سلام دولية في سوريا في حالة موافقة الحكومة السورية علي استقبالها. وأضاف أن “موسكو تجري مشاورات بشأن سورية مع شركائها كافة”، مؤكدا أن “هدفنا مساعدة دمشق علي الخروج من الأزمة”. وقال بوغدانوف إنه يري إمكانية “إسداء النصيحة للرئيس الأسد بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في عام 2014″، مؤكدا أن “هذا رأيي الشخصي”.
وأضاف أن الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا يجب أن تجري وفق قواعد جديدة، وفي مقدمتها تعدد المرشحين لرئاسة الجمهورية وتحديد ولايات الرئيس المتتالية بولايتين مدة كل منهما سبع سنوات.

/2/2012 Issue 4123 – Date 15- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4123 – التاريخ 15/2/2012
AZP02