موسكو تنجح بإنتاج أول لقاح لمعالجة كورونا في العالم

408

 

 

 

 

سامراء تطلق دفعة بحثية من دواء فافيبيرافير خلال آب الجاري

موسكو تنجح بإنتاج أول لقاح لمعالجة كورونا في العالم

بغداد – قصي منذر

استبقت روسيا ، الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، واعلنت توصلها الى انتاج اول لقاح لمعالجة فايروس كورونا . وكان ترامب يؤمل نفسه اعلان التوصل الى هذا الانجاز العالمي الكبير ، عشية انتخابات الرئاسة الامريكية التي ستجري في تشرين المقبل بهدف كسب ثقة الناخبين واحراز الفوز على منافسه جو بايدن. وحددت موسكو الشهر المقبل موعدا لبدء إنتاج لقاح (سبوتنيك) المضاد لفايروس كورونا ، مؤكدة ان (20  دولة قدمت طلبات للحصول عليه). وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إنه (في الوقت الحالي سيبدأ إنتاج اللقاح في موقعين هما مركزغمالي التابع لوزارة الصحة الروسية وشركة بينوفارم). وكشفت إحصائية عن تصدر العراق قائمة الدول العربية في عدد الوفيات بسبب كورونا، ثم جاءت مصر ثانيا والسعودية ثالثا.وتصدر العراق البلدان العربية بـنحو 5464  حالة وفاة، واحتلت مصر المركز الثاني بنحو 5035  وفاة والسعودية بنحو 3199  وفاة .وجاءت جزر القمر في آخر القائمة بسبع وفيات ثم الأردن بنحو11 وفاة فقط. فيما اكدت الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء البدأ بانتاج دفعة بحثية من الدواء الروسي (فافيبيرافير) خلال شهر آب الجاري .وقال مدير عام الشركة عبد الحميد عبد الرحمن السالم في تصريح تابعته (الزمان) امس أن (الشركة تشرع بانتاج دفعة بحثية من الدواء الروسي تخضع للدراسة والمتابعة لمدة تتراوح بين شهر او شهرين بعد الانتاج والاستخدام للتأكد من استقرارية ونجاح الدواء ، وبما يضمن جاهزية الشركة للانتاج الفعلي في حال قررت وزارة الصحة اعتماده كعلاج لمرضى كورونا)، مؤكدا ان (الشركة تمتلك الامكانيات والقدرات التي تؤهلها لانتاج اي دواء تحتاجه الوزارة في علاج المصابين بفايروس كورونا او مختلف الامراض الاخرى بفاعلية عالية واسعار مناسبة جدا)، مبينا ان (الشركة قامت بانتاج الادوية المساعدة والداخلة ضمن بروتوكول العلاجات الخاصة بكورونا ومن بينها مستحضر ازثرومايسين والذي يستخدم كمضاد حيوي لعلاج الالتهاب البكتيري في الجهاز التنفسي ، حيث تم التبرع بكميات منه الى الصحة وانتاجه نمطيا بكميات كبيرة تجاوزت 300  الف عبوة وتسويقها الى القطاع الخاص لاستخدامها من قبل المصابين في الحجر المنزلي)، وتابع ان (سامراء باشرت بأنتاج فيتامين سي وسيتم طرحه الى الاسواق قريبا بعد اكمال مستلزمات التعبئة في ما تستعد ايضا لانتاج الزنك من اجل توفير الادوية المساعدة المستخدمة في علاج الفايروس)، واستطرد السالم بالقول ان (ادوية سامراء استطاعت احداث تغيير جذري وثورة في التعبئة والتغليف لكافة المستحضرات الدوائية التي تنتجها وانها نحو انتاج اكبر عدد من الادوية ومنها الادوية المزمنة وجعلها في متناول المواطن كونها ستكون باسعار مناسبة ومنافسة جدا لمثيلاتها المستوردة).

 وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد اعلن امس الثلاثاء عن تسجيل أول لقاح ضد كورونا في العالم.وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة عبر تقنية فيديو كونفرنس (بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فايروس كورونا لأول مرة في العالم)، وأضاف بوتين أثناء طلبه من موراشكو، تقديم تفاصيل بشان اللقاح (أعلم أن اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة وتمت تجربته على ابنتي).

 ورجح ترامب في وقت سابق إنه من الممكن أن يتوفر لقاح كورونا في الولايات المتحدة قبل موعد الانتخابات الرئاسية. وقال ترامب ان (اللقاح سيوفرفي وقت أقرب من نهاية العام).

مشاركة