موسكو تطلب من الحكومة السورية والمعارضة تشكيل وفدين للتفاوض المباشر


موسكو تطلب من الحكومة السورية والمعارضة تشكيل وفدين للتفاوض المباشر
تظاهرات تطالب بخروج جبهة النصرة من دير الزور
القاهرة ــ لندن ــ دمشق
أ ف ب ــ الزمان
خرجت تظاهرات لليوم الثالث على التوالي في مدينة الميادين في محافظة دير الزور للمطالبة بخروج مقاتلي جبهة النصرة من المنطقة، بحسب ما افاد المرصد امس.
وقال المرصد لليوم الثالث على التوالي تخرج تظاهرات في مدينة الميادين تطالب بخروج جبهة النصرة من المدينة وذلك بعد العرض العسكري الذي نظمته الجبهة في التاسع من الشهر الجاري لشرطة الهيئة الشرعية في المنطقة الشرقية .
وكانت مجموعات اسلامية مقاتلة من بينها النصرة، اعلنت عن تشكيل الهيئة الشرعية للمنطقة الشرقية من سوريا لتتولى ادارة شؤون الناس في هذه المناطق التي يسيطر مقاتلو المعارضة على اجزاء واسعة منها، في خطوة تعكس تزايد نفوذ هذه وتتألف الهيئة من مكاتب عدة يخصص بعضها للاصلاح وفض الخصومات ، والدعوة والارشاد، اضافة الى قوة شرطة قامت بعرض عسكري في المدينة. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان تظاهرات الايام الاخيرة تظهر بوضوح ان السكان في شرق سوريا لا يتقبلون فرض الشريعة . واضاف لا يحظى التطرف بمكان واسع في سوريا، حتى لو ان النظام سعى ليقنع العالم ان انتصار الثورة سيؤدي الى وصول الاسلاميين المتطرفين الى الحكم . على صعيد آخر دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس السلطات السورية والمعارضة للحوار، مشيرا الى ان روسيا تنتظر من المعارضة السورية ان تشكل في وقت قريب فريقا للتفاوض مع دمشق الرسمية. وقد جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك له مع نظيره البريطاني ويليام هيغ عقد عقب اعقاب اول جلسة الحوار الاستراتيجي الروسي البريطاني بلندن. يذكر ان هذا الحوار يجري على مستوى وزراء الخارجية والدفاع في البلدين. فيما انضمت هيئة التنسيق المعارضة الى ايران وروسيا الرافضين تشكيل الائتلاف السوري حكومة المناطق المحررة من سوريا معتبرة أن ذلك سوف يؤدي لتقسيم سوريا. من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان ما تريده أمريكا والعالم هو وقف القتل في سوريا، مضيفاً ان المطلوب هو جلوس الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة السورية على طاولة التفاوض لانشاء حكومة انتقالية بحسب الاطار الذي تم التوصل اليه في جنيف. وسئل عن تعليقه على الغاء المعارضة السورية اجتماعاً كان مخصصاً للسعي لتشكيل حكومة مؤقتة وذلك بسبب خلافات داخلية، فأجاب كيري ان وجود توترات واختلافات بالرأي هو أمر لا مفر منه في كل معارضة تقوم بأي ظرف من الظروف. لكنه رأى انه لا بد من العمل بشكل فعال مع المجتمع الدولي، ففي هذه المعارضة كثير من الناس وقبل سنة من الآن كانوا غير موحدين بالكامل ولا يتحدثون بصوت واحد .
فيما كشف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان مسؤولين فرنسيين واميركيين يعملون مع الروس على اعداد لائحة بمسؤولين سوريين تكون مقبولة للتفاوض مع المعارضة السورية. وقال الوزير الفرنسي خلال كلمة القاها امام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية خلال الاسابيع القليلة الماضية عملنا معا على فكرة لم تتبلور بعد، تقضي بإعداد لائحة بمسؤولين سوريين تكون مقبولة من الائتلاف الوطني السوري المعارض. وشدد فابيوس على ان رئيس الائتلاف المعارض احمد معاذ الخطيب سبق ان اعرب بشكل جريء جدا عن استعداده للتفاوض مع مسؤولين في النظام السوري باستثناء الرئيس بشار الاسد.
وأكد المنسق العام للهيئة حسن عبد العظيم، في تصريحات لقناة العالم الاخبارية الايرانية، ، رفض الهيئة تشكيل حكومة مؤقتة من قبل المعارضة في الشمال لأن ذلك يمكن أن يؤدي الى تقسيم البلاد .
واتهم أطرافاً اقليمية ودولية بأنها لا تريد الحل السلمي في سورية وانما استمرار العنف ، مشدداً على أن الحل هو بتشكيل حكومة مؤقتة بتوافق اقليمي ودولي وفق اتفاق جنيف . وأوضح أن هناك بعض الدول العربية والاقليمية والقوى الدولية تريد استمرار العنف في سوريا ، لكنه اعتبر أن روسيا والصين وايران بالاضافة الى الولايات المتحدة والدول الأوربية تريد الحل السياسي ، منوها الى أن هناك توافقا أمريكيا روسيا على الحل السياسي واتفاق جنيف ، حسب تعبيره.
وشدد على أن المطلوب من النظام الآن هو أن يلتزم بوقف العنف وفق قرار جنيف، وكذلك المعارضة المسلحة واطلاق سراح المعتقلين والأسرى من ثم الانتقال الى التفاوض ، متسائلا عن سبب عدم تحريم مشايخ النظام والمعارضة لدماء السوريين .
وكان الائتلاف وهو أكبر تجمع للمعارضة السورية في الخارج، كما يضم أيضا بعض المعارضين والناشطين داخل سوريا، قرر تشكيل حكومة مؤقتة لادارة المناطق المحررة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة شمال سوريا خصوصا.
لكن خلافات حادة حول فكرة الحكومة المؤقتة بين أعضاء الائتلاف أدت الى تأجيل اجتماع كان مقررا في وقت سابق في مدينة اسطنبول التركية لاختيار رئيس للحكومة .
وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم تأجيل تسمية الحكومة المؤقتة، فقد كان مقررا تسمية رئيس هذه الحكومة في اجتماع للائتلاف كان محددا في الثاني من آذار الجاري، الا أنه تأجل إثر ضغوط من الولايات المتحدة وروسيا.
AZP01