مواقع شركة الحبوب في المحافظات تجهّز المطاحن بالحنطة

التجارة : مستمرون بتجهيز الحصة وزيادة الأسعار حصلت بالمستورد

مواقع شركة الحبوب في المحافظات تجهّز المطاحن بالحنطة

بغداد –  عامر المعموري

اكدت وزارة التجارة استمرار مواقع الشركة العامة لتجارة كافة تجهيز المطاحن بالحصص المقررة من مادة الحنطة للوجبة التاسعة .

وقال مدير عام الشركة باسم نعيم العكيلي ان (ملاكاتنا العاملة في السايلوات و الموافع وفي المحافظات كافة استنفرت جهودها ومواصلتها للعمل لساعات متاخرة من اجل تعزيز ارصدة المطاحن بالحنطة للوجبة التاسعة).

واضاف العكيلي ان (سايلوات ومواقع الشركة في الرصافة وخان بني سعد والطوز والنجف وكركوك وصلاح الدين والانبار ونينوى وديالى والناصرية).

مطاحن بغداد

وبين ان (سايلو خان بني سعد جهز مطاحن بغداد الاهليه والحكومية بكمية 2123.840 طناً من اصل سلفة 50 بالمئة الأولى من الحصه التاسعه بواقع 47 سيارة. وباشرت الملاكات  العاملة في ديالى تجهيز المطاحن الاهلية بالحصة المقرره حيث تم تجهيز 1646.040  طناً وبواقع 43 شاحنة ليسهم في رفد مفردات البطاقة التموينية).

واشار الى ان (فرع الشركة في كركوك والمراكز التابعة له واصلت تجهيز مطاحن المحافظة  بحصصهم المقررة من مادة الحنطة المحلية والمقرر توزيعها على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية).

وبين العكيلي ان (فرع كركوك  جهز المطاحن بكمية 320.120 طناً بواقع 10 سيارات ، وتم تجهيز عدد من المطاحن من مركز تسويق الحويجة كمية 1275.020 طن وبواقع 29 سيارة للحصة التاسعة لعام 2021 كما ان الملاكات الفنية في سايلو السماوة متواصلة بعملية تجهيز مطاحن المحافظة بالحنطة المحلية المخصصة للوجبة التاسعة) ، مبينا ان (ما تم تجهيزه للمطاحن لهذا اليوم بلغ 772 طن ليكون مجموع الكمية المجهزهة 4136 للنصف الثاني وذلك لتأمين حصة الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية).

وواصلت ملاكات صومعة الطوز تجهيز مطحنة سرمد ستار بسلفة 25 بالمئة الثانية من الحصة التاسعة وبلغت الكمية المجهزة 194.360 طناً ويكون اجمالي الكمية المجهزة 930.020 طناً).

من جانب اخر واصل سايلو مخمور  استلام الشاحنات المحملة بالحنطة المحلية  الدرجه الاولى

 وقال ان (الملاكات العاملة في سايلو مخمور استلام الحنطة المحلية والمحمولة  من مجمع حبوب سامراء ضمن خطة المناقلة والتي اعدت من قبل مقر الشركة حيث تم تحويل 10 شاحانات وبكمية اجمالية بلغت 19?108?120 طناً). واضاف العكيلي ان (فرع نينوى يواصل تجهيز مطاحن المحافظة بالحنطة المحلية الحصة التاسعة سلفة 50 بالمئة الاولى حيث تم تجهيز 1969.200 طن وبواقع 51 شاحنة ليسهم في رفد مفردات البطاقة التموينية).

عملية مناقلة

وكان فرع الشركة في صلاح الدين قد واصل عملية مناقلة الحنطة  من مجمع حبوب سامراء  الى كل من (تلعفر – الوائلية – مخمور – فايده)

و بلغت الكمية المحولة بحدود 34 الف طن.

واعلنت وزارة التجارة، بانها مستمرة بتجهيز الطحين ضمن مشروع السلة الغذائية التي تجهزها على المواطنين في عموم محافظات العراق.

وذكرت الوزارة في بيان نقلا عن الناطق الرسمي، ان (وزارة التجارة باشرت بتجهيز الحصة التاسعة من مادة الطحين على المواطنين في عموم مناطق العراق وبلغت نسبة التجهيز 100 بالمئة).

واوضحت، بان”الحديث عن ارتفاع اسعار الطحين، يأتي بسبب الطحين المستورد لصالح التجار والقطاع الخاص ضمن الية انتاج مادة الصمون والخبز في الافران الاهلية”.

واشارت الى ان (ملاكات الشركة العامة لتصنيع الحبوب مستمرة في انتاج الطحين ضمن 300 مطحنة اهلية وحكومية تمارس عملها بانتظام ودون انقطاع)، مشددة على ان (مايتم الحديث عنه بارتفاع اسعار الطحين هو ليس المقصود به الطحين الموزع ضمن السلة الغذائية، حيث ان هناك التزام من قبل الوزارة لتوزيع الطحين على جميع المواطنين). واضافت، انها (تدرس من خلال لجان رقابية حالة السوق المحلية ومراقبة اسعار الطحين وتضع استنتاجات واجابات من خلال ضخ كميات كبيرة من مادة الطحين الى المواطنين ضمن استحقاقاتهم ضمن البطاقة التموينية).

ولفتت ان (الوزارة تقوم بتجهيز 450 الف طن من مادة الحنطة المحلية الى المطاحن الاهلية والحكومية شهريا لانتاج الطحين).

واهابت الوزارة بالمواطنين، (الابلاغ عن المخالفات وحالات الفساد التي تجري بعدم تسليم مستحقاتهم من مادة الطحين من الوكلاء في جميع مناطق البلاد”، مؤكدة ان”فرقها الرقابية تتابع اليات التجهيز والتوزيع في جميع المطاحن الاهلية والحكومية).

مشاركة