مواجهات دامية بين أنصار مرسي ومعارضيه أمام مقرات الإخوان في القاهرة


مواجهات دامية بين أنصار مرسي ومعارضيه أمام مقرات الإخوان في القاهرة
القاهرة ــ مصطفى عمارة
قال شهود إن اشتباكات عنيفة وقعت امس بين محتجين وأشخاص يعتقد أنهم أعضاء في جماعة الاخوان المسلمين قرب المقر الرئيسي للجماعة بهضبة المقطم في القاهرة وان مصابين سقطوا مرددين هتافات ضد مرشد الجماعة.
وقال شاهد إنه رأى ستة محتجين يسيل الدم من رؤوسهم لاصابتهم بالحجارة وانه سمع دوي أصوات طلقات نارية لا يعرف مصدرها ولا يعرف ان كانت ذخيرة حية أم طلقات صوت. وأضاف أن الاشتباكات وقعت بميدان يبعد مئات الأمتار عن مقر الجماعة التي تحكم مصر.
وتابع أن سيارات اسعاف نقلت مصابين من المكان. وقال التلفزيون المصري ان عشرات أصيبوا.
وفي وقت سابق وقع تراشق بالحجارة بين مئات المحتجين ومئات من أعضاء جماعة الاخوان قرب المقر.
وقال شاهد ان التراشق وقع حين قذف المحتجون بالحجارة مجموعات من أعضاء الجماعة جاءوا الى المكان في حافلات ليشاركوا في حماية المقر. وأضاف أن أعضاء الجماعة ردوا بالمثل قبل أن يهرولوا في شارع يؤدي الى المقر. وكان مئات الناشطين تجمعوا امس أمام مقر جماعة الاخوان للاحتجاج على ضرب وسب زملاء لهم تظاهروا قبل أيام أمام المقر الذي يتكون من طوابق عدة.
على صعيد آخر قالت مصادر أمنية مصرية ان مسلحين ملثمين خطفوا امس سائحة نرويجية وسائحا من عرب اسرائيل في محافظة جنوب سيناء.
وقال مصدر ان الخاطفين الذين كانوا يستقلون شاحنة صغيرة حطموا مقدمة سيارة كانت تقل السائحين على الطريق المؤدي من منتجع طابا الحدودي مع اسرائيل الى منتجع نويبع القريب على البحر الأحمر.
وأضاف أن الخاطفين لم يتقدموا بمطالب بعد ساعات من خطف السائحين.
وخلال العامين الماضيين تكررت حوادث خطف أجانب من جانب بدو في شبه جزيرة سيناء يطالبون غالبا بالافراج عن أقارب لهم محتجزين. ونتيجة مفاوضات بين الخاطفين أو ممثلين لهم وبين السلطات الأمنية أفرج عن جميع المخطوفين دون أن يلحق بهم أذى.
وفي أوائل الشهر الحالي خطف مسلحون لساعات رئيس عمليات شركة اكسون موبيل الأمريكية بمصر وزوجته في مدينة رأس سدر بجنوب سيناء وكانا في طريقهما الى منتجع شرم الشيخ.
وقال مسؤولان اسرائيليان في القدس ان من الواضح أن الاسرائيلي لم يكن مستهدفا بسبب جنسيته. وقال أحد المسؤولين تقديرنا المبدئي للموقف أن الدافع اجرامي .
وهاجم بدو منشآت أمنية وقطعوا طرقا وخطفوا السائحين للتعبير عن غضبهم من الحكومة في القاهرة قائلين انهم يتعرضون للتهميش.
واختطفت سائحتان في سيناء في شباط العام الماضي لكن أفرج عنهما بعد ساعات. واختطف سائحان أمريكيان في أيار وسائحان أمريكيان اثنان آخران في تموز وأفرج عن المخطوفين بعد أيام من خطفهما في الحالتين.
AZP01