مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون القاهرة تكرم الفنانة المغربية فاطمة الزهراء أحرار

582


مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون القاهرة تكرم الفنانة المغربية فاطمة الزهراء أحرار
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
اختيرت فنانة مغربية جريئة في أدوارها، في المسرح والدراما، لتكريمها بالقاهرة من طرف مجلة نسمة المصرية إلى جانب مجموعة من الفنانات والفنانين المصريين، ضمن فعاليات مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون، الذي تنظمه ذات المجلة ودأبت من خلاله على الإحتفاء بنجوم الفن والأدب على الصعيدين العربي والدولي.
والفنانة المغربية فاطمة الزهراء أحرار، معروفة بحسها الفني وقوة أدوراها على خشبة المسرح، واستطاعت خلال مسارها الفني أن يصبح اسمها لامعا وحاضرا في الساحة الفنية بقوة عن جدارة واستحقاق، حيث تعتبر هذه الفنانة أن الأدوار التي لعبتها دعمت أعمالها الفنية وتألقها، مع محافظتها على الروح الإبداعية. وأعلنت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي أنه خلال أيام ستبدأ تصوير فيلم سينمائي المرآة . وأوضح فتحي الحصري، رئيس مجلس إدارة مجلة همسة الفنية إن مهرجان همسة للفنون والآداب يقام باسم المجلة وهذا العام سيكون بفندق كونكورد السلام بمصر الجديدة. وعن الاستعداد وضيوف المهرجان يضيف فتحي الحصري بالنسبة للضيوف الذين سيشرفوننا من خارج مصر فهناك ندوة فوق أحد مراكب النيل، بالاشتراك مع نظرائهم المصريين الفائزين بجوائز الشعر والقصة وذلك يوم 18 أيلول سبتمبر أي قبل المهرجان بيوم، وستكون دعوات الأخوة غير المصريين مع رئيس المهرجان .
هذا ومن المقرر أن يحضر المهرجان العديد من الفنانين والفنانات والشعراء والصحفيين والإعلاميين من مصر والوطن العربي. هذا وقد عهد للشاعرة شيرين الزينى منصب مدير المهرجان والمسؤول الأول عن كل الاستفسارات التى تخص المهرجان والدعوات الخاصة، ويذكر أن شيرين الزينى تتولى الشاعرة منصب مدير تحرير مجلة همسة .
وفي سياق متصل استطاعت الفنانة المغربية فاطمة الزهراء أحرار أن تتألق باستمرار على خشبة المسرح وفي المسلسلات التلفزيونية، وجرأتها صارت مقبولة لدى المحافظين وغير المحافظين، لأنها تحرص على نقل الواقع بأمانة وإخلاص في قالب فني، وبنكهة فيها صدق ووفاء لرواد الفن المسرحي بالمغرب.
وتبقى مجنونة المسرح فاطمة الزهراء أحرارا، خريجة معهد المسرح، عاشقة للمسرح، تفني جل أوقاتها على ركح المسرح كما على ركح الحياة . وتعتبر فاطمة الزهراء أحرار أن جرأتها ليست سلبية بحيث ترى أن لها دور إيجابي، شريطة الا تتحول إلى إلى وقاحة، وتقول إن المنتقدين عليهم التزام الحد الأدنى من اللياقة والأخلاقيات على مستوى السلوكات والمجالات الحوارية.
من جانب آخر، يعد هذا التكريم بالقاهرة هو ثاني تكريم لها في سنة 2014، حيث سبق أن كرمت الفنانة فاطمة الزهراء خلال فعاليات مهرجان المنيا لمسرح الطفل، وكانت لحظة مميزة في مسارها حيث بصمت حضورها المغربي، بكل ثقة و إبداعية و كانت للكلمة التي ألقتها أثناء تكريمها عميق الأثر وكبير الصدى و عكست المستوى المتألق للفنانين المغاربة.
ويتضمن ربرتوار الفنانة فاطمة الزهراء أحرار عدد من الأعمال المتميزة ونذكر منها الفيلم القصير التائه للمخرج محمد لطفي، مسلسل جيران الحومة للمخرج الكبير عبد الرحمان ملين، وسيتكوم نسيب الحاج عزوز مع النجم الكوميدي سعيد الناصري إخراج الفنان المقتدر حسن غنجة، وفيلم قصير الرشوة للمخرج المتميز حكيم البيضاوي، سلسلة ساعة في الجحيم للمخرج المقتدر ياسين فنان، وفيلم وثائقي محمد الخامس في القمر ، الملحمة التلفزية ثورة الملك والشعب إخراج جمال الدين تخيسي، و فيلم قصير النصف الآخر للمخرج المقتدر حكيم البيضاوي. أما على مستوى المسرح فقد شاركت في العديد من المسرحيات منها عمل مسرحي فلسطيني مشترك بدون هوية للمخرج الفلسطيني النجم الكبير عادل أبو ريا وكنت جد سعيدة بهذا العمل، و مسرحية على سبيل المثال للنجم الكوميدي الكبير محمد الجم إخراج الفنان الكبير محمد خدي، ومسرحية ما عندو سعد للمخرج مصطفى تاه تاه، مسرحية القوق في الصندوق للأستاذ الطيب الصديقي إخراج المخرج المقتدر عبدالصمد دينية، ومسرحية الثعالب للمخرج المقتدر مسعود بوحسين، ومسرحية ستار أكاديبي للمخرج المقتدر أنور الجندي، ومسرحية المدير والبندير للمخرجة المتألقة هاجر الجندي، و مسرحية عام النبك للمخرج الكبير عزيز موهوب.
AZP20