مهدي: خلافات الداخل تنعكس على علاقات الجوار

269

مهدي: خلافات الداخل تنعكس على علاقات الجوار
أمين الحزب الإسلامي يبحث مع أنقرة المستجدات الإقليمية
انقرة – ماهر اوغلو
بحث الامين العام للحزب الاسلامي رئيس تحالف الوسط المنضوي في القائمة العراقية اياد السامرائي مع وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الوضع في العراق والمسائل الإقليمية المتعلقة بشماله. وذكر موقع الكتروني تركي امس أن (أوغلو استقبل في إسطنبول السامرائي ، و جرى في اللقاء تناول الوضع العام في العراق و المسائل الإقليمية).
وكان رئيس القائمة اياد علاوي قد زار انقرة الاسبوع االماضي وبحث مع مسؤولين اتراك التطورات السياسية في العراق والمنطقة ، في حين زار اوغلو كردستان وكركوك اواخر الشهر الماضي .
وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة للتحقيق في زيارة اوغلو. وأثارت زيارة اوغلو الاخيرة لكردستان وكركوك ردود افعال من الحكومة واعضاء في مجلس النواب والتي عدّتها تجاوزا خطيرا على سيادة العراق محملة اقليم كردستان تبعات ذلك التجاوز.
وذكرت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية أن علاوي عرض لأنقرة معلومات في مسعاها الذي بدأته عبر وزير خارجيتها اوغلو. وكتبت الصحيفة امس أن (علاوي قدم لاغلو والحكومة التركية معلومات مهمة عن الاوضاع في العراق).
ورأى عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية روز مهدي ان السياسة الخارجية بدأت تتأثر بالوضع الداخلي للبلد الذي يشهد خلافا سياسيا واضحا. وقال في تصريح امس ان (السياسة الخارجية في اي دولة تعبر عن سياستها الداخلية ، وان كان هناك وئام داخلي وتفاعل مؤسساتي في البلد فانه ينعكس ايجابا على سياسته الخارجية)، واضاف مهدي ان (هناك ازمة حقيقية في الكثير من نواحي الحياة السياسية ، بعضها خطير جدا ، اضافة الى وجود انعكاسات خطيرة للمحور الطائفي في الخارج القت بظلالها على الوضع العام في البلد).
/8/2012 Issue 4274 – Date 11 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4274 التاريخ 11»8»2012
AZQ01

مشاركة