من زيارتي لمدينة مشهد الإيرانية – شاكر عبد موسى

من زيارتي لمدينة مشهد الإيرانية – شاكر عبد موسى

طوابير طويلة أمام الحسينيات لإنتظار الطعام

المقدمة

تقع مدينة مشهد في أقاصي إقليم خراسان بالقرب من مدينة طوس القديمة، في وادي (كشف رود )على الضفة الجنوبية من النهر. وتقع على ارتفاع 985 م فوق سطح البحر، على خط طول 59 درجة 37 دقيقة، وعرض 36 درجة و16 دقيقة. يحدها من الشمال مدينه كلات نادر والشمال الشرقي تركمنستان، ومن الشرق أفغانستان ومدينة هراة، ومن الغرب مدينة نيسابور، ومن الجنوب مدينة فريمان. ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,000,000 اربعة مليون .

تعتبر من أعظم مدن خراسان التاريخية الكبرى ومقاطعة خراسان الحديثة، وثاني أكبر مدينة في إيران بعد طهران، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقًا مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، ومشهده الذي به سميت تلك المدينة مشهدًا.

وسائط النقل الداخلية

1- الدراجات النارية :

تنقل الناس من الاماكن المزدحمة الى  الاماكن القريبة يقودها شباب عاطلين عن العمل وجدوا فيها مصدر رزق لهم  واسعارها رخيصة مقارنة مع وسائط اخر.

2- الحافلات الحكومية :

وهي سيارات كبيرة الحجم مبرده لكل منها مكان خاص تقف فيه عند الحركة لا تتوقف فيه السيارات الاخر , وللبعض منها شارع خاص تقف فيه يحتوي على أماكن وقوف ومظلات انتظار حديثة .

وهي مقسمة الى نصفين , المقدمة للرجال والمؤخرة للنساء ويمنع الاختلاط فيها بين الجنسين .

وهي متواجدة في الاماكن الرئيسية مثل فلكه أب ( بيت المقدس ) وشارع طبرسي وشارع شيرازي وشارع نواب صفوي هذه الشوارع الملاصقة لضريح الامام الرضا ( ع ) .

يمكنك شراء كارت التنقل (من كارت ) بمبلغ ( 15) تومان وتعبئته بمبلغ (10) تومان مثلاَ كرصيد واستخدامه بالتنقل من مكان لأخر علماً أن أجور التنقل فيه لا تتجاوز الواحد تومان , ومن الممكن أستخدمه أيضاً بالتنقل عبر المترو أيضاً .

هذه الباصات تنقلك لكافة مناطق مشهد وبسعر رمزي أذ يوجد فيها جهاز حساس يستقطع مبلغ الاجرة المقررة حين وضع البطاقة عليه دون رقابة من السائق أو وجود جابي تحصيل كما معمول عندنا.

ولكل محافظة إيرانية كارت خاص بها مثل طهران وشيراز وأصفهان وغيرها.. وحينما جئت لتعبئة الكارت مرة أخرى لنفاذ الرصيد رفض موظف الجباية ( المحاسب ) أستلام المبلغ نقداً وطلب مني كارت بنك فأستنعت بإحدى الاخوات الايرانيات لشراء الرصيد وهي تحمل رصيد (بنك ملي ) بعد دفعي مبلغ عشرة تومانات لها .

3- سيارات الاجرة : ( التاكسي )

هناك سيارات ذات لون أصفر وهي سيارات مرخصة من قبل الحكومة وسيارات أخر تعمل في الشارع دون موافقة كما معمول عندنا وأسعار التنقل تختلف الواحدة عن الاخرى .

وتوجد مكاتب خاصة بتأجير السيارات يمكنك الاتصال بها لغرض التنقل وهي محسومة السعر مقدماً .

ولديهم برنامج تنقل بواسطة الهاتف النقال ( الموبايل ) يسمى ( سناب تكسي ) كما يوجد تكسي نفرات أسعارها حسب البعد والقرب من المكان المراد .

4- المترو :

هناك أربعة خطوط للمترو في مدينة مشهد أثنان متكاملان والاخران قيد الانشاء.

الخط الاول :

يحمل اللون الاخضر وينطلق من مطار مشهد الدولي مروراً بميدان شريعتي وانتهائها بمنطقة وكيل أباد.

الخط الثاني

ويحمل اللون الازرق وينطلق من منطقة طبرسي مروراً بميدان شهدا وميدان شريعتي الى منطقة كوسنكي.

الخط الثالث :

وهو قيد الانشاء حالياً وينطلق من كراج النقل البري للمسافرين مروراً بميدان شهدا وصولاً الى مدينة قاسم أباد في الشمال الغربي وهو يحمل اللون الاصفر .

الخط الرابع :

وهو قيد الانشاء أيضاً وينطلق من منطقة شهرك شهيد رجائي مروراً بميدان شهدا الى منطقة خواجة ربيع وهو يحمل اللون الاصفر .

بالإضافة الى وجود مطار مشهد الدولي المعروف أيضاً باسم (الشهيد هاشمي نجاد ) علــــــى بعد 6.63 كم شمال شرق مدينة مشهد. وتستغرق الرحلة حوالي 15 دقيقة للوصول إلى المطار من وسط المدينة.

الاماكن السياحية

شلالات أخلمند

شلالات وكهف أرتكند

المدن المائية

جبل النور

مصيف شانديز

بحيرة جالديرا في قرطبة

الاحواض السبع

بحيرة درياجه بند كلستان

متحف موزه علوم وتاريخ طبيعي خرسان

متحف نادر شاه

المتحف المركزي في مشهد

مسجد كوهرشاه

متحف فردوسي في مدينة طوس

بقعه هارونية

باغ كياهثناسي

باغ كلها

باغ أمام رضا

باغ ملك أباد

باغ تركمان ها

بارك ملت

بارك كوسنكي

بارك جنكلي

بارك برديس

بارك جنكلي طرق

بارك وحدت

بستان بزرك بهار

بوستان خورشيد

بارك ملت :

يقع وسط مدينة مشهد قرب ميدان أزادي يمكن الوصول اليه من فلكة أب ( بيت المقدس ) باص رقم 62 وهو عبارة عن مساحة خضراء تبلغ مساحته 7 كم مربع يحتوي على :

موقف باصات تحت الارض

موقف سيارات

مدينة ألعاب كبيرة ومغلقة .

العاب أطفال

تماثيل من البرونز لحكام سابقين أمثال ( أبو مسلم الخرساني )

مصلى للرجال والنساء.

بحيرة اصطناعية لركوب الزوارق

وبحيرة أسماك

بعض الفتيات يدخن السكائر بكل حرية والبعض الاخر يمارسن الرياضة البدنية وركوب الدراجات الهوائية وصعود الزوارق

شهر محرم الحرام في مدينة مشهد

يختلف الايرانيون في ممارسة طقوس شهر محرم الحرام عن بقية المقيمين من العراقيين والعرب الشيعة , أذ تتواجد على أرض مدينة مشهد حسينيات عراقية وسعودية وعمانية وكويتية وبحرانية كثيرة تقرأ المراثي الحسينية الحزينة على الطريقة العراقية المعروفة .

منها الحسينية النجفية الواقعة في بداية شارع شيرازي والتي شيدها العراقيون المسفرون الى أيران من قبل النظام البعثي سنة 1391 هــ أي مضى على بنائها أكثر من خمسين عاما .

فالإيرانيون لهم خصوصية في ممارسة تلك الشعائر منها هناك فرقة من اليافعين تؤدي أناشيد حسينية أو ما أسميه مزامير تراثية باللغة الفارسية والعربية في مدح ال بيت النبوة الاطهار مع الموسيقى الحزينة وأمام أنظار عامة الناس في الساحات العامة وهم يتنقلون من ساحة الى أخرى .

وهناك من ينصب خيام كبيرة مفتوحة في الساحات الكبيرة كساحة شهدا التي تزيد مساحتها عن 2 دونم مع عرض فيلم يحكي قصة استشهاد الامام الحسين (ع) وصحبه الابرار مع وجود خيام صغيرة الحجم أشبه بالدكاكين تقدم خدماتها للناس مجاناً كقياس الضغط وصبغ الاحذية وتقديم شربت الزعفران  والماء والشاي والكمامات والكتب الثقافية ,, الخ .

وهناك من الفنانين من تبرع بخط الشعارات ولصقها على سيارات المارة بعد ايقافها في الشارع وخط (لبيك يا حسين ) أو (لبيك يا مهدي).

أما العراقيون كما شاهدتهم فلازالوا متمسكين بعاداتهم القديمة من خلال اللطميات الحماسية التي يكشفون فيه عن صدورهم صغاراً وكباراً وكأن مشهد لم تغير شيئا من عاداتهم المتوارثة من الاجداد والاباء , فهم يبدئون طقوسهم بالصلاة الجماعية أولاً ثم زيارة عاشوراء ثم استعراض بالسيوف المصاحب بالموسيقى الحزينة أو ما نسميه في العراق ( حيدر ) بعدها محاضرة دينية وأخيرا اللطم على الصدور وتوزيع طعام العشاء على الحاضرين .

لقد أعادوا لي ذكريات عاشوراء في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين حينما كانت المواكب الحسينية تتري في شارع بغداد وسط مدينة العمارة جنوب شرق العراق والتي منعها صدام حسين بعد استلامه للسلطة عام 1979 م حتى سقوطه عام 2003م لتعود من جديد مرة أخرى وبقوة .

لقد لاحظت أن أغلب القائمين على متابعة مراسم العزاء من السادة الاشراف ممن يرتدون الشماغ الاخضر وبعد الاستفسار من أحدهم … لماذا الاخضر؟ أجاب بأن اللون الاخضر هو شعار بني هاشم والاسود هو شعار العباسيين والابيض شعار الامويين.

فقلت له: أن جميع الساده في العراق وأيران خصوصاً يرتدون العمامة السوداء … فهل هم من بني العباس ؟ ابتسم وقال : ربما.

أبو مريم عراقي تم تسفيره الى أيران في سبعينيات القرن الماضي وهو في عمر الورد مـــن مدينته النجف عن طريق منفذ خسروي شمال العراق وبقوا هناك ستة أشهر في منطقة ثلجية شديدة البرودة قبل أن تسمح لهم الحكومة الايرانية أنداك بالعبور الى الجانب الايراني, كما قال لي .

أبو مريم لازال يجيد اللغة العربية بطلاقة أما اولاده فهم لا يجيدون العربية بسبب زواجه من أمرأه إيرانية , أما الاخرين ممن تزوجوا بعراقيات فجميعه يتكلم العربية بطلاقة حتى هــــذه الساعة .

حسينية مسلم بن عقيل الملاصقة للفندق حيث نسكن في فلكة أب / كوجه عيدكاه تقيم مجلس عزاء باللغة الفارسية يحضره عدد قليل من المؤمنين والمؤمنات لغرض سماع المحاضرة الدينية وتقديم وأستلام وجبة عشاء فاخرة منتصف الليل نحتفظ بها لغداء اليوم التالي بسبب الحضر الذي فرضته الحكومة نتيجة أنتشار وباء الكورونا المتحور في عموم أيران .

أما شباب الاحواز العرب المقيمين في مدينة مشهد يقيمون مجلس عزاء مصغر يقتصر على تقديم الشاي والزعفران على المارة في مناطق توادهم مع بث مراثي حسينية بصوب القارئ باسم الكربلائي .

أما ليلة العاشر من محرم وفي صباحه تخرج مواكب في أماكن محددة مثل شارع طبرسي يضربون ظهورهم بالزناجيل مع مشاهد تمثيلية لمعركة كربلاء صغيرة الحجم في بعض الشوارع والساحات العامة وبالقرب من تلك الحسينيات يحضرها جمع من الناس .. وما يلفت نظرك هو وجود رجال أطفاء يركبون دراجات نارية يحملون عليها قناني أطفاء تحسباً للحالات الطارئة.

الحمامات ( كَرمابه أسلامي )

خلال الفترة الصفوية واالقاجارية تم بناء العديد من الحمامات  العامة في ايران وقد اصبحت اليوم نقطة جذب سياحي بسبب هندستها المعمارية الجميلة , ومنـــها ( حمام مهدي قلي بيك) التاريخي وسط مدينة مشهد , يقع جوار ضريح الامام , حتى عام 2006 اصبح متحفا بعد ترميمه واعادة بنائه.

وبقية الحمامات متواجدة في أغلب مناطق المدينة للرجال والنساء يرتادها الكثير من الناس أغلبهم من المسافرين وهي لازالت محافظة على طرازها المعماري القديم وكذلك القائمين عليها من رجال كبار في السن .

أسعارها لازالت متواضعة مقارنة بأسعار الحمامات لدينا.

السكن

السكن في مشهد يختلف باختلاف الزمان والمكان فالأماكن القريبة من ضريح الامام غالية الثمن كذلك الشقق الفندقية (مهما نبزير ) فهي تتراوح بين 200 تومان الى 250 تومان في اليوم الواحد , أما فنادق الدرجة الاولى تصل الى 675 تومان للغرفة المزدوجة وتصل الى الف تومان أو 500 تومان مع وجبة فطور صباحية , وعند نهاية الموسم كما يقولون هم تنخفض الى 150 تومان مع ثلاث وجبات طعام لبعض الفنادق .

وشارع طبرسي هو الشارع الاكثر ازدحاما بالعراقيين والعرب الأحوازيين , هذا الزخم الهائل فيه يجعله غالي الثمن من ناحية السكن وشراء الخضروات والفواكه فيه.. كما يتزاحم  المسافرون فيه على شراء الخبز من الافران التي لا تقبل الشراء النقدي وتطلب منك الشراء بالكي كارد الايراني مما يضطرك الى فتح حساب لدى أحدى البنوك الايرانية.

أما شارع الامام الرضا فيضم فنادق من الدرجة الاولى وهو من أهم الشوارع في مدينة مشهد حيث يمتد من ساحة بيت المقدس ( فلكة أب ) الى ميدان بسيج , وتتراوح فيه أسعار المبيت في الفنادق من 400 الى 800 تومان للغرفة الواحدة  .

كما يضم مطاعم من الدرجة الاولى مثل المطعم اللبناني وليالي بغداد وغيرها حيث الاكلات اللبنانية والعراقية اللذيذة ( بيزا , شاورما , دجاج مشوي , وسمك مشوي ) .

كذلك شارع شيرازي حيث تتواجد فيه فنادق وشقق نظيفة وواسعة تختلف أسعارها حسب درجة النظافة والمساحة , وهو من الشوارع المهمة والنظيفة في مشهد حيث الحدائق والتماثيل الكثيرة فيه مثل تمثال الام.

كذلك شارع نواب صفوي الذي يشكل الشارع الرابع المحيط بمقام الامام الرضا حيث تتواجد فيه الاسواق والمولات المهمة منها مول أرمان الذي يقع في وسطه .

وفي بداية كل شارع من تلك الشوارع الاربعة المهمة توجد ساحة كبيرة لانطلاق الحافلات الحكومية (الأوتوبيس) تنقلك الى جميع اماكن مشهد المدينة اضافة الى وجود الصيدليات في تلك الشوارع التي قد تبيع الدواء والتي يتكلم معظم العاملين فيها اللغة العربية , فلا تجد صعوبة في ذلك.. كذلك بائعي الملابس والمواد الغذائية والمنزلية يجيدون اللغة العربية كذلك بعض أصحاب المطاعم و العاملين معهم.

وتعتبر فلكة أب (بين المقدس) ملتقى العراقيين من الرجال والنساء , الغالبية منهم جاء ليعمل عملية تجميل لأنفه الطويل أو عمليات التخلص من الصلع ليعيد شبابه من جديد .. أذ يتواجد الصرافة ومكاتب السفر التي توعدك بالحجز المسبق على الطائرات والقطارات  أيام الازدحام .

كذلك هناك من يعمل دعاية للحلاقين , وحجز تذاكر للسفر وشراء شرائح الموبايلات , وعمل مسحات الكورونا عن طريق الحضور الى المختبرات أو بدونها.

الجوامع والحسينيات

وهي كثيرة وتنتشر في كافة أنحاء مشهد وبالخصوص قرب مرقد الامام منها ما هو قديم يعود الى العصر القاجاري ومنا ما يعود الى العصر الشاهنشاهي وتم ترميمها بعد عصر الجمهورية الاسلامية .

وتقام فيها الصلاة اليومية باستثناء يوم الجمعة تغلق وتقام الصلاة المركزية في ضريح الامام وبعد الانتهاء من الصلاة يقدمون لك كوب من الشاي وقطعة شوكولاتة بسكويت يتبرع بها المتمكنون وأهل الخير .

وصلاة الجمعة المركزية التي تقام في ضريح الامام تبدأ بالصلاة على محمد وال محمد الاطهار وتنتهي بلعن أمريكا وبريطانيا وإسرائيل ومدح قائد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي , وكثير ما تقوم تلك الجوامع والحسينيات بطبخ الطعام وتوزيعه على الناس بالخصوص في المناسبات الدينية حيث تشاهدهم في طوابير طويلة ينتظرون حصولهم على الطعام رجالا ونساء دون تدافع أو خلق ازدحاما وهذا يعود الى ثقافتهم المجتمعية التي تعودوا عليها.

وأغلب هؤلاء من الفقراء والمساكين وهي فرصتهم لإشباع البطون وترك الجوع جانباً .ولكن أذا شاهدوك ترتدي الثوب العربي ( الدشداشة ) يهرعون اليك طلباً للمال وعندما لا تفهم كلامهم يقولون لك مسكين… فلوس.

مشاركة