منحوتات عن الحضارة السومرية برؤية عصرية

281

 

 

 

منحوتات عن الحضارة السومرية برؤية عصرية

بغداد – الزمان

أقامت دار الثقافة الكردية، السبت الماضي معرضاً إلكترونياً للفنان محمود عجمي ضم أكثر من 15 لوحة وعملاً نحتياً، وذلك عبر صفحة الدار في (فيسبوك). وعكست أعمال عجمي الفنية  ما نهله من الحضارة السومرية ومن عالم الفن، فمادة الطين هي المادة الاولى في أعماله، كما أن رموز الحضارة السومرية ولا سيما رمزي المرأة والثور ، وهما الرمزان البارزان في اشتغالاته الفنية.وأكد عجمي وفقا لصفحة وزارة الثقافة في (فيسبوك) (أنَّ استلهامه للفن السومري عنصر مستمر في أعماله، لاعتقاده أن الفن السومري فن تأسيسي)، مضيفاً أنه (لم يستخدم الرموز السومرية ولاسيما المرأة والثور بنفس الطريقة التي استخدمها السومريون، وانما برؤية معاصرة).وتابع قائلاً إن (المرأة والثور في العصر السومري كانا رمزا للخصب والعطاء).

الى ذلك اطلقت دائرة الفنون العامة معرضين الكترونيين للفنانين التشكيليين هاني محيي الدين ، وإيمان الخيال الاثنين الماضي ،احتوى معرض محيي الدين على 24 عملاً فنياً قدم الفنان فيها خلاصةً لتجربته الفنية الغزيرة. أما معرض الخيال ، فقد ضم أحد عشر عملاً فنياً جسدت رؤيتها الفنية، وأفكارها ، وتجربتها المميزة.

كما اطَّلع وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم على إجراءات دائرة الفنون العامة الخاصة ، بتوثيق الأعمال المتحفية لفناني العراق في مجال الفن التشكيلي. جاء ذلك خلال زيارته للدائرة.وقدم المدير العام  للدائرة علي عويد شرحاً مفصلاً عن عمل الدائرة، التي باشرت ولأول مرةٍ في العراق بتوثيق الأعمال المتحفية للفن التشكيلي العراقي منذ بدايات نشأته، ولغاية عام 2020.

مشاركة