منتخب الشباب يواصل التحضير عن بُعد والإعداد الفعلي الشهر المقبل

316

التأخر يصعب مهمة ليوث الرافدين في كأس آسيا

منتخب الشباب يواصل التحضير عن بُعد والإعداد الفعلي الشهر المقبل

بغداد- ساري تحسين

يواصل الملاك التدريبي لمنتخبنا الشبابي لكرة القدم اجتماعاته مع اللاعبين عن بُعد عبر تطبيق (zoom) الالكتروني، وذلك تحضيراً لبطولة كاس آسيًا تحت 19 عاما والتي ستقام في شهر اكتوبر / تشرين الاول المقبل في أوزبكستان.

وقال مدرب اللياقة البدنية لمنتخب الشباب، أحمد جمعة  ان الاجتماع مع اللاعبين هو بداية التمهيد لانطلاق التحضيرات الفعلية، حيث أن اللاعبين يواصلون التدريبات في المنزل عبر منهاج خاص لكي يحافظوا على لياقتهم البدنية.

واضاف : المحاضرة الالكترونية كانت بحضور الخبير داود سلمان العزاوي، عضو اللجنة الفنية والتطوير للاتحاد العراقي، فضلاً عن تواجد الملاك التدريبي بقيادة المدرب قحطان جثير، وخالد محمد صبار ومؤيد جودي، ومدرب الحراس حسين جبار، كما شملت الورشة محاضرة عن التغذية وأهميتها بالفترة المقبلة بالنسبة للاعبين.

واوضح جمعة : التجمع الفعلي لتدريبات المنتخب سينطلق خلال الشهر المقبل تحضيراً لكأس آسيا للشباب، وبانتظار الموافقات الرسمية من قبل خلية الأزمة الحكومية.

يشار إلى أن منتخبنا الشبابي سيلعب بالمجموعة الثانية في نهائيات كاس آسيا للشباب تحت 19 اما الى جانب منتخبات كوريا الجنوبية واليابان والبحرين.

يفتتح منتخب شباب العراق منافسات بطولة كأس

اسيا بمواجهة من العيار الثقيل عندما يلاقي منتخب شباب اليابان منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. ورغم القرعة الصعبة لكن منتخب الشباب مازال يجتمع عبر تطبيق الفيديو، والمدرب بعيد عن تجهيز الفريق وبالتالي تعد مهمة أسود الرافدين في تلك البطولة صعبة للغاية.

وأوقعت القرعة المنتخب العراقي في المجموعة الثانية مع البحرين، كوريا الجنوبية واليابان.

الوضع الصحي

تفاقم عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق دفع وزارة الصحة العراقية وخلية الأزمة للتشديد على منع التجمعات والحث على التباعد الاجتماعي وبالتالي باتت فرصة تجمع الفريق معقدة جدا رغم اقتراب موعد البطولة.

الجهاز الفني بات عاجزا عن تغيير الوضع الحالي لأن القرارات الصادرة من إدارة أزمة الجائحة واجبة التنفيذ.

خطة معطلة

رغم أن مدرب المنتخب قحطان جثير قدم برنامج تحضيرات الفريق للهيئة التطبيعية المكلفة بإدارة الاتحاد، لكنه بقي أسير الظروف.

المنتخب بحاجة إلى تدريبات أولية ومعسكرات داخلية وخارجية وخوض عدد من المباريات التجريبية لكن يبدو أن الظروف الحالية تمنع ذلك.

التفاوت البدني

أكبر المشاكل التي ستواجه الطاقم الفني هي التفاوت الكبير في المستوى البدني للاعبين لأن منهاج التحضير داخل المنزل الذي أعده مدرب اللياقة البدنية أحمد جمعة غير كاف.

الجهاز الفني سيصطدم بهذه المشكلة في أول تجمع وسيتأثر الفريق في البطولة بأزمة اللياقة البدنية.

على الجانب الآخر يبدو المنتخب الياباني أكثر جاهزية وكذلك نظيره الكوري الجنوبي.

وأوقعت  قرعت نهائيات كاس شباب أسيا التي جرت نهاية الأسبوع الماضي في ماليزيا  منتخب شباب العراق تحت 19 سنة  ضمن المجموعة الثانية الى جانب منتخبات البحرين وكوريا الجنوبية واليابان التي ستقام للفترة من 14 الى 31 من تشرين أول المقبل في  أوزبكستان  وتعد بنظر المراقبين والمتابعين للكرة الأسيوية أنها الأقوى بين المجموعات الأربع قبل ان يصفها مدرب منتخبنا عدنان جثير  بالمجموعة الحديدية ما تتطلب الحاجة الى فترة إعداد مناسبة من اجل المنافسة  على تخطي المجموعة  وذلك يمثل الطريق نحو الوصول الى النهائيات في مهمة تبدو صعبة ويأمل  ان تتوفر ظروف الإعداد  من اجل الدخول بقوة للتصفيات من خلال جمع اللاعبين وإقامة المباريات التجريبية ولان البطولة ستقام بالتزامن مع  ما تبقى من مباريات للمنتخب الوطني الأول في تصفيات كاس العالم وأمم اسيا.

اللجنة التطبيعية

المشاركتان يشكلان  ضغطا على اللجنة التطبيعية  لإدارة اتحاد كرة القدم في  تامين أجواء اللعب للمنتخبين  وان تأتي خياراتها  أكثر طموحا في ظل الوضع الصحي الذي يعيشه البلد والقارة   وبعد  زيادة الإصابات والوفيات ما يجعل الأمـــــــر غاية في الصعوبة  امام اللجنة والمنتخبين ولو إنهما مرا بفترة إعداد ولعب.

 مجموعة قوية

والحديث عن منتخب الشباب الذي سيكون في مجموعة قوية ومتوقع ان تكون المباريات صعبة  إمام ثلاث مباريات جميعها   مهمة  وقوية وتشكل تحد للمنتخب  المطالب في ان يعكس نفسه كما يجب   ويأمل ان يثبت وجوده في المنافسات وان يقدم نفسه كما يجب  واثبات انه من الفرق المشاركة  من اجل تحقيق المنجز بعد فترة عمل طويلة  قدتكون من عام 2016 بعد إحراز  منتخب الناشئين لكاس اسيا  للناشئين تم تصـــعيد اللاعبين لفئة الشباب الذي شارك ببطولة غرب أسيا في فلسطــــــــين وأحرز البطولة اثر فوزه على منتخب الأردن بفارق ركلات الجزاء الترجيحية.

 تصفيات اسيا

كما شارك في تصفيات أسيا في  سلطنة عمان  وفي مجموعة ضمت منتخبات (الكويت وباكستان  وفلسطين وعمان) وفيها تعادل مع الكويت بهدف  ومع عمان بثلاثة أهداف وتغلب على باكستان  بثلاثية نظيفة وعلى فلسطين بثلاثة أهداف لواحد  وتصدر مجموعته كما شارك ببطولة منتخبات شاب العرب  التي جرت في السعودية وتأهل عن مجموعته التي ضمت منتخبات تونس والكويت وموريتانيا  قبل ان يخرج من الدور التالي  بعدما خسرمن مصر بهدفين دون رد.

مباريات المنتخب

وسيلعب المنتخب اولى مبارياته في  المجموعة إمام منتخب اليابان وذلك في الخامس عشر من تشرين اول القادم كما سيلعب  مع  منتخب كوريا  الجنوبية  في الثامن عشر منه وفي الحادي والعشرين سيلا عب منتخب البحرين ويترشح اول وثاني المجموعة للدور التالي في وقت تتأهل أربعة منتخبات لنهائيات كاس العالم  المقرر ان تقام في اندونسيا عام 2021 وتضم المجموعة الأولى فرق منتخبات البلد المضيف اوزبكستان واندونسيا وكمـــــــــبوديا وإيران في وقت تلعب منتخبات  السعودية  واستراليا  وفيتنام ولاوس في المجموعة الثالثة  وتضم المجموعة الرابعة  منتخبات قطر وطاجاكستان واليمن وما ليزيا.

مشاركة