ملحمة جلجامش ومؤلفات إقتصادية وأدبية – بيروت – وجدان شبارو

532

إصدارت عربية

 ملحمة جلجامش ومؤلفات إقتصادية وأدبية – بيروت – وجدان شبارو

قراءة خاصة قام بها الكاتب السعودي عبدالله صالح جمعة (الرئيس السابق لمجموعة ارامكو) وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (مارس 2019) . ترجمة عبدالله جمعة لجلجامش يجب أن ينظر إليها من منظار أن المترجم إنسان يتفاعل مع النص الشعري بكل جوارحه ، وينفعل به . فهو لم يقم بنقل الملحمة السومرية من لغة إلى لغة ، وقد ترجمت الى العربية من قبل ، ولا لمجرد القيام بترجمة خير من سابقاتها . بقدر ما كانت رغبة منه في إعادتها إلى نبض الشرق وحرارته . يقع الكتاب في 156 صفحة من القطع الكبير .

خبير اقتصادي

في الآونة الأخيرة يعكف الدكتور باسل  البستاني ، الخبير الاقتصادي العراقي ، على وضع سلسلة من الكتب في موضوعات اقتصادية متنوعة ، تصدر تباعا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر . اصدر سابقا كتابان ” معضلة المديونية الخارجية للدول النامية ” و ” تطور المديونية الخارجية العربية   ” . وقبل أيام اصدر البستاني كتابين جديدين هما ” قضايا حيوية في التنمية الدولية ” وهذا الكتاب كما يقول عنه مؤلفه :

يأتي هذا الكتاب محاولة لبيان أهم الأحداث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في كليتها التنموية ، تلك التي شهدها العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية .فالكيان الذي ولد في حقبة حسمها ، مع كافة مشاركيه من الدول المتقدمة والنامية ، أفرز في تقلّبات مساره مخاضات تنوعت بين انجازات إنسانية مشهودة ، يرافقها استمرار معاناة فادحة لغالبيتها مرصودة . وبين هذه وتلك ، تستمر دينامية الحياة في تردداتها المعهودة . إنها في كل الأحوال ، تبقى قصتها جديرة بالتذكر والبيان ، بقدر ما تنطوي عليه من ملحمة لبني الانسان في كل زمان . و يقع الكتاب في 264 صفحة من القطع الكبير .أما الكتاب الثاني وهو آخر ما صدر للدكتور البستاني ” التنمية العربية بين الطــــــــموح والجنوح ” – مارس  2019  وهو عبارة عن  مراجعة تطور التنمية العربية خلال العقود الماضية الأمر الذي يؤكد تخلّفها في الأداء ، وانحسار الإنتماء ، وغياب العطاء . ونتساءل : لو أن سجل الخيبة هذا قد جاء نتيجة لضعف موارد بشرية ومادية ، لقلنا أنها حكم مقادير عُسر . ولكن واقع الحال يفنّده إنجازه : فاليسر قائم يحتضنه خير دائم . ولكن فرقة الإنسان وتجزئة الكيان هي التي تطوق كل طاقات المكان .

 يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع الكبير.

وثمة إصدار جديد للدكتور خالد الكركي – رئيس مجمع اللغة العربية الأردني يحمل عنوان   ” اللغة العربية وهوية الأمة ” ،عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر (مارس    (2019 في تذييله للكتاب يقول د. خالد الكركي :

نستطيع توجيه الكلام لو رغبنا إلى الحديث عن الازدواجيّة، والتّعدّديّة، والعولمة، وموقع لغتنا بين اللّغات، وما ترجم منها وإليها، وصلتها بالتكنولوجيا الحديثة، ونسأل: ما الّذي نريد في ظلّ تعدّد اللّهجات؟ هل نريد العربيّة الفصيحة أو السّليمة؟ وغير ذلك من الأسئلة والتّحوّلات والتّحدّيات في أزمانٍ طالت علينا حتّى وهن فيها عزمنا، واضطرب أمرنا بين هزائم ونكساتٍ، وهوانٍ وتخلّفٍ، وتبعيّةٍ واستبدادٍ، وفرقةٍ وخرابٍ! للدكتور خالد الكركي إصدارات عديدة منها : الصائح المحكي ، وسنوات الصبر والرضا ، والعديد من المؤلفات . يقع الكتاب في 168 صفحة من القطع الكبير .

مشاركة