مكافحة الإرهاب تتحرى عن مطلقي الكاتيوشا في الجادرية

494

 

 

 

 

مكافحة الإرهاب تتحرى عن مطلقي الكاتيوشا في الجادرية

واشنطن ولندن تبحثان إجراءات قضائية ضد مهدّدي السفارات

بغداد –  عبد اللطيف الموسوي

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان مع السفير الامريكي لدى بغداد ماثيو تولر، الاجراءات القضائية لمحاسبة الجهات التي تعتدي على البعثات الدبلوماسية.وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (زيدان استقبل سفير الولايات المتحدة الامريكية في بغداد وبحثا اجراءات القضاء في محاسبة الجهات التي تعتدي وتهدد السفارات والبعثات الدبلوماسية الموجودة في العراق وأثر ذلك على علاقات مع دول العالم). والتقى زيدان ايضا بسفير المملكة المتحدة في العراق ستيفن هيكي ، وجرى خلال اللقاء بحث جهود الحكومة والقضاء، في توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية والاجراءات القانونية المتخذة بحق من يعتدي على تلك البعثات، كما بحث التعاون القضائي والقانوني بين القضاء العراقي وفريق التحقيق الدولي المختص بجمع الادلة عن جرائم داعش.واستنكرت الرئاسات الثلاث والقضاء وقادة الكتل السياسية خلال الاجتماع الذي دعا اليه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي اول امس ، الاعتداءات على المنشآت العراقية والأجنبية التي شهدتها البلاد مؤخرا، بما فيها إطلاق صواريخ استهدفت مرافق دبلوماسية رسمية ومنازل مواطنين أبرياء. عادين تلك الاعتداءات مهما كان مصدرها آثمة على السيادة الوطنية ومصالح الشعب العراقي.

كما استقبل رئيس مجلس القضاء رئيس مجلس قضاء اقليم كردستان بنكين قاسم ووزير العدل فرست احمد ورئيس ممثلية حكومة الاقليم في بغداد فارس عيسى .  بيان المجلس اكد ان (اللقاء بحث تعديل قانون المحكمة الاتحادية ومشاركة مجلس قضاء الاقليم في ترشيح رئيس واعضاء المحكمة بتشكيلها الجديد وفق التعديل). والتقى رئيس القضاء امين بغداد الجديد منهل الحبوبي ، وناقشا اجراءات ازالة التجاوزات على املاك الدولة. وذكر البيان ان (زيدان والحبوبي بحثا الاجراءات القضائية في ازالة التجاوزات على الاموال العامة وجهود امانة بغداد في اعادة بناء العاصمة واظهارها بالشكل الذي يعكس العمق التأريخي للمدينة).  واعلنت الامانة عن خطة جديدة لازالة التجاوزات في العاصمة بدأ تنفيذها امس الاربعاء.وقال بيان للامانة تلقته (الزمان) امس انها (تعد لخطة جديدة بهدف ازالة التجاوزات والمخالفات في بغداد، تأخذ بنظر الاعتبار التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا)، لافتا الى ان (الخطة الخاصة بازالة التجاوزات تتضمن عملية تنظيم وحصر للتجاوزات السابقة ومنع التجاوزات الجديدة بالاضافة الى رفع مستوى التنسيق مع القوات الامنية من خلال التواصل المباشر والفعال بين القواطع البلدية والقوة الماسكة للارض)، مضيفا (ومن ثم البدء بعملية ازالة التجاوزات الجسيمة ولاسيما تلك التي تستهدف تقطيع الاراضي الزراعية وتجريف البساتين والبناء عليها مع الاستمرار بمسك للارض).

ونفذت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب عمليات تفتيش وسط بغداد بحثاً عن مطلقي الصواريخ.وقال مصدر في تصريح امس إن (جهاز مكافحة الإرهاب شن حملة تفتيش في منطقة الجادرية بحثاً عن مطلقي صواريخ كاتيوشا)، وأضاف أن (الجهاز قطع جميع المداخل الفرعية منذ فجر يوم امس). وأعلنت خلية الإعلام الأمني سقوط عدة قذائف هاون على المنطقة الخضراء امس.وقالت الخلية في بيان مقتضب (ثلاث قنابر هاون سقطت داخل المنطقة الخضراء ولَم تسجل خسائر أو أضرار)، وبحسب البيان انه ( تأشر مكان الأنطلاق مِن منطقة الزوية في الكرادة مجاور إعدادية العرفان).

مشاركة