مقتل 16 بينهم قياديون بأنصار بيت المقدس في حملة للجيش بشمال سيناء

686


مقتل 16 بينهم قياديون بأنصار بيت المقدس في حملة للجيش بشمال سيناء
الأزهر وحزب النور يتحدان ضد وزير الثقافة وضغوط أمريكية لضم مصر إلى التحالف الدولي
القاهرة ــ مصطفى عمارة لم تكد ازمة تصريحات وزير الثقافة المصري حول تجسيد الانبياء في الاعمال الدرامية وسماحة بعرض فيلم نوح والذي يجسد شخصية النبي نوح وهو الامر الذي رفضه الازهر فهو يحرم تجسيد شخصية الانبياء في الاعمال الدرامية تخبوا حتي تفجرت ازمة اخري بعد تصريحات الوزير في احدي البرامج التلفزيونية والتي امتدح فيها الصور العارية واعتبرها نوع من الابداع الفني وانتقد الحجاب ورفض وقف برنامج الراقصة. وفي اول رد فعل علي تلك التصريحات كشفت مصادر بالدعوة السلفية ان الدعوة السلفية تنتظر رد فعل الازهر ووزارة الاوقاف لاتخاذ الموقف المناسب وان اللجوء الي القضاء امر غير مستبعد. فيما اكد يونس مخيون رئيس حزب النور السلفي في تصريحات ل الزمان أن المادة السابعة من الدستور تنص على أن الأزهر الشريف هو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشؤون الاسلامية، مشيرا إلي أن وزير الثقافة سبق وأن تمسك بإذاعة فيلمي نوح و حلاوة روح ، وبرنامج الراقصة رغم رفض الأزهر مثل هذه الأمور. بدوره وصف الدكتور شعبان عبد العليم الأمين العام المساعد لحزب النور، تصريحات وزير الثقافة بـ المخجلة والصادمة ، وقال إنها لا تتفق مع المزاج المصري والقيم المصرية، مطالبا عصفور بتقديم اعتذار أو سحب مثل هذه التصريحات. ودعا مؤسسة الأزهر إلي التدخل باعتبارها المؤسسة الرسمية التي تتحدث باسم الدين، معلنا استنكاره لخروج مسئول رسمي بالدولة لا يفرق بين أيدلوجيته وتوجهه، لاعلان مثل هذه التصريحات.
وفي الاطار ذاته اكدت مصادر بمشيخة الازهر ان الازهر تقدم بمذكرة عاجلة الي رئيس الوزراء طالبه فيها بالتدخل لدي وزير الثقافة الالتزام بما قرره الازهر باعتباره المرجعية الدينية التي يجب الرجوع اليها في الامور الدينية .
وحذر الازهر ان استمرار تحدي الوزير لما قرره واصراره تحدي مشاعر الراي العام يمكن ان يزيد من حدة التطرف ويعطي ذريعة للاخوان والتيارات الدينية بان تلك التصريحات تدخل في اطار سياسة الدولة . على صعيد آخر كشفت مصادر دبلوماسية ل الزمان ان الولايات المتحدة مارست ضغوط مكثفة خلال الايام الماضية لاقناع مصر بالمشاركة في احملة التحالف الدولي العسكرية ضد داعش وشملت تلك الضغوط اغراءات اقتصادية وعسكرية لمشاركة مصر في هذا التحالف. واضاف المصدر ان الجنرال الامريكي جون الن منسق التحالف الدولي ضد تنظيم داعش سوف يصل الي القاهرة في نهاية الاسبوع الحالي لاقناع مصر بضرورة مشاركة مصر في الحملة العسكرية ضد داعش الا ان مصر ابلغت الولايات المتحدة انها لن ترسل قوات خارج حدودها وان مشاركة مصر في التحالف سوف يقتصر علي المعلومات الاستخباراتية .
من جانبها أعلنت مصادر رسمية في العاصمة المصرية القاهرة مقتل 16 على الأقل ممن وصفتها بـ العناصر التكفيرية ، في حملة للجيش شملت عدة مناطق في محافظة شمال سيناء، فجر أمس، بينهم قياديون بجماعة أنصار بيت المقدس.
وذكرت فضائية النيل الرسمية أن الحملة، التي استهدفت مواقع للجماعة، التي تصنفها السلطات المصرية كـ تنظيم إرهابي ، في مناطق الشيخ زويد ، وفي مدينة رفح ، أسفرت عن إصابة ستة تكفيريين آخرين، بالإضافة إلى إلقاء القبض على أربعة مسلحين.
ونقلت عن مصادر عسكرية أن القوات تعاملت مع عناصر تكفيرية، كانت تستقل سيارة ودراجة بخارية بمنطقة الجورة جنوب الشيخ زويد، بعد أن قامت بإطلاق النار على القوات، وتمكنت القوات من قتل 9 عناصر، والقبض علي 4 آخرين، من أبرز قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس.
وقالت المصادر إن القوات الخاصة قامت بحملة مداهمات برية فجر اليوم الثلاثاء على منطقة العجرة، جنوب رفح، وتمكنت من قتل أحد العناصر التكفيرية، وأصيب ستة آخرون، كانوا يستقلون سيارتين رافعين الأعلام السوداء ، في إشارة إلى علم تنظيم القاعدة.
وفي السياق نفسه، قامت مجموعة أخرى من القوات الخاصة بمداهمة منطقة جنوب الشيخ زويد، وقصفت الدبابات سيارة ربع نقل، مُثبت عليها مدفع، كان يستقلها خمسة من العناصر التكفيرية ، من أنصار بيت المقدس ، مما أدى إلى مقتلهم جميعاً، بحسب المصادر.
وتشهد شبه جزيرة سيناء حالة من الانفلات الأمني ، دفعت الجيش إلى شن عدة حملات لملاحقة عناصر مسلحة، شنت سلسلة هجمات على أفراد الجيش والشرطة، كما قامت بتفجير خط نقل الغاز الطبيعي بشمال سيناء عدة مرات.
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Wednesday 8/10/2014
الزمان السنة السابعة عشرة الأربعاء 13 من ذي الحجة 35 هـ 8 من تشرين الأول اكتوبر 2014م
AZP20

مشاركة