مقتل 10 في ديالى وتفجير في دهوك واغتيال مختار قرية ومحام ونجله بالموصل

496


مقتل 10 في ديالى وتفجير في دهوك واغتيال مختار قرية ومحام ونجله بالموصل
السجن المؤبد مرتين لزعيمة خلية الانتحاريات في العراق
طهران ــ الزمان
بغداد ــ علي لطيف
اصدرت محكمة عراقية حكمين بالسجن المؤبد على ابتسام عدوان قائدة كتيبة الانتحاريات في تنظيم القاعدة تنتمي والمسؤولة عن تجنيد انتحاريات في محافظة ديالى حيث نفذت نحو ثلاثين انتحارية تفجيرات ضد قوات الامن حسب السلطات العراقية.
فيما أصيب عراقي وزوجته بجروح في تفجير سيارتهما بوسط مدينة دهوك باقليم كردستان.
وقتل 4 اشخاص وأصيب 5 آخرون بجروح في سلسلة أعمال عنف منفصلة الموصل وتكريت مساء أمس الاول وصباح امس. فيما قتل 10 في تفجير واشتباكات ببلدة المقدادية في ديالى امس وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مصدر في شرطة دهوك انفجرت عبوة لاصقة أسفل سيارة مدنية يستقلها رجل وزوجته لدى مرورها في وسط دهوك صباح امس، ما أسفر عن اصابتهما بجروح .
وافاد مجلس القضاء الاعلى في بيان ان محكمة الجنايات المركزية اصدرت حكمين بالسجن المؤبد على المرأة م.أ.ع. التي تنتمي الى تنظيم القاعدة الارهابي في ديالى .
ونقل البيان عن مصدر قضائي قوله ان محكمة الجنايات المركزية في الكرخ اصدرت حكمين بالمؤبد على المتهمة م. أ. ع. وفق المادة 4 من قانون مكافحة الارهاب بعد ادانتها بالانتماء الى تنظيم القاعدة الارهابي والقيام بعمليات اجرامية في محافظة ديالى .
وتابع ان رئاسة الادعاء العام طلبت تشديد العقوبة الى الاعدام ومن المؤمل ان يحسم الامر خلال الايام القليلة المقبلة من محكمة التمييز الاتحادية . واوضح البيان ان المدانة تواجه 23 قضية اخرى لقيامها بعمليات ارهابية وتجنيد انتحاريات لصالح تنظيم القاعدة الارهابي في محافظة ديالى ايضا .
وكانت قوات خاصة تابعة لوزارة الدفاع اعتقلت في تشرين الاول 2008 قيادية تشرف على اعداد وتهيئة الانتحاريات في مناطق عمل القاعدة وخصوصا في محافظة ديالى ، كما قال متحدث باسم الوزارة حينذاك.
واوضح ان القوة قبضت على ابتسام عدوان 38 عاما المشرفة على اعداد الانتحاريات ولقبها ام فاطمة على اثر ورود معلومات حول وجودها في قرية حمادي شرق بعقوبة . وتابع ان عدوان ورطت انتحارية فشلت في تفجير نفسها تدعى رانيا ابراهيم .
ورانيا التي تبلغ من العمر 15 عاما قالت بعد توقيفها ان زوجها وامراة اخرى ارغماها على ارتداء حزام ناسف يزن عشرين كيلوغراما لتفجير نفسها في حشد من الشرطة وسط سوق بعقوبة.
لكن عناصر الشرطة اعتقلوها فور الاشتباه بها في 25 اب
ورانيا هي اصغر انتحارية في العراق تعتقل مع حزام ناسف.
ووقعت حوالي ثلاثين عملية انتحارية نفذتها نساء غالبتيها في ديالى اكثر مناطق البلاد خطرا بسبب تركيبتها الديموغرافية المتشابكة ويعتبرها البعض عراقا مصغرا نظرا لتعدد القوميات والطوائف من عرب واكراد وتركمان وشيعة وسنة ومسيحيين.
وقال مصدر في شرطة محافظة نينوى ان عبوة ناسفة انفجرت أثناء محاولة مسلحين اثنين زرعها امس على الطريق العام في منطقة حسنكوي وسط قضاء تلعفر غرب الموصل، ما أسفرعن مقتلهما في الحال . وفي المحافظة ذاتها، اعلن مصدر في الشرطة عن مقتل محام مع احد ابنائه بهجوم مسلح على منزلهما جنوب شرق الموصل.
وقال المصدر ان مسلحين اقتحموا بساعة متأخرة من ليل أمس الاول، منزلاً يعود لمحام يدعى محمود البجاري في منطقة حي فلسطين جنوب شرق الموصل، وأطلقوا نيران اسلحتهم الرشاشة داخله، ما أسفرعن مقتله واحد أبنائه في الحال .
والى ذلك، أصيب مختار قرية البكر بناحية الشورة جنوبي الموصل بهجوم مسلح في وقت متأخر من ليل امس الاول، فيما انفجرت سيارة مفخخة متوقفة بالقرب من سوق شعبي في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين مساء الثلاثاء مما ادى الى اصابة 4 مدنيين بجروح.
/8/2012 Issue 4279 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4279 التاريخ 16»8»2012
AZP01