مقتل دبلوماسي أسباني طعناً في الخرطوم

551


مقتل دبلوماسي أسباني طعناً في الخرطوم
محلب يقرر زيارة حلايب رداً على تصريحات سودانية
القاهرة الخرطوم الزمان
اعلنت وزارة الخارجية والشرطة السودانية امس العثور على دبلوماسي اسباني مقتول طعنا في شقته في الخرطوم.
على صعيد اخر كشف مصدر برئاسة الجمهورية ل الزمان ان مصر قررت تكثيف تواجدها في منطقة حلايب وشلاتين ردا على التصريحات السودانية الاخيرة باحقيتها في منطقة حلايب وشلاتين ووضعها ضمن الدوائر الانتخابية السودانية.
وفي هذا الاطار قرر رئيس الوزراء ابراهيم محلب القيام بزيارة للمنطقة كما قرر وزير التعليم انشاء عدة مدارس للتاكيد علي احقية مصر فيهما.
واضاف المصدر ان مصر لن تنجر لتصعيد الامور مع السودان في ظل حرص مصر علي العلاقات الاستراتيجية بين البلدين .
ونقلت وزارة الداخلية السودانية على موقعها الإلكتروني أنه عثر على مسؤول التأشيرات بالسفارة الإسبانية، 61 عاما، والذي يقيم في السودان منذ ثلاثة أعوام، متوفياً إثر طعنه بسلاح أبيض، داخل سكنه في منطقة غاردن سيتي.
ولم تصدر أي من السفارة الإسبانية بالخرطوم، أو الخارجية الإسبانية، أي بيانات رسمية.
من جانبه قال الصادق المهدي ل الزمان ان السودان الان به حلقات متطرفة وعلي سبيل المثال ظهر مؤخرا شخص اسمه محمد علي الجزوري اعلن انه يؤيد داعش وهناك جماعات اعلنت عن ولائها لداعش واخري للقاعدة وأعتقد أن أهمية الحوار الذي نجرية هو الحيلولة دون حدوث تطورات تجر السودان الي وجود امارات من نوع داعش او القاعدة والتي سوف يكون لها مخاطر امنية كبيرة .
فيما أعلنت شرطة ولاية الخرطوم عن نشر 16 ألف شرطي لتأمين الولاية خلال فترة عيد الاضحى المبارك .
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته هيئة قيادة شرطة ولاية الخرطوم برئاسة الفريق شرطة محمد أحمد علي مدير شرطة ولاية الخرطوم وحضور رئيس هيئة التوجيه والخدمات اللواء شرطة السر أحمد عمر بجانب قائد المنطقة العسكرية المركزية ومدير جهاز الأمن والمخابرات بالولاية.
وجاء في بيان الوزارة انه تم العثور الاثنين على ايمليانو غارسيا مسؤول القسم القنصلي بالسفارة الاسبانية بالخرطوم مقتولا بشقته الكائنة بحي جاردن سيتي بالخرطوم .
واضافت ان الشرطة باشرت اجراءات التحري بغية الوصول الي الجاني او الجناة باسرع فرصة ممكنة .
واكدت ان الحكومة السودانية تلتزم التزاما صارما بحماية كل الدبلوماسيين والاجانب المقيمين في مختلف انحاء السودان .
واكدت الشرطة في بيان العثور على مسؤول التاشيرة بالسفارة الاسبانية متوفيا داخل شقته بضاحية جاردن سيتي شرقي الخرطوم اثر طعنه بسكين .
وقالت انه يبلغ من العمر 61 عاما ويقيم في السودان منذ ثلاثة أعوام .
وتشمل الخطة التي تم استعراضها تأمين الأسواق والساحات وأماكن التجمعات ومواقع اقامة صلاة العيد بالاضافة الي تأمين المواقع الاستراتيجية والمرافق الحيوية وإحكام السيطرة على المعابر وتأمين الأحياء السكنية.
وقال مدير شرطة الخرطوم الفريق محمد أحمد على إن قوات شرطة المحليات والنجدة والسواري والدوريات تشارك في الاطواف الليلية بجانب مشاركة فاعلة من اللجان المجتمعية بالأحياء،
وأضاف أن هناك 63 نقطة إرتكاز بالولاية حيث تقوم شرطة أمن المجتمع ومباحث الولاية بحملات على أوكار الجريمة وأماكن تصنيع وترويج الخمور وضبط معتادي الإجرام بالاضافة الى قيام إدارة المرور بنشر قواتها ودورياتها بالتقاطعات لضبط حركة المرور بينما تقوم إدارة الدفاع المدني بتأمين الشواطئ ومراقبتها..
AZP01