معرض تكريمي لكريستو مع افتتاح متحف الفن المعاصر في باريس

248

باريس‭-(‬أ‭ ‬ف‭ ‬ب‭) – ‬بعد‭ ‬شهر‭ ‬على‭ ‬وفاته،‭ ‬يقام‭ ‬في‭ ‬باريس‭ ‬معرض‭ ‬تكريمي‭ ‬للفنان‭ ‬كريستو‭ ‬أرجئ‭ ‬بسبب‭ ‬الجائحة‭ ‬وهو‭ ‬يستعيد‭ ‬مساره‭ ‬مع‭ ‬زوجته‭ ‬جان‭-‬كلود‭ ‬مع‭ ‬تركيز‭ ‬على‭ ‬التحضيرات‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬1985‭ ‬للف‭ ‬جسر‭ ‬بونوف‭ ‬في‭ ‬العاصمة‭ ‬الفرنسية‭ ‬بالقماش‭.‬

ومع‭ ‬معرض‭ ‬‮«‬كريستو‭ ‬وجان‭-‬كلود،‭ ‬باريس‭!‬‮»‬‭ ‬الأربعاء‭ ‬يعيد‭ ‬المتحف‭ ‬الوطني‭ ‬للفن‭ ‬المعاصر‭ ‬في‭ ‬قلب‭ ‬منطقة‭ ‬ماريه‭ ‬في‭ ‬باريس‭ ‬فتح‭ ‬أبوابه‭ ‬بعد‭ ‬إغلاق‭ ‬كانت‭ ‬له‭ ‬كلفة‭ ‬مالية‭ ‬مؤلمة‭. ‬وقد‭ ‬تساهم‭ ‬وفاة‭ ‬الفنان‭ ‬البلغاري‭ ‬الأصل‭ ‬في‭ ‬31‭ ‬أيار‭/‬مايو‭ ‬في‭ ‬نيويورك‭ ‬عن‭ ‬84‭ ‬عاما‭ ‬في‭ ‬زيادة‭ ‬عدد‭ ‬الزوار‭. ‬ويلقي‭ ‬المعرض‭ ‬الضوء‭ ‬بشكل‭ ‬لافت‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬الأعمال‭ ‬التحضيرية‭ ‬من‭ ‬كولاج‭ ‬ودراسات‭ ‬ومجسمات‭ ‬لمشروع‭ ‬جسر‭ ‬بونوف‭ ‬الذي‭ ‬دفعه‭ ‬لاحقا‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬توضيب‮»‬‭ ‬نصب‭ ‬لها‭ ‬رمزية‭ ‬كبيرة‭ ‬عبر‭ ‬العالم‭ ‬بالقماش‭ ‬من‭ ‬الرايشتاغ‭ ‬في‭ ‬برلين‭ ‬وصولا‭ ‬إلى‭ ‬قوس‭ ‬النصر‭ ‬في‭ ‬باريس‭ ‬قريبا‭. ‬واحتاج‭ ‬‮«‬توضيب‮»‬‭ ‬جسر‭ ‬بونوف‭ ‬إلى‭ ‬40‭ ‬ألف‭ ‬متر‭ ‬مربع‭ ‬من‭ ‬القماش‭ ‬السكري‭ ‬اللون‭ ‬وكيلومترات‭ ‬من‭ ‬الحبال‭ ‬وغواصين‭ ‬وخبراء‭ ‬تسلق‭ ‬حبال‭ ‬واختصاصات‭ ‬أخرى،‭ ‬عملوا‭ ‬أمام‭ ‬أعين‭ ‬سكان‭ ‬العاصمة‭ ‬الفرنسية‭ ‬المذهولين‭. ‬ويقدم‭ ‬المعرض‭ ‬أيضا‭ ‬المواد‭ ‬والعناصر‭ ‬الهندسية‭ ‬المستخدمة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬لمشروع‭ ‬مع‭ ‬صور‭ ‬جميلة‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬تلك‭ ‬الفترة‭. ‬ورغم‭ ‬وفاة‭ ‬الفنان،‭ ‬لا‭ ‬يزال‭ ‬مشروع‭ ‬لف‭ ‬قوس‭ ‬النصر‭ ‬حاصلا‭ ‬على‭ ‬موافقة‭ ‬مركز‭ ‬النصب‭ ‬الوطنية‭ ‬وقصر‭ ‬الإليزيه‭ ‬وسينفذ‭ ‬في‭ ‬خريف‭ ‬العام‭ ‬2021‭ ‬بتأخر‭ ‬سنة‭ ‬بسبب‭ ‬فيروس‭ ‬كورونا‭ ‬المستجد‭.‬

وصل‭ ‬البلغاري‭ ‬الشاب‭ ‬كريستو‭ ‬فلاديميروف‭ ‬جافاشيف‭ ‬المولود‭ ‬العام‭ ‬1935‭ ‬إلى‭ ‬باريس‭ ‬سنة‭ ‬1958‭ ‬هربا‭ ‬من‭ ‬النظام‭ ‬الشيوعي‭ ‬في‭ ‬بلاده‭.‬

وبقي‭ ‬فيها‭ ‬حتى‭ ‬العام‭ ‬1964‭. ‬وقد‭ ‬ارتبط‭ ‬مصيره‭ ‬بجان‭-‬كلود‭ ‬دينا‭ ‬دو‭ ‬فيوبون‭ ‬وهي‭ ‬ابنة‭ ‬احد‭ ‬أقارب‭ ‬الجنرال‭ ‬ديغول‭ ‬المولودة‭ ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬نفسه‭ ‬مثله‭.‬‭ ‬وشكلا‭ ‬معا‭ ‬ثنائيا‭ ‬فنيا‭ ‬بامتياز‭.‬

وتقول‭ ‬صوفي‭ ‬دوبليكس‭ ‬مفوضة‭ ‬المعرض‭ ‬لوكالة‭ ‬فرانس‭ ‬برس‭ ‬‮«‬هذا‭ ‬المعرض‭ ‬بعنوان‭ ‬كريستو‭ ‬وجان‭-‬كلود‭ ‬فالاسمان‭ ‬ينبغي‭ ‬ألا‭ ‬يفصلا‮»‬‭ ‬مضيفة‭ ‬‮«‬كانا‭ ‬يبدوان‭ ‬على‭ ‬أنهما‭ ‬شخص‭ ‬واحد،‭ ‬ومغرمان‭ ‬ببعضهما‭ ‬بعضا‭ ‬للغاية‮»‬‭. ‬وكانت‭ ‬جان‭-‬كلود‭ ‬تضطلع‭ ‬بدور‭ ‬أساسي‭ ‬في‭ ‬التواصل‭ ‬وفي‭ ‬مراحل‭ ‬تنفيذ‭ ‬المشاريع‭ ‬الفنية‭.‬

وتوضح‭ ‬‮«‬استغرق‭ ‬التحضير‭ ‬للعمل‭ ‬عشر‭ ‬سنوات‮»‬‭ ‬مع‭ ‬أن‭ ‬الجسر‭ ‬لم‭ ‬يوضب‭ ‬إلا‭ ‬لمدة‭ ‬اسبوعين‭ ‬من‭ ‬22‭ ‬أيلول‭/‬سبتمبر‭ ‬إلى‭ ‬السابع‭ ‬من‭ ‬تشرين‭ ‬الأول‭/‬أكتوبر‭ ‬1985‭. ‬وتتابع‭ ‬قائلة‭ ‬‮«‬بدأ‭ ‬المشروع‭ ‬اعتبارا‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬1975‭ ‬مع‭ ‬مداولات‭ ‬كثيرة‭ ‬مع‭ ‬السياسيين‮»‬‭.‬

فرئيس‭ ‬بلدية‭ ‬باريس‭ ‬اعتبارا‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬1997‭ ‬جاك‭ ‬شيرك‭ ‬كان‭ ‬‮«‬محبذا‭ ‬للفكرة‭ ‬لكنه‭ ‬كان‭ ‬متحفظا‭ ‬بعض‭ ‬الشيء‭ ‬بسبب‭ ‬ناخبيه‮»‬‭. ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬جان‭-‬كلود‭ ‬تمكّنت‭ ‬من‭ ‬التغلب‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬بسبب‭ ‬معارفها‭ ‬في‭ ‬أوساط‭ ‬الديغوليين‭. ‬وتضيف‭ ‬صوفي‭ ‬دوبليكس‭ ‬‮«‬في‭ ‬البداية‭ ‬كان‭ ‬كريستو‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬مساحات‭ ‬منضدة‭ ‬جمدت‭ ‬بواسطة‭ ‬البرنيق‭ ‬وتدريجا‭ ‬راح‭ ‬العمل‭ ‬يتطور‭ ‬مع‭ ‬توضيب‭ ‬القطع‭ ‬وتحرك‭ ‬القماش‭ ‬والحبال‭ ‬عليها‮»‬‭.‬

وتقول‭ ‬المفوضة‭ ‬‮«‬ما‭ ‬قام‭ ‬به‭ ‬على‭ ‬نطاق‭ ‬ضيق‭ ‬رغب‭ ‬بإنجازه‭ ‬في‭ ‬مكان‭ ‬عام‭ ‬في‭ ‬المدينة‭. ‬وبسبب‭ ‬جذوره‭ ‬كان‭ ‬لديه‭ ‬إدراك‭ ‬سياسي‭ ‬قوي‭ ‬جدا‭. ‬وكان‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬له‭ ‬أن‭ ‬يقوم‭ ‬بعمل‭ ‬في‭ ‬مكان‭ ‬عام‮»‬‭.‬

وقال‭ ‬سيرج‭ ‬لافينيه‭ ‬رئيس‭ ‬مركز‭ ‬جورج‭-‬بومبيدو‭ ‬‮«‬كريستو‭ ‬يعشق‭ ‬عمل‭ ‬الاقناع‭ ‬يحب‭ ‬مخاطبة‭ ‬الناس‭ ‬والمواجهة‭. ‬وربما‭ ‬كان‭ ‬يشعر‭ ‬بخيبة‭ ‬أمل‭ ‬صغيرة‭ ‬عندما‭ ‬يتكون‭ ‬لديه‭ ‬الانطباع‭ ‬بأن‭ ‬الأمور‭ ‬تحصل‭ ‬بسهولة‭ ‬نسبية‮»‬‭ ‬مستعرضا‭ ‬42‭ ‬مشروعا‭ ‬للفنان‭ ‬أنجز‭ ‬نحو‭ ‬العشرين‭ ‬منها‭ ‬من‭ ‬الرايشتاغ‭ ‬إلى‭ ‬الجسور‭ ‬العائمة‭ ‬في‭ ‬بحيرة‭ ‬إيسيو‭ ‬في‭ ‬إيطاليا‭.‬

مشاركة