معرض أركان النوّاس جسر للثقافة العراقية في سلوفينيا:

معرض أركان النوّاس جسر للثقافة العراقية في سلوفينيا:

الرموز التاريخية في اللوحات تجذب المتابعين

ليوبليانا – الزمان

اهتمت وسائل الاعلام توالاوساط الفنية في سلوفينيا في الايام القليلة الاخيرة بمعرض الفنان العراقي المغترب أركان النوّاس، ووصفته بالجسر الثقافي المتوهج مابين الشرق والغرب. وكان المعرض قد افتتح منتصف ايلول ويستمر حتى الثاني والعشرين من تشرين الاول الجاري.

في غاليري ديوان ، في ليوبليانا ، في سلوفينيا، وسط اقبال كثيف من الزوار.. وقال النواس لـ(الزمان) ان (الفن خير وسيلة تعريفية بحضارة العراق ومد جسور التلاقح والتناغم مع الآخر ، والفن هو اللغة العالمية التي لا تحتاج الى ترجمان، لذلك كانت نتائج المعرض ذات اهمية كبيرة) واضاف النواس ان (الرموز التاريخية التي ركزت عليها بعض لوحات المعرض جذبت الكثير من المتابعين سواء من الزوار أو الصحافة الفنية).

وأركان النواس ، المولود في العراق ويعيش الآن في سلوفينيا ، هو صاحب غاليري الديوان ، في ليوبليانا. وهو أيضًا رئيس جمعية الديوان للثقافة والفنون ، التي تهدف إلى إنشاء جسر ثقافي بين العراق وسلوفينيا وتقديم العراق كدولة ذات خصائص ثقافية وتاريخية غنية.

أراد النواس أيضًا تعريف الجمهور السلوفيني بالتقاليد الثقافية والتاريخية غير المعروفة نسبيًا للعراق ، مع التركيز على الحضارة التاريخية المتطورة للغاية في بلاد الرافدين في الجزء التمهيدي أعد محاضرة شيقة عن السومريين وحضارتهم لهذا الغرض.

عبر في أعماله الفنية عن مشاعره تجاه الوطن ، كما كتبت الناقدة الفنية  Anamarija Stibilj Sajn (اركان النواس لديه عالمه الأصلي من العمل ، لذلك لا تهرب منه. بل على العكس تماما! يعود إليها ، محتضنًا اختلافها ، يستيقظ الذكريات ويريد أن ينقل منها إلى فضاء وزمان جديدين كل ما هو ثمين بالنسبة له).

وعن تفاصيل المعرض قال النواس انه (تم عرض 21 لوحة ، منها 11 لوحة بقياس 80* 100 سم و 10 لوحات 30*40 سم ، (اكريليك وميكس ميديا على قماش) عنوان المعرض كان قوس قزح سومريا وقد زار المعرض عدد كبير من الأشخاص من بينهم سكرتيرة وزارة الثقافة مينكا ييريبتس).

واضاف ان (اخبار المعرض شغلت مختلف وسائل الإعلام السلوفينية). واوضح النواس ان (اهمية المعرض في هذا الجزء من العالم يأتي من خلال كون جمهورية سلوفينيا عضوا في الاتحاد الأوروبي. لديها مناظر طبيعية جميلة جدا ، والجبال مع أعلى قمة تريغلاف (2864)م وجزء من البحر الأدرياتيكي. تحدها إيطاليا والنمسا والمجر وكرواتيا.

العاصمة ليوبليانا ، وهي المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي. اللغة الرسمية هي السلوفينية.

 الناس ودودون للغاية ومتواصلون وتتـحقق الصلات الثقافية والفنية المؤثرة معهم على نحو ايجابي ومثير للدهشة).

مشاركة