معاذ الخطيب رئيساً للائتلاف السوري الجديد والجامعة العربية تنتظر تسليمه مقعد سوريا


معاذ الخطيب رئيساً للائتلاف السوري الجديد والجامعة العربية تنتظر تسليمه مقعد سوريا
الدوحة ــ رام الله
ا ف ب ــ الزمان
جرى في الدوحة أمس انتخاب الشخصية الوطنية السورية المستقلة وإمام وخطيب الجامع الأموي بدمشق احمد معاذ الخطيب بالاجماع رئيساً للائتلاف السوري الجديد مع نائبين له هما رياض سيف وحصل على صوتاً وسهير الأتاسي وحصلت على صوتاً والأمين العام مصطفى الصباغ صوتاً. مع وجود نائب ثالث للرئيس في مرحلة أخرى سيجري انتخابه. وقال مصدر في الائتلاف لـ الزمان ان الائتلاف سيحصل على مقعد سوريا في الجامعة العربية بالقاهرة. وسوف يحصل على اعتراف عربي ودولي بعد أسابيع عدة في المغرب حيث يعقد اجتماع لأصدقاء سوريا هناك. وكان النظام السوري قد منع الخطيب من أداء وظيفته في الخطابة مدة أربعة عشر عاماً وسجنه أكثر من مرة. والخطيب ليس له فصيل سياسي لكن امتداده الشعبي بدمشق واسع وفرض اسمه بالاجماع على الفصائل كلها. وبارك رئيسا المجلس الوطني السوري السابقان عبد الباسط سيدا وبرهان غليون انتخاب الخطيب رئيساً. على صعيد اخر كشف مصدر عسكري اسرائيلي أن سلاح المدفعية أطلق صاروخًا على الأراضي السورية، امس، وذلك للمرة الأولى منذ 40 عاماً. في وقت شنت المروحيات والمدفعيات لقوات الرئيس بشار الأسد هجوماً عنيفاً على منطقة رأس العين المتاخمة لتركيا بعد سقوطها بيد الجيش الحر قبل يومين. وبحسب ما نشره الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية نقلاً عن مصادر عسكرية فان سلاح المدفعية الاسرائيلي قام بإطلاق صاروخ من نوع تموز امس على الأراضي السورية، مستهدفًا منصة اطلاق صواريخ هناك حيث تدور معارك بين الجيش الحر والجيش النظامي تسببت في عبور بعض القذائف باتجاه المنطقة المحرمة. وقال الناطق العسكري للجيش الاسرائيلي إن القصف جاء كرد على اطلاق قذيفة على اسرائيل من جهة قرية بير العجم السورية، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها الجيش الاسرائيلي بإطلاق صاروخ على سوريا منذ حرب يوم الغفران حرب 6 تشرين الأول 1973 . وكان راديو اسرائيل ذكر امس أن ما أطلقه الجيش الاسرائيلي للرد على القذيفة السورية هو أعيرة تحذيرية فقط. وسقطت صباح امس قذيفة قادمة من الجانب السوري في منطقة مفتوحة بهضبة الجولان المحتلة دون وقوع اصابات أو أضرار. وهدد الجيش الاسرائيلي فور وقوع الحادث بالرد بـ قسوة على أي قصف يأتي من الجانب السوري على الحدود. قال الجيش في بيان ردًا على اطلاق قذيفة على هضبة الجولان صباح اليوم، أطلق الجيش الاسرائيلي طلقات تحذيرية على المناطق السورية .
وتابع لن يتم التسامح مع النار التي يتم اطلاقها على اسرائيل من سوريا، ويتم الرد عليها بقسوة .
على صعيد آخر قال المجلس الوطني السوري المعارض، امس، ان اتفاق الدوحة لانشاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ينص على الالتزام بعدم الدخول بأي مفاوضات مع النظام السوري.
وتعقد مجموعة اصدقاء سوريا اجتماعا لها في لندن الاسبوع المقبل سيشهد الاعلان عن صندوق دولي لدعم الثورة السورية وان الارقام المطروحة ستكون على مستوى دولة وليست على مستوى الارقام السابقة.
ونشر المجلس نص الاتفاق، الذي تم التوصل اليه بينه وبين مكونات أخرى من المعارضة السورية، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، الذي قال انه يصبح ساري المفعول بعد تصديقه من الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري.
وتنص بنود مسودة الاتفاق التي جرى توقيعها بالأحرف الأولى امس في الدوحة على أن المجلس الوطني السوري وباقي أطراف المعارضة الحاضرة في هذا الاجتماع اتفقت على انشاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تكون عضويته مفتوحة لكافة أطياف المعارضة السورية ثمرة للدعوة الموجهة من دولة قطر بالتنسيق مع الجامعة العربية. ويوضح النظام الأساسي للائتلاف نسبة تمثيل كل طرف .
وفي البند الثاني من الاتفاق يتفق الأطراف على اسقاط النظام بكل رموزه وأركانه، وتفكيك أجهزة الأمنية بمحاسبة من تورط في جرائم ضد السوريين وفي الثالث يلتزم الائتلاف بعدم الدخول بأي حوار أو مفاوضات مع النظام .
رابعاً يكون للائتلاف نظام أساسي يجري التوقيع عليه بعد مناقشته واعتماده أصولاً ، وخامساً يقوم الائتلاف بدعم القيادة المشتركة للمجالس العسكرية الثورية ، وسادساً يقوم الائتلاف بانشاء اللجنة القانونية الوطنية السورية، وتصدر اللوائح المنظمة لعملها بقرار خاص .
وسابعاً يقوم الائتلاف بانشاء اللجان الفنية والمتخصصة اللازمة لعمله، ويصدر بقرار خاص تحديد هذه اللجان وعددها وآليات تشكيلها وعملها ، وثامناً يقوم الائتلاف بعد حصوله على الاعتراف الدولي بتشكيل حكومة مؤقتة .
وتاسعاً ينتهي الائتلاف والحكومة المؤقتة ويتم حلهما بقرار يصدر عن الائتلاف بعد انعقاد المؤتمر الوطني العام وتشكيل الحكومية الانتقالية ، وعاشراً لا يعد هذا الاتفاق سارياً الاّ بعد المصادقة عليه من الجهات المرجعية لأطرافه أصولاً .
ويضيف النص أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا تتولّى ايداع هذا الاتفاق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمجرد التوقيع عليه.
ولم يتضح جليا ما اذا كان المجتمعون قد توصلوا الى اتفاق تام.
وسيكون على بعض المندوبين العودة الى قادتهم غير الموجودين. وقال باسم سيد اسحق من المجلس الوطني السوري الجميع وافقوا على التوقيع… لكن الأكراد يحتاجون الى 48 ساعة للحصول على موافقة قادتهم .
وقال مصدر بالاجتماعات لم يوافق المجلس الوطني السوري الا تحت الضغط. انهم لا يريدون غير احتكار تمثيل الثورة… تم منحهم مهلة حتى العاشرة صباح اليوم اما للانضمام للائتلاف أو المخاطرة باعلانه دونهم .
وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الدوحة سيكون المجلس الوطني السوري ضمن جماعات ممثلة في جمعية تتألف من 55 الى 60 عضوا لها رئيس ونائبان وأمين عام سيتم انتخابهم جميعا في وقت لاحقا. وقال أشخاص مقربون من سيف ان المجلس سيكون له 14 مقعدا لكن مصادر بالمجلس قالت انه يتوقع حصوله على 20 مقعدا.
وقال وائل مرزا عضو المجلس الوطني السوري ان عددا من مرشحي التوافق سيحصلون على الأرجح على مقاعد. منهم اليساري هيثم المالح والبيانوني عضو الاخوان المسلمين والاسلاميان المستقلان منذر الخطيب وعبد الكريم بكار والناشطة المعارضة الشهيرة سهير الأتاسي.
وقال مرزا ان المجلس الوطني الكردي سيكون ممثلا في الجمعية كما سيحصل العلوي البارز منذر ماخوس على مقعد اضافة الى ممثلين محليين للمحافظات السورية وعددها 14 محافظة.
وقال موفدون ان الائتلاف سيحاول تشكيل حكومة انتقالية من عشرة أعضاء خلال الأسابيع القادمة على غرار المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الذي تشكل أثناء انتفاضة العام الماضي وتولى السلطة بعد سقوط معمر القذافي.
ومن المتوقع أن تسمح جامعة الدول العربية للمجموعة بالحصول على مقعد سوريا بالجامعة التي علقت عضوية حكومة الأسد بها. ويمكن أن يتبع ذلك بذل جهود لكسب اعتراف دولي أوسع.
AZP01