مصر توعز لإنطلاق شركاتها نحو العراق وتعهد تركي بتوسيع الإستثمار في  كردستان

470

 

 وفد مالي عراقي إلى إيران

مصر توعز لإنطلاق شركاتها نحو العراق وتعهد تركي بتوسيع الإستثمار في  كردستان

اربيل – فريد حسن

انقرة- توركان اسماعيل

القاهرة – مصطفى عمارة

اجتمع نيجيرفان البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في انقرة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس  انه ( تم التأكيد خلال الاجتماع على رغبة الجانبين في تطوير العلاقات بين اقليم كردستان وتركيا خاصة فيما يتعلق بموضوع توسيع وزيادة مستوى التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي المشترك، وكذلك تم تسليط الضوء على فرص العمل والاستثمار التركي في القطاعات المختلفة في الاقليم.

و بعد فراق عائلتهما وأهلهما لسنوات، أعيد، يوم الجمعة الماضي، طفلان إيزيديان، هما أخت وأخ اختطفتهما تنظيم داعش الارهابية بصحبة الوفد المرافق للبارزاني إلى إقليم كردستان. وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم تسليمهما لأهلهما في مطار أربيل الدولي. وكان مكتب إنقاذ المختطفين الإيزيديين التابع لمكتب الرئيس نيجيرفان البارزاني، يعمل منذ أكثر من ثلاث سنوات على ملف هذين الطفلين الإيزيديين، وتمكن بعد جهود حثيثة ومساعدة من الخيرين والجهات المعنية في الحكومة التركية من العثور عليهما وإعادتهما إلى إقليم كردستان، بعد إكمال الإجراءات القانونية). واضاف البيان ان رئاسة إقليم كردستان ومكتب الرئيس نيجيرفان بارزاني (يعبران عن الشكر لجهود وعناء كل الذين ساهموا بتقديم العون في هذا الملف، كما يشكران الجهات المعنية في حكومتي إقليم كوردستان وتركيا والتي ساعدت في تمشية المعاملات الرسمية وتسريع الإجراءات بحيث أعيد الطفلان إلى الإقليم).

وأكد مصدر دبلوماسي رفيع المستوى لـ (الزمان) أن (العلاقات المصرية العراقية ستشهد خلال المرحلة المقبلة طفرة كبيرة في شتى المجالات عقب القمة المصرية-العراقية-الأردنية وأنه تم الاتفاق على التنسيق بين الجانبين في مكافحة الإرهاب خاصة مع عودة تنظيم داعش إلى الواجهة مرة أخرى من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الجانبين)  . وأشارت هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية  أنه (تم الاتفاق خلال القمة الثلاثية الماضية على تعزيز التعاون في مجال الطاقة والربط الكهربائي وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والاستفادة من تجارب البلدين في مجال التخطيط الاقتصادي والاقليمي وتقديم التوصيات بما يسهم في تطوير العمل بأجهزة التخطيط بالبلدين وتبادل الزيارات الميدانية وتبادل الخبرات) ، وفي السياق ذاته أكدت مصادر مطلعة أن (الشركات المصرية سيكون لها الأولوية في مجال إعادة تعمير المحافظات المتضررة من العمليات الإرهابية) ولفتت الى( أن أكثر الملفات التي تسعى العراق إلى ضخ استثمارات فيها هي الإسكان والطاقة والصناعة والتجارة والنقل والحماية الاجتماعية والتي قطعت فيها مصر شوطا واسعا وهو ما يدعم فرص الشركات المصرية لنقل خبراتها للجانب العراقي) .واضاف بيان الاقليم ان (الجانبين تداولا نبذة عن تفشي، ومكافحة وباء فيروس كورونا وما خلّفه من آثار، وبهذا الشأن اكد الرئيس التركي ان بلاده مستعدة لتقديم انواع المساعدات، والمعونات كافة، و تقديم المستلزمات الصحية والطبية الى اقليم الاقليم). واردف البيان انه( في محور اخر من الاجتماع تم التباحث حول الحوارات بين حكومة كردستان والحكومة الاتحادية) ، واخر الخطوات لمعالجة الخلافات والقضايا العالقة، والتوترات في الحدود، وكذلك الوضع العام العراقي، وجهود مكافحة مخاطر تنظيم داعش.) وكانت اخر مستجدات اوضاع المنطقة عامة، ومساعي ارساء الاستقرار فيها اضافة الى عدد من المواضيع ذات الاهتمام الثنائي محورا اخر من الاجتماع، حسب البيان.  وأعلن السفير الايراني في بغداد، إيرج مسجدي يوم الجمعة عن زيارة مرتقبة قريبا لوزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، الى طهران.وقالت وكالة الانباء الرسمية الايرانية ارنا ان (مسجدي التقى الجمعة مع وزير المالية  وبحث معه حول نتائج الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد المرافق الى طهران والإتفاقات الثنائية المتمخضة عن الزيارة).  واضاف البيان ان (مسجدي اكد ضرورة وضع اللمسات الأخيرة عليها والمضي قدما لإدخالها حيز التنفيذ). واجرى الكاظمي في شهر تموز الماضي برفقة وفد رفيع المستوى زيارة الى العاصمة طهران التقى خلالها رئيس الجمهورية حسن روحاني والمرشد علي خامنئي ومجموعة من المسؤولين الايرانيين.

مشاركة