مصر تمديد ساعات الاقتراع لاستيعاب مفاجأة المشاركة في الانتخابات الرئاسية

510


مصر تمديد ساعات الاقتراع لاستيعاب مفاجأة المشاركة في الانتخابات الرئاسية
أهالي الشهداء يهاجمون شفيق أثناء تصويته وأبوالفتوح سأحترم النتيجة إذا كانت نزيهة
القاهرة ــ مصطفى عمارة
مددت هيئة الانتخابات ساعات الاقتراع لاستيعاب الكثافة الشديدة للناخبين. فيما منع اهالي الشهداء احمد شفيق المرشح للانتخابات الرئاسية من الدخول الى مركز الاقتراع للتصويت قبل ان يدخل بحماية الشرطة.
من جانبه قال عبدالمنعم أبوالفتوح انه سيحترم النتيجة اذا كانت نزيهة.
على صعيد متصل وضعت صناديق الاقتراع في جميع مراكز الانتخاب بالمدن المصرية بعهدة الجيش والشرطة بعد أن تم إغلاقها بالشمع الأحمر مع الوثائق الخاصة بها ليعود الناخبون للاقتراع اليوم في ثاني أيام الانتخابات التي يصعب التكهن بالفائز فيها. فيما نام عدد كبير من الناخبين أمام مراكز الاقتراع بعد فشلهم اليوم للادلاء بأصواتهم في انتظار اليوم الثاني من التصويت. فيما اصطف المصريون امس في طوابير في صبر امس للادلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم لأول مرة منذ عهد الفراعنة لكن حالة الاستقطاب في البلاد تجعل النتيجة معلقة في الانتخابات التي يخوضها 13 مرشحا تختتم اليوم الخميس.
وفي غياب استطلاعات للرأي يمكن الاعتماد عليها لا يعلم أحد من سيفوز بالرئاسة التي يتنافس عليها مرشحون اسلاميون وليبراليون وشخصيات من النظام السابق للرئيس حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في 11 فبراير شباط من العام الماضي. الا أن المصريين مستمتعون بحالة عدم اليقين بعد أن شاب التلاعب انتخابات الرئاسة خلال 30 عاما قضاها مبارك في السلطة. ولم ترد أي تقارير بوقوع أعمال عنف مع بدء عملية التصويت. من جانبه تفقد الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، امس، سير انتخابات الرئاسة المصرية في عدد من اللجان بعدة مناطق بالعاصمة القاهرة، بمشاركة عدد من المراقبين الدوليين.
والانتخابات الرئاسية حلقة مهمة في الانتفاضة المصرية. وفي أحد أحياء القاهرة وقف المرشح الرئاسي عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق في عهد مبارك والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية في صف مع بقية الناخبين مبديا أمله في أن ينتخب المصريون رئيسا قادرا بحق على قيادة مصر في مثل هذا الوقت الصعب. وفي أماكن أخرى في القاهرة صفق ناخبون للمرشح المستقل الاسلامي عبد المنعم أبو الفتوح 60 عاما وهو يقف في الصف. وقال أبو الفتوح انه لأول مرة يخرج المصريون ليختاروا رئيسهم بعد انتهاء زمن الفراعنة. من جانبهم اقبل الكثير من الاقباط امس على الادلاء باصواتهم في اول انتخابات رئاسية تعددية حقيقية في تاريخ مصر رغبة منهم في قطع الطريق على اي مرشح اسلامي وذلك خوفا من زيادة تعرضهم، كما يشكون، للتهميش والتمييز في مجتمع يتجه نحو المزيد من الاسلمة. في وقت حذر المرشح الرئاسي احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك، الاربعاء من مشكلة كبيرة جدا في حال فوز مرشح اسلامي في الانتخابات الرئاسية التي تجري جولتها الاولى اليوم وغدا الخميس. وقال شفيق، الذي يعد من المرشحين الاوفر حظا، ردا على سؤال في هذا الصدد لوكالة فرانس برس لو فاز الاسلاميون ستكون هناك مشكلة كبيرة جدا . وشهدت الساعات الأولى من انتخابات الرئاسة المصرية اقبالا نسائيا ملحوظا في أول انتخابات رئاسية تنافسية بعد ثورة 25 يناير. وأفاد مراسلون أن طوابير النساء تجاوزت طوابير الرجال أمام بعض مراكز الاقتراع في عدة محافظات مصرية. وبالرغم من خلو قائمة مرشحي الرئاسة الـ13 من النساء الا أن الكتلة التصويتية للنساء بلغت 23 مليون و500 ألف سيدة، أي ما يناهز نصف الناخبين المسجلين. من جانبها أعلنت هيئة الاسعاف المصرية عن وقوع حالتي اصابة أثناء الانتخابات الرئاسية وهي لرجلي قضاء، مشيرة الى عدم وجود حالات وفاة حتى عصر اليوم الأربعاء. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن أحمد الأنصاري نائب رئيس هيئة الاسعاف التابعة لوزارة الصحة أن الحالة الأولى وقعت في محافظة الشرقية بدلتا مصر وكانت لمستشار باحدى اللجان الانتخابية وأصيب في الصالة المغطاة في الزقازيق باشتباه كسر في القدم اليمنى، وتم نقله الى المستشفى وحالته جيدة ومستقرة، فيما لم يوضح سبب الاصابة. وأشار نائب رئيس هيئة الاسعاف الى أن الحالة الثانية في محافظة الدقهلية، بدلتا مصر، وهي لمستشار بمكتب المحامي العام بالنيابة، نتيجة حادث مروري عادي، وتم عمل الاسعافات اللازمة له وحالته مستقرة. وأكد الأنصاري أنه لا توجد أي حالات وفيات حتى عصر اليوم، ولم يتم اسعاف أي حالات في مقار اللجان الانتخابية على مستوى جميع المحافظات المصرية.
وتواجد كارتر منذ الساعات الأولى لعمليات التصويت بلجنة مدرسة السيدة زينب، وسط القاهرة، ثم غادرها الى احدى اللجان بالسيدة عائشة قبل أن يتوجه الى منطقة المنيل، جنوب القاهرة لاستكمال جولته بالعاصمة بصفته رئيسا لمنظمة كارتر للانتخابات، التى سمح لها بمتابعة انتخابات الرئاسة.
/5/2012 Issue 4208 – Date 24 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4208 التاريخ 24»5»2012
AZP01