مصر تستيقظ على حقبة سياسية جديدة والزعماء العرب والأجانب يهنئون رئيسها الجديد

161

مصر تستيقظ على حقبة سياسية جديدة والزعماء العرب والأجانب يهنئون رئيسها الجديد
القاهرة ــ الزمان
قال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما هنأ الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي هاتفيا كما اتصل ايضا بمنافس مرسي الخاسر في الانتخابات احمد شفيق لتشجيعه على ان يظل نشطا في الحياة السياسية المصرية.
وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس المصري المنتخب، آملاً في التعاون مع القيادة المصرية الجديدة في سبيل حفظ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن بيان للكرملين أن بوتين بعث ببرقية تهنئة إلى مرسي لمناسبة فوزه بمنصب رئيس مصر، وأعرب عن أمله في التعاون مع القيادة المصرية الجديدة من أجل تطوير العلاقات الروسية المصرية وحفظ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط .
من جانبهم قال مسؤول بحملة المرشح الرئاسي المصري أحمد شفيق إن القائد الأسبق للقوات الجوية الذي خسر جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بعث بتهانيه إلى منافسه الفائز مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي. وقال مسؤول الحملة لرويترز أرسل أحمد شفيق برقية تهنئة . وفي وقت لاحق قال شفيق للتلفزيون المصري في اتصال هاتفي إنه يثق بأن كثيرا من بنود برنامجه الانتخابي سيعمل المرشح الفائز على تحقيقها.
ميدان التحرير
ويعتزم وفد من حزب جبهة العمل الإسلامي الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن، مؤلف من 100 عضو، زيارة العاصمة المصرية لتهنئة إخوان مصر بفوز مرشّحهم محمد مرسي برئاسة البلاد.
ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بانتهاء عملية الانتخابات الرئاسية المصرية، وهنأ الفائز بالرئاسة على انتخابه معرباً عن ثقته بأنه سيذل كل جهد ممكن لضمان تحقيق تطلعات الشعب المصري.
واعتصم متظاهرون في ميدان التحرير بوسط القاهرة صباح امس بعد الاحتفالات التي استمرت حتى وقت متأخر من الليل. وفاز محمد مرسي مرشح جماعة الاخوان المسلمين بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة التي جرت اوائل الأسبوع الماضي على منافسه الفريق احمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.
فيما بعث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاثنين برقية تهنئة للرئيس المصري محمد مرسي متمنيا له التوفيق في تحمل دور بلاده الاسلامي والعروبي، وفقا لمصدر رسمي. كما هنّأ رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان هاتفياً الرئيس المصري الجديد.
وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية امس الإثنين، أن أردوغان إتصل بمرسي أمس وهنّأه على فوزه بالإنتخابات الرئاسية في مصر.
وسبقت جماعة العدل والإحسان الاسلامية المحظورة الاحزاب والحكومة المغربية الى تهنئة الرئيس المصري الجديد المنتخب محمد مرسي، لتليها تصريحات مهنئة لعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية، فيما لم يصدر عن القصر الملكي لحد الساعة اي رد فعل.
واستمرت الاحتفالات اثناء الليل بعد أن فاز مرسي بفارق ، نقاط مئوية او نحو 880 ألف صوت.
وقال رجل في الميدان إن المعتصمين لن يغادروه الى أن يعاد البرلمان الذي تم حله بموجب قرار من المحكمة الدستورية العليا ويلغى الإعلان الدستوري المكمل الذي يحد من صلاحيات رئيس الجمهورية.
وقال آخر إن قانون الطوارئ كان اكثر مرونة من قرار الضبطية القضائية الذي يعطي للجيش الحق في إلقاء القبض على المدنيين. وأضاف أنه يجب أن يتمتع مرسي بصلاحيات كاملة.
وقال أعضاء بارزون بجماعة الاخوان المسلمين إنهم تفاوضوا على مدى الأسبوع المنصرم لتغيير بعض هذه الأمور.
وتعهد مرسي في خطاب أذيع تلفزيونيا يوم الأحد بعد ساعات من إعلان انتخابه بأن يكون رئيسا لكل المصريين ووصف فوزه بالانتخابات بأنه لحظة تاريخية .
ووسط حالة من القلق بشأن احتمالات مواجهة بين جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها والجيش أشاد بالقوات المسلحة ودورها في إدارة شؤون البلاد منذ الإطاحة بمبارك أوائل العام الماضي في انتفاضة شعبية.
ووعد الرئيس المنتخب بتحقيق أهداف جميع من شاركوا في الثورة على مبارك.
وقال إن مصر ستحافظ على المعاهدات والمواثيق الدولية في إشارة إلى إسرائيل التي تخشى على مصير معاهدة السلام التي وقعتها مع القاهرة قبل 33 عاما في ظل رئاسة مرسي.
وتلقى مرسي 60 عاما تعليما في الولايات المتحدة وعمل بها لفترة من الوقت ثم عاد إلى البلاد ليعمل بالتدريس في جامعة الزقازيق بالقرب من القاهرة.
/6/2012 Issue 4235 – Date 26 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4235 التاريخ 26»6»2012
AZP02