مصر المجلس العسكري يؤكد لمبعوث إسرائيلي عدم المس بالعلاقات مع تل أبيب

438

مصر المجلس العسكري يؤكد لمبعوث إسرائيلي عدم المس بالعلاقات مع تل أبيب
رام الله ــ يو بي اي قالت صحيفة إسرائيلية امس، إن المحامي يتسحاق مولخو، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التقى مع مسؤولين بالمجلس العسكري المصري الذين أكدوا أمامه على أنه لن يتم المس بالعلاقات بين الدولتين. وذكرت صحيفة معاريف إن المجلس العسكري المصري سلّم مولخو مؤخرا رسالة تهدئة جاء فيها أنه أيا كانت نتائج انتخابات الرئاسة المصرية فإنه لن يتم المس بالعلاقات المصرية الإسرائيلية. واضافت أن مسؤولين بالمجلس العسكري التقوا مولخو وأبلغوه أن الجيش المصري سيبقى الجهة المسؤولة عن العلاقات مع إسرائيل وحماية اتفاقية السلام بين الدولتين، وأنه لن يتم المس بأي جانب من العلاقات مع إسرائيل سواء كان أمنيا أو سياسيا أو اقتصاديا.
وأشارت إلى أنه يسود تخوف في إسرائيل من احتمال فوز مرشح الإخوان المسلمين بالإنتخابات الرئاسية المصرية محمد مرسي. وأضافت الصحيفة أنه رغم أن مرسي أعلن أنه لا ينوي المس باتفاقية السلام، إلا أن الحكومة الإسرائيلية تستعد للمستقبل . واعتبرت الصحيفة أن خطوات المجلس العسكري المصري مؤخرا وبينها حل مجلس الشعب وتعديل الدستور وسحب صلاحيات من الرئيس المقبل تعزز الرسالة المصرية الى مولخو .
لكن هذه الخطوات والتعهدات من جانب المجلس العسكري المصري لم تهدئ إسرائيل واعتبرتها غير ملزمة. وقالت مصادر في الحكومة الإسرائيلية أمس إنه لا يمكن معرفة ما سيحدث في مصر بعد عدة شهور وما إذا كان الجيش سيحافظ على قوته . وأشارت الصحيفة إلى أنه تجري اتصالات بين إسرائيل ومصر في الفترة الأخيرة حول الوضع الأمني المتدهور في سيناء.
وتنظر إسرائيل بقلق إلى إدخال الجيش المصري عدداً قليلاً من جنوده إلى سيناء رغم موافقة إسرائيل على إدخال 7 كتائب مصرية إلى سيناء خلافا لما نصت عليه اتفاقية السلام بين الدولتين.
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل ومصر متفاهمتان بشأن تعديل الملحق العسكري لاتفاقية كامب ديفيد للسلام بينهما بشأن زيادة حجم القوات المصرية في سيناء، وأن الولايات المتحدة تدعم هذا التفاهم.
/6/2012 Issue 4231 – Date 21 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4231 التاريخ 21»6»2012
AZP02

مشاركة