مصر العسكري يحظر التجوال في العباسية وموجات بشرية تعتزم اقتحام الدفاع


مصر العسكري يحظر التجوال في العباسية وموجات بشرية تعتزم اقتحام الدفاع
العاهل السعودي يأمر بإعادة سفيره الى القاهرة
القاهرة ــ مصطفى عمارة
الرياض ــ الزمان
شهدت القاهرة امس مظاهرات حاشدة وذلك للمشاركة فيما أطلق عليها البعض جمعة الزحف الى وزارة الدفاع وآخرون جمعة النهاية والتي دعا إليها عدد من القوى السياسية، للمطالبة بإسقاط حكم العسكر وإلغاء المادة 28، وحل اللجنة العليا للانتخابات.
على صعيد اخر أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بإعادة سفير بلاده وفتح السفارة السعودية في القاهرة غدا الاحد.
وشهد ميدان العباسية القريب من مقر وزارة الدفاع المصرية وكذلك ميدان التحرير وسط العاصمة حشودا من أنصار التيارات الإسلامية والقوى السياسية حيث رفعوا لافتات ورددوا شعارات تنادي بسقوط حكم المجلس العسكري، وضرورة تسليم المجلس العسكري للسلطة
وشارك ألوف المصريين امس في مظاهرات مناوئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد بعد يومين من سقوط نحو 11 قتيلا في اشتباكات بين معتصمين ومسلحين مجهولين قرب مبنى وزارة الدفاع بشمال القاهرة. فيما حظر المجلس العسكري التجوال في العباسية بعد جرح 59 في اشتباكات بين الجيش والمحتجين وامتداد التظاهرات الى الشوارع المجاورة.
ولأول مرة منذ شهور توحد اسلاميون وليبراليون في الدعوة لانهاء الادارة العسكرية بحلول نهاية الشهر المقبل وأن تكون انتخابات الرئاسة التي ستبدأ هذا الشهر حرة ونزيهة.
من جانبه أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز امس باعادة فتح السفارة السعودية في القاهرة وبدء السفير عمله بعدما تم اغلاقها الاسبوع الماضي اثر احتجاجات غاضبة، كما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية. وجاء قرار العاهل السعودي في كلمة اثر استقباله وفدا مصريا رفيع المستوى امس. وقد وصل وفد برلماني شعبي مصري يضم رئيسي مجلسي الشعب والشوري محمد الكتاتني واحمد فهمي الى الرياض الخميس من اجل العمل على انهاء الازمة في العلاقات المصرية ــ السعودية.
على صعيد متصل تبادل متظاهرون وقوات من الجيش المصري الرشق بالحجارة امس قرب وزارة الدفاع بشمال القاهرة بعد ساعات من بدء مظاهرات حاشدة مناوئة للمجلس العسكري.
واستمر الاشتباك دقائق ونقل متظاهرون ثمانية من زملائهم مصابين بجروح في الرأس جراء الرشق بالحجارة.
واستخدمت قوات الجيش خراطم مياه في محاولة رد المتظاهرين للوراء.
وافادت الوكالة نقلا عن مصدر مسؤول وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمباشرة سفير المملكة الى القاهرة لعمله بدءا من يوم الاحد القادم، واعادة فتح السفارة وكل من قنصليتي المملكة في الأسكندرية والسويس . واضاف المصدر بحسب الوكالة ان هذا التوجيه جاء نظرا للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف المجتمع المصري تجاه شقيقتهم المملكة العربية السعودية، وانطلاقا مما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعبا .
/5/2012 Issue 4191 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4191 التاريخ 5»5»2012
AZP01