مصرع مدير مشاريع بغداد و7 مفخخات في أحيائها

310


مصرع مدير مشاريع بغداد و7 مفخخات في أحيائها
اغتيال موظف للوقف السني بالبصرة
بغداد ــ علي لطيف
قتل 27 واصيب اكثر من 40 في سبع مفخخات ضربت بغداد. وقتل ثلاثة اشخاص واصيب عشرة بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة .
فيما اغتيل موظف للوقف السني في البصرة. ووقع الانفجار عند ساحة النصر في شارع السعدون، في وسط بغداد.
كما قتل اربعة اشخاص واصيب 15 بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة في شارع رئيسي، في منطقة الحسينية الواقعة الى الشمال الشرق من بغداد.
واكدت مصادر طبية حصيلة الضحايا. وفي المدائن، الى الجنوب من بغداد، اصيب ثلاثة اشخاص بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في شارع رئيسي في المدائن. واغتال مسلحون ستة من عناصر الشرطة كانوا يستقلون حافلة متوجهين الى مقراتهم عند قرية عين جحش الواقعة الى الجنوب من الموصل. كما اصيب اثنان اخران من الشرطة بجروح جراء الهجوم الذي وقع بعد منتصف النهار، وفقا للمصدر.
واكد الطبيب شاكر الصراف في مستشفى الموصل العام حصيلة الضحايا. وفي هجوم اخر، قتل جندي واصيب احد المارة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية للجيش في حي الاصلاح الزراعي، في غرب الموصل. كما اصيب اثنان من المارة بجروح جراء تفجير عبوة ناسفة من قبل قوات الامن في منطقة باب سنجار، غرب الموصل، وفي الفلوجة. قال العقيد محمد العراك من الشرطة ان 12 شرطيا بينهم ضابط برتبة نقيب واخر برتبة ملازم اول، اصيبوا بجروح في هجوم انتحاري نفذه اربعة انتحاريين اعقبه هجوم مسلح .
واضاف ان الهجوم استهدف مركز شرطة التحدي، في جنوب الفلوجة مؤكدا مقتل الانتحاريين الاربعة.
واكد الطبيب عمر دلي في مستشفى الفلوجة حصيلة الضحايا. وفي الزعفرانية، في جنوب بغداد، قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة قتل شخص على الاقل واصيب ما لايقل عن سبعة اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة .
وفي حي العامل، في غرب بغداد، قتل ثلاثة اشخاص واصيب 11 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة.
كما قتل شخصان على الاقل واصيب عشرة بجروح في انفجار سيارة مركونة في حي الاعلام، في غرب بغداد، وفقا.
وفي حي البتاويين في وسط بغداد، قتل شخصان واصيب ثمانية بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة.
وفي منطقة الصدر في شرق بغداد، قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب 15 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة.
واكدت مصادر طبية حصيلة الضحايا.
واغتيل امس موظف في ديوان الوقف السني في قضاء ابي الخصيب جنوب البصرة من مسلحين.
وقال مصدر محلي ان طلال عبد الحافظ فاروق الذي يعمل كموظف في ديوان الوقف السني ويملك محلا لبيع الخضار والفواكه في منطقة مهيجران قتل على ايدي مسلحين يستقلون سيارة صالون .
ويأتي هذا الاغتيال بعد يوم واحد فقط من العثور على جثتي شقيقين قتلا رميا بالرصاص في حي المدراء وسط البصرة، بعد ان تم اختطافهما من قبل جماعة مجهولة، وان علامات اطلاق نار كانت واضحة على جسديهما .
وقال مصدر امني ان الشقيقين من اهل السنة، احدهما صاحب الوليد سنتر وهو مركز تسوق تجاري، في مدينة الجمهورية وسط البصرة .
واغتيل مدير المشاريع في محافظة بغداد، علي كامل، باطلاق النار عليه من قبل مسلحين من اسلحة كاتمة للصوت، امس اثناء مرور سيارته في منطقة الشعب شمال شرق بغداد.
ومن جهة ثانية، نجا مدير شرطة الأقضية والنواحي في محافظة كركوك من محاولة اغتيال استخدمت فيها عبوة ناسفة استهدفت على موكبه بشمال غرب المدينة.
وقال مصدر أمني محلي ان عبوة ناسفة انفجرت بشارع العمل الشعبي بشمال غرب كركوك، اثناء مرور موكب مدير شرطة الاقضية والنواحي العميد سرحد قادر، ما اسفر عن الحاق اضرار مادية باحدى سيارات الموكب من دون اصابات .
ووقفت صادرات النفط العراقي من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي، امس، اثر تفجير الأنبوب الناقل في محافظة نينوى.
ونقلت السومرية نيوز عن مصدر قوله ان عملية ضخ النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي توقفت، اليوم، بسبب تفجير الأنبوب الناقل للنفط في منطقة الشورة بمحافظة نينوى .
وتوقع المصدر اصلاح الضرر لاستئناف التصدير خلال الـ48 الساعة المقبلة.
وأضاف أن عملية التصدير لن تتأثر لوجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات ميناء جيهان .
وقال ان عمليات تحميل السفن الناقلة للنفط مستمرة ولن تتأثر هي الأخرى بهذا التوقف الذي يحدث بين الحين والآخر لأسباب فنية .
ويبلغ قطر الأنبوب الناقل للنفط الخام الذي يتعرّض بين فترة وأخرى لتفجيرات، 40 عقدة وطوله 1048 كم، بدءاً من محطة الضخ الأولى غرب محافظة كركوك وحتى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
ويعد هذا الأنبوب من أهم الخطوط العراقية الناقلة للنفط الخام، وقد بدأ العمل به عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عامي 1983 و1987 ليصل الى طاقته التصميمية الكاملة البالغة 1.75 مليون برميل يومياً.
وقتل ستة من عناصر الشرطة امس في هجوم نفذه مسلحون جنوب الموصل.
واعترض مسلحون، سيارة نوع جي أم سي تقل عناصر في الشرطة الاتحادية كانوا ملتحقين بواجباتهم في منطقة عين الجحش جنوب الموصل وأطلقوا النار عليها، ما أسفر عن مقتل ستة منهم وإصابة سابع بجروح خطيرة .
AZP01

مشاركة