مصرع السفير الأمريكي في ليبيا والفاتيكان يطالب بإحترام مشاعر المسلمين

214

مصرع السفير الأمريكي في ليبيا والفاتيكان يطالب بإحترام مشاعر المسلمين
تظاهرات غاضبة تشجب الإساءة للرسول الكريم (ص)
بغداد- داليا احمد
العواصم – مراسلوا الزمان
اجتاحت الوطن العربي والعالم الاسلامي موجة غضب عارمة ضد الولايات المتحدة على خلفية عرض فلم امريكي يسيء الى الرسول الكريم محمد (ص). فقد شهدت مدن عدة تظاهرات عامة امتدت من القاهرة الى تونس وغزة فيما لقي السفير الامريكي في ليبيا كريس ستيفينز مصرعه خلال الهجوم على مبنى القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي شرق ليبيا. فقد قتل السفير ستيفينز واثنان من حراسه وموظف مالي في هجوم استهدف القنصلية الأمريكية في بنغازي أمس. من جهتها، أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن (البعض سعى إلى تبرير هذا التصرف الآثم على أنه رد على مادة تؤجج المشاعر بثت على الانترنت). وشددت كلينتون (دعوني أقول بوضوح إنه لا يوجد مطلقاً أي مبرر لأعمال عنف من هذا النوع)، مؤكدة أن (الولايات المتحدة تدين أي مسعى متعمد للإساءة للمعتقدات الدينية). وهاجم مسلحون مجمع القنصلية الامريكية في ليبيا الليلة قبل الماضية احتجاجاً على فيلم امريكي “مسيء للإسلام”، وأطلقوا عدداً من القذائف والصواريخ من نوع ار بي جي باتجاهه كما اشتبكوا مع قوات الأمن الليبة التي اضطرت للانسحاب بعد تعرضها لنيران كثيفة، فيما أفاد شهود عيان أن عدداً من الأشخاص شوهدوا يغادرون المبنى حاملين مكاتب ومقاعد وغسالات بعد عملية الاقتحام.
وكان آلاف المصريين تظاهروا، الليلة قبل الماضية، أمام السفارة الامريكية في القاهرة وأنزلوا العلم المرفوع فوقها وأحرقوه تنديداً بالفيلم.
وفي غزة تظاهر عشرات الفلسطينيين امس امام مبنى مقر الامم المتحدة في مدينة غزة احتجاجا على الفيلم الامريكي المسيء للاسلام الذي تم اعداده في الولايات المتحدة.وقام المتظاهرون بحرق العلم الامريكي وصور للقس الامريكي تيري جونز الذي اثار ضجة لقيامه بحرق نسخ من القرآن في نيسان الماضي، ورددوا شعارات منها “فداك يا رسول الله”.واعتبر المتحدث باسم حركة المقاومة الشعبية خالد الازبط التي دعت الى التظاهرة ان (هذا الفيلم المسيء هو دليل واضح على ان هناك سياسة صهيونية غربية واضحة بالاساءة للاسلام بكل الطرق”.وتابع “لا بد ان تكون هناك ردود واضحة على العدو الصهيوني وعلى الغرب، لن نقف مكتوفي الايدي ولكل فعل رد فعل).
وفي تونس تظاهر عشرات التونسيين امس الأربعاء، أمام مقر السفارة الامريكية بضاحية البحيرة شمال تونس العاصمة، إحتجاجاً على الفليم. وتجمّع العشرات أمام مقر السفارة رافعين الرايات السوداء وهتفوا بشعارات منددة بامريكا، منها (الموت لامريكا)”.واتخذت السلطات التونسية إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الامريكية.
وادان تصريح صدر عن مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي في الفاتيكان استهداف الرموز الدينية الاسلامية.
ونقل بيان عن راديو الفاتيكان الرسمي جاء فيه إن (الاحترام العميق لمعتقدات ونصوص وشخصيات ورموز مختلف الديانات شرط جوهري للتعايش السلمي بين الشعوب وان التبعات الخطيرة للإهانات والاستفزازات غير المبررة لمشاعر المؤمنين المسلمين تظهر مرة جديدة بوضوح في هذه الأيام نتيجة ردود الأفعال التي تُحدثها وتترتب عليها أيضا نتائج مأساوية تعمّق بدورها التوترات والحقد، وتطلق العنان لأعمال عنف لا يمكن القبول بها إطلاقا)، الى ذلك شجبت شخصيات ومرجعيات دينية وهيئات شعبية واحزاب الاساءة للمقدسات الاسلامية مطالبة برفض مثل هذه السلوكيات المنافية للقيم الاسلامية.
/9/2012 Issue 4303 – Date 13 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4303 التاريخ 13»9»2012
AZQ01