مصدر رسمي لـ الزمان مصر وعدت حماس بفتح معبر رفح بعد تشكيل حكومة الوفاق وتمرد غزة تشكك في المصالحة


مصدر رسمي لـ الزمان مصر وعدت حماس بفتح معبر رفح بعد تشكيل حكومة الوفاق وتمرد غزة تشكك في المصالحة
إحباط محاولة اغتيال عدلي منصور والداخلية لـ الزمان مستعدون لمواجهة عنف الإخوان
القاهرة مصطفى عمارة
كشف مصدر مصري رفيع المستوى للزمان ان مصر وعدت حركة حماس بفتح معبر رفح بشكل كامل ومراجعة قرار اعتبار حركة حماس ارهابية بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني . واضاف المصدر ان تواجد حرس الرئاسة الفلسطيني ضمن القوة المكلفة بحراسة معبر رفح سوف يوفر لمصر الجانب الامني الذي يمكنها من فتح المعبر لأن مصر تهدف في المقام الاول من اغلاق المعبر حماية امنها وليس تجويع الشعب الفلسطيني .
وكشف العقيد خالد عكاشة الخبير الاستراتيجي ان جهات مصرية مسؤولة لعبت دورا مهما في انجاز الاتفاق، واضاف ان حماس ستراجع خطواتها طوال الفترة القادمة تجاه مصر وستتوقف عن كل ما شأنه تهديد الامن القومي المصري اذا ارادت الحفاظ علي المصالحة . بينما قال الشيخ محمد صبيح شيخ قبائل سيناء ان مصالحة فتح وحماس سوف تعيد الهدوء الي سيناء ، وتوقع صبيح ان تقوم حماس بتسليم قائمة لمسؤولين مصريين باسماء بعض مجرمي سيناء في مبادرة لاثبات حسن النوايا .على الجانب الآخر شكك سري القدوة المنسق العام لحركة تمرد غزة في تصريحات خاصة ل الزمان باتمام هذا الاتفاق خاصة انها ليست المرة الاولي الذي يتم فيه توقيع مثل هذه الاتفاقات . واضاف اننا نريد مصالحه حقيقية وليست شكلية ودعا القدوة ابا مازن الي الذهاب الي غزة فورا وتنازل حماس عن مقرات حركة فتح واتفق معه في الراي سمير غطاس رئيس منتدي الشرق للدراسات السياسية والاستراتيجية مضيفا ان حماس تلعب لصالح اسرائيل وانها غير جادة في انهاء الانقسام .
من ناحية اخرى استبعد الخبراء السياسيون قيام اسرائيل بتوجيه ضربة ساحقة الي حماس ولكنهم في الوقت نفسه لم يستبعدوا ضربة اجهاضية ضد الحركة .وفي هذا الاطار استبعد د. بشير عبد الفتاح الباحث في الشؤون الاستراتيجية حدوث ضربة ساحقة من جانب اسرائيل لحركة حماس لاعتبارات ديموجرافية وسياسية وقانونية واتفق معه في الرأي د. محمد سعيد ادريس المتخصص في الشان الايراني بنفس المركز لحاجة اسرائيل لحركة حماس كطرف مناوئ لحركة فتح بينما قال صبحي عسيلة المتخصص بنفس المركز ان الضربة الساحقة لحركة حماس تؤدي الي مجزرة بشرية واسعه في قطاع غزة لا تستطيع اسرائيل تحمل تكلفتها على المستوي الدولي .
كشفت مصادر أمنية أن أجهزة الأمن أحبطت اليوم محاولة لاغتيال الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور بعد ضبط خلية بمدينة 6 أكتوبر تضم أربعة أشخاص لديهم صور لمنزله . في الوقت نفسه شهدت أماكن متفرقة أعمال عنف واسعة حيث أصيب شرطيان بهجوم في كمين بالمنصورة ،كما أطلق مسلحون الرصاص على قسم شرطة الشيخ زويد وتم ابطال مفعول قنبلتين أمام زراعة المنصورة .وجاءت تلك الأعمال في ظل الاحتقان السائد عقب أحكام المنيا وتهديد الجماعة بالتخلي عن سلمية المظاهرات .وتحسبا ً لمواجهة تلك الأعمال أكد اللواء هاني عبداللطيف المتحدث الرسمي بإسم وزارة الداخلية ل الزمان أن أجهزة الوزارة استعدت لمواجهة أعمال العنف من جانب الجماعة من خلال تشكيلات أمنية تعمل على مدى 24 ساعة في الشارع فضلا ً عن دعم من القوات القتالية والعمليات الخاصة لتأمين المنشآت العامة والحيوية .
AZP01