مصدر أمني مصري لـ الزمان المفاوضات الحقيقية بعد إكتمال وفدي حماس وإسرائيل في القاهرة


مصدر أمني مصري لـ الزمان المفاوضات الحقيقية بعد إكتمال وفدي حماس وإسرائيل في القاهرة
اسرائيل تسحب قواتها البرية من غزة
القاهرة مصطفى عمارة اكد مصدر أمني مصري رفيع المستوى ان المفاوضات الحقيقية بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل سوف تبدأ خلال الساعات القادمة بعد اكتمال وصول وفد اسرائيل ووفد حماس والذي حالت المعارك دون وصوله الي القاهرة.
وكشف المصدر ان المخابرات المصرية نجحت في تقليص مطالبها من الجانب الاسرائيلي الي اربعة مطالب رئيسية خاصة بانهاء الحصار عن غزة بوجود ضمانات معينة واطلاق سراح الاسرى وعقد مؤتمر للمانحين لاعادة اعمار غزة بينما تطالب اسرائيل بنزع صواريخ حماس وهو ما ترفضة مصر والفصائل .
من ناحية اخرى نظمت نقابة الصحفيين بالمشاركة مع اتحاد الصحفيين العرب وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وقررت النقابة تشكيل وفد من الصحفيين المصريين والعرب والدوليين لتوثيق الجرائم الاسرائيلية .
و افاد مصدر رسمي فلسطيني في معبر رفح جنوب قطاع غزة ان الوفد الفلسطيني المفاوض من قطاع غزة غادر الثلاثاء الى القاهرة للالتحاق بالوفد الفلسطيني الموجود هناك لبحث تثبيت التهدئة.
وكان خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي وعضو الوفد اعلن قبل مغادرته المعبر للصحافيين لاول مرة نكون موحدين في موقف فلسطيني من اجل وقف العدوان على غزة .
ويضم الوفد الى جانب البطش، عضوي المكتب السياسي لحماس خليل الحية وعماد العلمي والنائب عن فتح فيصل ابو شهلا.
سحبت إسرائيل قواتها البرية من قطاع غزة اليوم الثلاثاء وبدأت هدنة مدتها 72 ساعة توسطت فيها مصر مع حركة المقاومة الإسلامية حماس في أولى خطوات التفاوض بشأن انهاء هجوم إسرائيلي بدأ قبل نحو شهر.
وقبل سريان الهدنة بدقائق أطلقت حماس وابلا من الصواريخ وأسقطت منظومة إسرائيلية للدفاع أحدها في القدس. وأصاب صاروخ آخر منزلا في بلدة قريبة من بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة. ولم تقع إصابات.
وانسحبت قوات المشاة والمدرعات الإسرائيلية من قطاع غزة قبل سريان الهدنة وقال متحدث عسكري إنها استكملت مهمتها الرئيسية وهي تدمير أنفاق التسلل عبر الحدود.
وأضاف المتحدث اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر في إشارة إلى استعداد إسرائيل لاستئناف القتال إذا تعرضت للهجوم أن القوات سيعاد نشرها في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة وستحتفظ بتلك المواقع الدفاعية. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس إن الهجوم الإسرائيلي على القطاع المكتظ بالسكان فشل بنسبة مئة بالمئة.
وفي قطاع غزة حيث تشرد نحو نصف مليون شخص غادر بعض السكان ملاجئ الأمم المتحدة حاملين أطفالهم ومتاعهم للعودة إلى أحيائهم التي دمرت أجزاء كاملة منها. وقال أب لأربعة أطفال يدعى زهير حجيلة 33 عاما وهو جالس فوق كومة من الحطام عند أطراف بيت لاهيا إنه فقد منزله ومتجره.
وقال هذا دمار كامل. لم أتصور قط أنني سأعود لأجد منطقة ضربها زلازل.
وفشلت محاولات سابقة عديدة قامت بها مصر وقوى إقليمية أخرى وأشرفت عليها الولايات المتحدة والأمم المتحدة في تهدئة أسوأ قتال بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عامين. وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل أغلقت المجال الجوي المدني فوق تل أبيب خلال الساعة التي سبقت بدء سريان الهدنة تحسبا لاطلاق صواريخ من غزة كما تم تأجيل اقلاع وهبوط طائرات في مطار بن جوريون. يقول مسؤولو غزة إن 1865 فلسطينيا معظمهم مدنيون قتلوا وتقول إسرائيل إن 64 من جنودها وثلاثة مدنيين قتلوا منذ بدء هجومها على القطاع في الثامن من يوليو تموز.
وكان من المتوقع أن ترسل إسرائيل مبعوثين للانضمام إلى محادثات في القاهرة بهدف التوصل إلى اتفاق طويل الأجل أثناء سريان الهدنة.
وقال وزير الشؤون الاستراتيجية في إسرائيل يوفال شتاينتز لاذاعة الجيش الإسرائيلي لا توجد اتفاقات. كما قلنا الهدوء سيرد عليه بالهدوء.
وذكرت حماس أنها أبلغت مصر قبولها فترة تهدئة مدتها 72 ساعة بدءا من امس الثلاثاء.
وفي واشنطن أشادت وزارة الخارجية الامريكية بالهدنة وحثت الاطراف على احترامها بشكل كامل .
وقالت جين ساكي المتحدثة باسم الوزارة ان واشنطن ستواصل مساعيها لمساعدة الاطراف على تحقيق حل دائم تتوفر فيه مقومات الاستمرارية لأجل طويل.
وقد تكون جهود تعزيز وقف اطلاق النار والتوصل إلى هدنة دائمة صعبة في ظل تباعد مواقف الطرفين في قضايا مهمة ورفض كل منهما الاعتراف بالآخر. وترفض حماس الاعتراف بإسرائيل كما تصف إسرائيل الحركة بأنها جماعة ارهابية وترفض أي علاقات معها.
وإلى جانب الهدنة يطالب الفلسطينيون بإنهاء حصار القطاع الفقير والافراج عن أسرى اعتقلتهم إسرائيل في إطار حملة بالضفة الغربية المحتلة بعد خطف وقتل ثلاثة طلاب يهود.
ورفضت إسرائيل هذه المطالب من قبل..
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Issue 4873 Wednesday 6/8/2014
الزمان السنة السابعة عشرة العدد 4873 الاربعاء 10 من شوال 35 هـ 6 من آب اغسطس 2014م
AZP01