مشروع اتحاد السعودية والبحرين على جدول القمة الخليجية بالرياض


مشروع اتحاد السعودية والبحرين على جدول القمة الخليجية بالرياض
اتفاقية مفتوحة لانضمام بقية الخليجي رداً على مساع إيرانية وعراقية لإعلان الوحدة
الرياض ــ دبي ــ الزمان
أجرت السعودية اتصالات مكثفة مع الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي ودول عربية أخرى حول خطوة سياسية تاريخية تعتزم القيام بها في قيام وحدة بينها وبين البحرين مع الحفاظ على اسم البلدين. وحسب مصادر الرياض فانه سوف تقر القمة الخليجية التي ستعقد في الرياض الاثنين المقبل صيغة الاتحاد بين السعودية والبحرين على ان يلتحق باتفاقية الاتحاد باقي الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات والكويت وعمان وقطر والبحرين بعد استكمال المباحثات بين هذه الدول.
فيما قالت مصادر وثيقة الاطلاع ان اتفاق الاتحاد المتوقع اعلانه الاثنين جاء ردا على صيغة اتحادية متوقعة بين العراق وايران أثر تصريحات لمسؤولين ايرانيين كبار قالوا فيها ان العراق وايران روحان في جسد واحد. واوضح مسؤول خليجي رفيع المستوى ان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين سيبحثون الاثنين المقبل في الرياض نوعا من الاتحاد بين السعودية والبحرين اكبر دول الخليج واصغرها.
وقال انور عشقي رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في جدة ان موضوع الاتحاد سيكون الاساس في القمة والحديث عنه او اي نوع من الوحدة مرده الضغوط الايرانية والفراغ الاستراتيجي الناجم عن انسحاب الاميركيين من العراق . ومنذ شباط 2011، انطلقت احتجاجات في البحرين بقيادة المعارضة الشيعية التي تتهمها السلطات بالولاء لايران، لكنها تعرضت للقمع بعد شهر بالتزامن مع دخول قوة من درع الجزيرة لحماية المنشآت الحيوية بطلب من الحكومة. وبين دول مجلس التعاون، يشكل الشيعة الغالبية في البحرين فقط لكنهم سيفقدون هذه الميزة في حال تحقيق نوع من الاتحاد مع السعودية حيث لا تتجاوز نسبتهم عشرة في المئة من اصل حوالى عشرين مليون نسمة.
وتابع عشقي ان الارادة السياسية هي الاساس في الاتحاد الخليجي لكن هناك تخوف لدى البعض من ان يكون الاتحاد على حساب الدول الصغيرة . يذكر ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز دعا الدول الخليجية خلال القمة الاخيرة في الرياض في 19 كانون الاول الماضي الى تجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد . كما اعلن وزير الخارجية الامير سعود الفيصل قبل اسبوعين خلال منتدى الشباب الخليجي ان التنسيق والتعاون بين الدول الخليجية قد لا يكون كافيا داعيا الى التوصل الى صيغة اتحادية مقبولة .
وفي السياق ذاته، عبر عشقي عن اعتقاده بان الامر سيكون منظما فلدينا تجربة ناجحة جدا في المنطقة وهي الاتحاد بين الامارات السبع في اشارة الى قيام دولة الامارات العربية المتحدة العام 1971. يشار الى ان مشاريع عدة من شأنها المساعدة في اندماج دول المنظومة الخليجية التي تأسست عام 1981 في خضم الحرب بين العراق وايران مثل الاتحاد الجمركي والوحدة النقدية لكن لم يتحقق منها شيئ.
/5/2012 Issue 4197 – Date 12 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4197 التاريخ 12»5»2012
AZP01