مشاريع إستثمارية لإنشاء معامل للزيت ومعجون الطماطة

الحبوب: مواصلة مناقلة الحنطة من غماس إلى سايلو النجف الأفقي

مشاريع إستثمارية لإنشاء معامل للزيت ومعجون الطماطة

بغداد – عامر عبدالعزيز

أعلنت وزارة التجارة، عن خطتها لتفعيل الجانب الاستثماري لإنتاج زيت الطعام ومعجون الطماطم، وكشفت عن مشاريع استثمارية كبرى لإنشاء معامل لإنتاج هاتين المادتين.

وقال المتحدث باسم الوزارة  ان (وزارة التجارة أمام مشاريع استثمارية كبرى لإنشاء معامل للزيت واخرى لمعجون الطماطم في الشركة العامة لإنتاج المواد الغذائية، لافتاً إلى أن “لجنة للاستثمار تتابع استثمارات مشاريع الزيت ومعجون الطماطم وهناك عدة مشاريع، تتراوح بين مشروعين أو ثلاثة للاستثمار في إنتاج الزيت والمعجون).

بطاقة تموينية

وأضاف أن (الوزارة وبعد اقرار السلة الغذائية ستتجه إلى دعم مشاريع الاستثمار لبناء مشاريع استثمارية جديدة تتعلق بهاتين المادتين”، مؤكداً أن “أي مستثمر عراقي من مصلحته الآن التوجه نحو بناء هذه المشاريع كون البطاقة التموينية تعتمد على قسم كبير من هذه المشاريع في عملية تجهيز مفردات البطاقة التموينية).

وتابع (لدينا اجراءات فعالة في هذا الجانب ولدينا لجنة معنية تتابع الاستثمارات وتضع الشروط والضوابط”، منوهاً إلى أن أكثر من 11- 12 مشروعاً استثمارياً في الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية يتم العمل بها حاليا).

وأوضح، أنه (يتم حالياً اكمال اجراءات هذه المشاريع مع هيئة الاستثمار والمحافظات”، مضيفاً أن “هناك بعض المعرقلات في قضية الاستثمار لكن الوزارة تأمل أن تتم معالجتها من خلال تنسيق عال مع هيئة الاستثمار والأمانة العامة لمجلس الوزراء وأمانة بغداد والجهات القطاعية الاخرى). ونوه إلى أن (معظم عمليات الاستثمار تصطدم بعراقيل ومعوقات كثيرة، لكن الوزارة تعتزم حلحلتها من خلال اجراءات سريعة وعاجلة تهدف الى وضع الامور في نصابها الصحيح). واعلن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب باسم نعيم العكيلي مواصلة صومعة الرصافة تسلم الشاحنة المحملة بالحنطة المحلية التي يتم مناقلتها من مركز تسويق الدبوني  في محافظة واسط .  وقال أن (ملاكاتنا العاملة استقبلت اليوم سبعون شاحنة تابعة لاسطول نقل الشركة محملة بكمية 3213/820   طناً ضمن خطة المناقله لتعزيز ارصدة الحنطة لمواقع بغداد). واضاف ان (العمل الجمعة لم يقتصر على استلام الحنطة فقط بل واصل تجهيز المطاحن بدفعة جديدة من الكميات المخصصة من مادة الحنطة وبواقع  56 سيارة وبكمية بلغت 2301\100 طن.  وأشار إلى أن (ملاكاتنا العاملة في سايلو النجف الافقي تواصل استلام الحنطة المحولة من مركز تسويق غماس التابع لفرع الديوانية  ، حيث تم استلام  260  طناً ليصبح اجمالي الكميات المستلمة 9400  طن من اصل الكمية المخصص مناقلتها و البالغة 15000  طن. واختتم مدير عام الشركة الى موقف العمل في  فرع ذي قار لهذا اليوم توزع في عدة مواقع و بلغت الكمية المجهزه للمطاحن الحصة السابعة لهذا اليوم إجمالي المجهز للمطاحن لهذا اليوم 657  طناً موزعة حسب كل موقع كالاتي : الكمية المجهزة من مركز تسويق الإصلاح بلغت195   طناً، وبلغت الكمية المجهزة من مجمع حبوب الدهيمي462   طنا)ً. كما أبرمـت الشركة العامة للصناعات الإنشائية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عقداً مع شركة نفط ذي قار لتجهيزها بمُنتجاتها من أنابيب البولي الاثيلين   بقياسات وأطوال مُختلفة حيث تمتلك الشركة معامل وخطوط إنتاجية مُتكاملة لتصنيع وإنتاج الأنابيب البلاستيكية بمُختلف الأقطار والقياسات وبمُواصفات قياسية ومتانة وجودة عالية ولديها القُدرة والإمكانية والإستعداد لرفد المشاريع الخدمية وتلبية حاجة السوق المحليـة.

مشاركة