مشاركة عراقية متميّزة في معرض الرياض الدولي للكتاب

محاكاة لشارع المتنبي والمعلّقات السبع في جادة الثقافة

مشاركة عراقية متميّزة في معرض الرياض الدولي للكتاب

الرياض- منى السعدي

يحل العراق ضيف شرف على معرض الرياض الدولي للكتاب الذي افتتح الجمعة الماضية في المملكة العربية السعودية ويستمر لغاية العاشر من الشهر الجاري ، ويترأس الوفد العراقي  وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم ويشارك العراق بدور النشر الحكومية فضلاً عن دور النشر الأهلية مع مشاركة فاعلةٍ للشعراء والأدباء والفنانين والباحثين.و يشهد المعرض احتفاء بالثقافة العراقية عبر ندواتٍ ومحاضراتٍ وفعالياتٍ متنوعةٍ تدور حول الأدب العراقي، ودوره في مختلف العصور.كما يجري فيه تكريم الناقد الدكتور علي جواد الطاهر اعترافاً بجهوده في تاريخ الأدب السعودي، وسيحيي الفنانان نصير شمه، وسعدون جابر أُمسيةٌ موسيقيةً وغنائيةً .

والقي وزير الثقافة حسن ناظم الجمعة محاضرةً بعنوان  (الثقافة وبناء الدولة) ادارتها رندا الشيخ اعقبتها ندوةٌ عنوانها  (مورث الفن العراقي) شارك فيها سعدي الحديثي، أحمد الواصل، نجاة شكر أوغلو، وادارها سعد زهير الشمراني .وعقدت مساءامس السبت ندوة بعنوان (مدن آثارية :أور، بابل، النرمود) حاضر فيها  المدير العام لهيأة الآثار والتراث ليث مجيد حسين، وادارهاعلي وجيه  اعقبتها ندوةٌ عنوانها (عوالم الشاعر محمد مهدي الجواهري الإنسانية والأدبية)اشترك فيها خيال محمد الجواهري، مؤيـد آل صونيت، زهير الجزائري ، وبشرى موسى، وادارها خالد الغازي.

وسيكون منهاج اليوم الأحد مخصصاً للشعر العراقي والسعودي بأمسيتين للشعراء: كاظم الحجاج، وفواز اللعبون، وأجود مجبل، وجاسم الصحيح، محمد إبراهيم يعقوب، د. عارف الساعدي.أما يوم غد الاثنين فستكون الندوة فيه مخصصةً  عن الناقد علي جواد الطاهر وجهوده في تاريخ الأدب السعودي. يشترك فيها كل من : محمد رضا نصر الله، وعبد الله الحيدري، ونادية العزاوي، ويديرها الاكاديمي عبد الله حامد. ويشترك الاكاديمي وليد الصراف في أمسية شعرية عنوانها (أصوات شعرية عربية) يوم الثلاثاء الذي يشهد ندوتين الأولى عنوانها (غابـات النخيل، جولة في حياة بدر شاكر السياب وشعره) .يشترك فيها : آلاء بدر السياب، وميساء خواجا، سعيد عدنان، يديرها عبد العزيز أحمد قزان، أما الندوة الثانية فعنوانها (ما بعد البوكر.. حوار حول جوائز الثقافية والأدبية) يشترك فيها أحمد سعداوي، وجلال برجس، وجوخة الحارثي، وتديرها الاكاديمية نورة القحطاني.

 الفكر العراقي

وستكون ندوة يوم الجمعة المقبلة بعنوان: (تكوين الفكر العراقي الحديث) يشترك فيها: علي حاكم، و ياسين النصير، عامور حسن فياض، ويديرها أحمد العسيلان. أما يوم السبت التاسع من تشرين الأول الجاري فستكون الندوة بعنوان (شارع المتنبي ، ذاكرة الكتب والمقاهي في العراق.يشترك فيها : سعد سلوم، وكفاح الأمين، ويديرها محمد عابس. وستكون ندوة الأحد المقبل اخر ايام المعرض عن (السرد العراقي) يشترك فيها :علي بدر، ولؤي حمزة عباس، وفاضل ثامر بإدارة عبير الجربوع.

ويقام المعرض في موقعه الجديد بواجهة الرياض، تحت شعار (وجهة جديدة، فصل جديد)، ويعد أكبر معرض كتاب في تاريخ المملكة، وسط مشاركة أكثر من 1000 دار نشر قادمة من 30  دولة، توزعت على مساحة تتجاوز 36  ألف متر مربع.وضمن احتفاء وزارة الثقافة السعودية بضيف الشرف جمهورية العراق، يقام معرض يستعرض العلاقات السعودية العراقية ويضم صوراً للملك عبدالعزيز وملوك المملكة العربية السعودية خلال زيارتهم للعراق، إلى جانب زيارة المسؤولين العراقيين للمملكة، فيما تثري (جادة الثقافة)  تجربة الزوار في جو ثقافي بمجرد تجوّلهم في أرجائها، بدءاً من محاكاة شارع المتنبي الواقع في قلب بغداد، والذي يعود إلى أواخر العصر العباسي، واشتهر منذ ذلك الزمان بازدهار مكتباته واحتضن أعرق المؤسسات الثقافية، وظل إلى اليوم يعج بالباحثين عن أخبار الثقافة والمجتمع.كما تم تجسيد المعلقات السبع في المعرض بطريقة إبداعية، من خلال عرضها على أعمدة ضخمة بارتفاع ستة أمتار مصنعة من ديكور مميز بطابع الحجر القديم، بالإضافة إلى شاشات متداخلة في وسط الأعمدة، تعرض أهم الاقتباسات للمعلقات والقصائد والشعراء وأهم المعلومات عنهم.

 حقب زمنية

وتشهد الجادة عروضاً مسرحية في أوقات متفاوتة خلال الفعالية، تتجسد فيها حضارات ومواقف تاريخية من حقب زمنية مختلفة بطابع إبداعي مميز، كما ستتيح الجادة للزوار تجربة التعليق الصوتي على أفلام المانجا، بالإضافة للمشاركة في محطة الألعاب، والتي تقدمها  شركة مانجا للإنتاج -إحدى الشركات التابعة لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك) والمختصة في صناعة المحتوى الابداعي، من خلال إنتاج الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والقصص المصورة ذات الرسالة الهادفة والجودة الاحترافية التي تستهدف الجمهور المحلي والدولي لإلهام أبطال المستقبل. كما تم تجهيز وتشغيل متاجر تدعم المواهب الإبداعية في عدة مجالات مثل الموضة والجمال والديكور وغيره، تتوفر فيها العديد من العلامات التجارية السعودية لكل منها هويتها الخاصة التي تعكس التراث السعودي وتواكب الموضة في السعودية، يتم مزجها في المتجر بطريقة تهدف إلى تقديم تجربة استثنائية. ويقدم المعرض من خلال (ساقية الرياض) عروضاً في مجالات الفنون الموسيقية التي تستهدف جميع الفئات، وتوفر البيئة التي تحفز السعوديين على تطوير وتقوية مستوياتهم الثقافية من خلال الاهتمام بالفن والابتكار، إلى جانب المنصات الموسيقية، التي تعرف الزوار بآلات النفخ والوتريات والآلات الإيقاعية وتقدم عروضاً موسيقية مميزة. ونظراً لما يمثله الخط العربي من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية، ودعماً لمبادرة عام الخط العربي، فقد تم توفير جناح خاص لمنتجات المبادرة داخل المعرض، كما تم تخصيص سبعة أجنحة لأندية القراءة. وتعرض مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في (الجادة الثقافية)  30 مخطوطة و10 عملات و 5 وثائق و5 كتب نادرة، فيما يعرف نادي معكال الزوّار بالمطبوعات العربية النادرة.

وتنظم المعرض وزارة الثقافة السعودية بالاشتراك مع هيأة الأدب والنشر والترجمة.و يُقـــدّم المعــرض للمــرة الأولى معرضاً افتراضياً لبيـع الكتــب، فضلاً عن مؤتمــر للناشرين وذلك لتعزيـز وتطويـر قطاع النشــر على المستويين المحلي والإقليمي والارتقاء بهما إلى مستوى التأثير الدولــي.

بلاد الرافدين في أكسبو 2020

دبي -الزمان

يشارك العراق  في معرض اكسبو 2020  الذي افتتح في دبي الجمعة ويتواصل لمدة ستة اشهر.وسيضم الجناح  التجارب الناجحة من اعمال العراقيين، في الصناعة والتكنولوجيا والهندسة وغيرها وسيسلط الضوء أيضا على المرأة ونجاحاتها ومشاريع الشباب والتراث والفنون. العراق رغم التحديات والمحن التي تمر به، مازال اهله يعملون ويحاولون الوصول إلى العالمية.

مشاركة