مسودة نهائية وعبارة بديلة للتنحي في مشروع القرار الدولي

785

مسودة نهائية وعبارة بديلة للتنحي في مشروع القرار الدولي
الغرب والعرب يحاولون تفادي الفيتو الروسي بصياغة جديدة لقرار حول سوريا

الامم المتحدة ــ «رويترز» ــ عدل دبلوماسيون عرب وغربيون قائمون علي صياغة قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة لوقف اراقة الدماء في سوريا المسودة التي وضعوها الخميس في محاولة اخيرة لاثناء روسيا عن استخدام حق النقض «الفيتو» ضد القرار لكن المسودة المعدلة تضمنت بنودا رفضتها موسكو من قبل. وقال دبلوماسيون غربيون ان النسخة الاخيرة من مسودة القرار التي وزعها المغرب علي الدول الاعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن تضمنت تغييرات اجراها مفاوضون عرب وغربيون استجابة لبعض التحفظات الروسية بعد ان قال السفير الروسي فيتالي تشوركين في جلسة مغلقة إن بلاده ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار مثير للجدل يساند خطة للجامعة العربية لانهاء العنف في سوريا إذا طرحت للاقتراع في المجلس اليوم الجمعة متضمنة عبارة تقول ان المجلس “يؤيد بشكل كامل” خطة الجامعة العربية التي تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الي نقل صلاحياته الي نائبه. وتقول موسكو ان ذلك يرقي لأن يكون “تغييرا للنظام”. ومازالت هذه العبارة موجودة في مسودة القرار لكن عددا من الدبلوماسيين قالوا ان تهديد تشوركين متعلق بتوقيت الاقتراع علي القرار أكثر منه علي فحواه وعبروا عن اعتقادهم في امكانية اقناع الروس بالامتناع عن التصويت او حتي التصويت لصالح القرار. وقال دبلوماسي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “لقد وجه «تشوركين» التحذير لكني لا اعتقد انه من الضروري ان ينفذه. أضفنا بعض الصياغات التي تريدها روسيا. مازال ممكنا تفادي الفيتو الروسي”. وقال سفير المغرب لدي الامم المتحدة محمد لوليشكي للصحفيين امس الخميس بعد جلسة مجلس الامن المغلقة التي لم تتوصل الي نتائج ملموسة انه سيسعي للتصويت علي القرار المعدل “بأسرع ما يمكن”. لكن مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس كانت حذرة في تصريحاتها بعد اجتماع المجلس وقالت للصحفيين “أجرينا ما يمكن ان أصفه بمناقشات صعبة في بعض الاوقات لكنها مفيدة في النهاية. مازلنا نعمل. لم ينته الامر بعد”. وقال السفير الروسي للصحفيين ان مفاوضات امس الخميس غير الحاسمة كانت “مثل قطار الملاهي” الذي يصعد ويهبط.
وأضاف “لدينا نص سنعرضه علي عواصمنا” ورفض اعطاء اي تفاصيل لكنه لمح الي ان الطريقة التي ستصوت بها روسيا عليه مازالت مفتوحة قائلا ان توزيع مسودة معدلة علي المجلس “لا يحتم وجود حكم مسبق في اي الاحوال”.
وقال مندوب كولومبيا نيستور اوسوريو ان مجلس الامن سيواصل الجمعة مناقشاته لمسودة القرار التي يرعاها المغرب وليبيا والبحرين والاردن والكويت وقطر والسعودية والامارات وعمان وتركيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا والبرتغال وكولومبيا وتوجو.
وطرح ما يعتبره بعض الدبلوماسيين مسودة القرار النهائية لا يعني ان التصويت عليها وشيك ويمكن ان تحدث مراجعات لاحقة عليها. وقالت فرنسا انها تتوقع تصويتا اليوم او غدا السبت او يوم الاثنين علي أقصي تقدير. وترفض روسيا أي صياغة يمكن ان تفتح الطريق امام “تغيير للنظام” في سوريا حليفتها الوثيقة في الشرق الاوسط طول أكثر من 40 عاما حكمت عائلة الاسد سوريا خلالها. ومازال الرئيس السوري يحاول القضاء علي انتفاضة ضد حكمه مستمرة منذ 11 شهرا وقالت الامم المتحدة ان 5000 قتيل علي الأقل سقطوا في سوريا. وواصل معارضو الاسد احتجاجاتهم أمس الخميس في مدينة حماة. واغلقت القوات السورية الساحات العامة في حماة امس بعد أن سكب سكان الطلاء الأحمر علي الأرض رمزا للدماء لإحياء الذكري الثلاثين للمذبحة التي ارتكبها الرئيس الراحل حافظ الأسد والد بشار خلال انتفاضة مسلحة علي حكمه في الثمانينات.
وقال نشطاء معارضون ان قوات الاسد كثفت العمليات في أنحاء البلاد بعد ان سحقت فيما يبدو قوات معارضة كانت قد نقلت المعركة إلي مشارف العاصمة دمشق. وقال نشطاء في حماة إن سيارات الإطفاء أزالت الطلاء الذي سكب علي الأرض لإحياء ذكري الهجوم علي حماة عام 1982 بعد اندلاع انتفاضة مسلحة قادها إسلاميون مما أسفر عن سقوط اكثر من عشرة آلاف قتيل.
وقال سكان إن الدبابات أغلقت الساحات الرئيسية في المدينة لمنع المظاهرات. وقال نشط في حماة “يريدون طمس الذكري ولا يريدوننا أن نتذكر… لكننا لن نقبل هذا”.
وتحدثت الوكالة العربية السورية للأنباء عن تشييع جنازات 19 من أفراد الأمن قتلوا في مواجهة مع “جماعات إرهابية” مما يرفع العدد الإجمالي للقتلي من قوات الأمن الذين ذكرتهم في الأيام القليلة الماضية إلي نحو 100.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012


AZP02