مسلح يقتل 12 أمريكياً في سينما بكولورادو خلال عرض الوطواط


مسلح يقتل 12 أمريكياً في سينما بكولورادو خلال عرض الوطواط
هجوم بلغاريا اتهام جزائري خارج من غوانتنامو
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
صوفيا ــ الزمان
قتل 12 شخصا على الاقل واصيب خمسون امس عندما فتح مسلح النار على حشد داخل صالة للسينما في ولاية كولورادو لمشاهدة العرض الاول لفيلم الرجل الوطواط باتمان .
ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن قائد شرطة مدينة اورورا حيث وقع الحادث ان شقة مطلق النار، الذي اعتقل اثر ارتكابه الجريمة، كانت مليئة بمواد متفجرة او سريعة الاشتعال . فيما قطع الرئيس الامريكي باراك اوباما زيارة الى ولاية فلوريدا حيث كان يقوم بحملة لاعادة انتخابه رئيسا وعاد الى واشنطن امس بعد اطلاق نار في صالة السينما. اوباما في بيان ميشال وانا مصدومان وحزينان لاطلاق النار المروع والماساوي في كولورادو ، مضيفا ان عناصر الشرطة المحلية والفدرالية لا يزالون يعملون في مكان الحادث. على صعيد آخر قال وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف امس ان المفجر الانتحاري الذي قتل 6 أشخاص بينهم 5 اسرائيليين هو أجنبي أمضى 4 أيام على الأقل في بلغاريا قبل أن ينفذ هجومه.
فيما قالت تقارير سابقة أشارت الى أن المهاجم هو السويدي من اصل جزائري الذي كان معتقلا في غوانتنامو مهدي محمد غزلي وقد دخل البلاد بجواز سفر أمريكي مزيف. من جانبها نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين امريكيين قولهم ان منفذ التفجير الانتحاري الذي استهدف سياحا اسرائيليين في بلغاريا الاربعاء ينتمي الى خلية تابعة لحزب الله اللبناني. ونقلت الصحيفة الخميس عن مسؤولين امريكيين قولهم ان حزب الله يقف وراء الهجوم الذي ادى الى مقتل ستة اشخاص هم خمسة سياح اسرائيليين وسائق بلغاري.
وتحدث شهود لوسائل الاعلام المحلية عن فوضى داخل السينما وقالوا ان المسلح اطلق قنابل مسيلة للدموع وفتح النار داخل الصالة المكتظة في اوروا احدى ضواحي دنفر.
وقال دان اوتس قائد شرطة اورورا ان عشرة اشخاص قتلوا في المكان وان اربعة اخرين توفوا لاحقا بعد نقلهم الى مستشفيات محلية.
واضاف ان الشرطة اوقفت المشتبه به وان لا دليل على وجود مسلح ثان كما اوردت وسائل اعلام في وقت سابق.
وتابع ان المشتبه به زعم ان في منزله متفجرات مضيفا انه تم اجلاء المجمع السكني الذي يقيم فيه وان تفتيشه جار.
وصرح المتحدث باسم الشرطة فرانك فاينا لشبكة سي ان انا ان المشتبه به وهو في العشرين، كان يرتدي سترة واقية ويحمل بندقية ومسدسين واضاف انه اطلق قنبلة غاز من نوع ما مما اثار الرعب بين الحاضرين في الصالة.
واوروا قريبة من كولومبيان حيث اوقع اطلاق النار في العام 1999 داخل المدرسة الثانوية فيها 13 قتيلا و24 جريحا.
وقال شهود ان مسلحا اقتحم صالة سينما مكتظة كانت تعرض فيلم باتمان بعبوة دخانية ثم بدأ باطلاق النار على رواد السينما.
واعتقلت الشرطة شخصا اشتبهت بانه مطلق النار الا انها لم تكشف عن تفاصيل عن هويته او دوافعه.
كما اعرب ميت رومني مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية التي ستجري في 6 تشرين الثاني، وزوجته عن صدمتهما لما حدث.
وقال في بيان نحن نصلي من اجل عائلات الضحايا واحبائهم خلال لحظات الصدمة والحزن هذه . واضاف نتوقع ان يتم احضار الشخص المسؤول عن هذه الجريمة الرهيبة الى العدالة فورا .
ونقلت وكالة أنباء صوفيا عن تسفيتانوف قوله ان المفجر الانتحاري أمضى 4 أيام على الأقل في بلغاريا أو حتى أكثر من أسبوع ربما قضاها في بلدة رافدا قبل أن ينفذ هجومه في مدينة بورغاس.
وأضاف نتحدث عن شخص ليس مواطناً بلغارياً ، مشيراً الى أنه ربما يكون له شركاء.
وجدد وزير الداخلية التأكيد على أن المهاجم معتقل سابق في سجن غوانتانامو كما كان قد تردد من قبل.
وقال انه يتم التحقيق في هوية المهاجم.
يشار الى ان ستة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات بجراح لدى تفجير حافلة تقل سياحا اسرائيليين في مطار بورغاس الأربعاء الماضي.
من جانبها أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تعمل مع كل من اسرائيل وبلغاريا للكشف عن ملابسات التفجير الذي أودى بخمسة اسرائيليين في مطار بلغاري، ووصف الرئيس باراك أوباما التفجير بأنه هجمي. أما بلغاريا فنفت أن يكون المهاجم معتقلا سابقا في غوانتانامو من أصل جزائري.
وقال البيت الأبيض ان الولايات المتحدة تتعاون عن كثب مع اسرائيل وبلغاريا لتحديد الجهة التي تقف وراء تفجير الحافلة التي كانت تقل سائحين اسرائيليين في بلغاريا يوم الأربعاء الماضي.
وأشار الناطق باسم البيت الأبيض الى أن بلاده ما زالت تعمل مع الدولتين، وقال ننتظر تقييما عن المسؤولية .
ومن جانبه، اعتبر أوباما أن الهجوم أحد الأسباب التي تستدعي ترسيخ الدعم لاسرائيل، ووصفه بأنه همجي و هجوم ارهابي بلا شفقة .
/7/2012 21 Issue 4256 – Date Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4256 التاريخ 21»7»2012
AZP01