مستشار عباس لـ الزمان نرفض دعوة حماس لقيام جيش شعبي في القطاع


مستشار عباس لـ الزمان نرفض دعوة حماس لقيام جيش شعبي في القطاع
ثلاثة مليارات دولار حصيلة دعم العرب لغزة
القاهرة مصطفى عمارة
تعهدت الكويت والإمارات أمس الأحد بتقديم 400 مليون دولار لجهود إعادة إعمار قطاع غزة الذي شهد حربا استمرت لمدة 50 يوما بين إسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية حماس .وكان وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية أعلن خلال المؤتمر في وقت سابق اليوم إن بلاده ستساهم بمبلغ مليار دولار.
وقال مراسل الزمان ان المبالغ المقدرة وصل ثلاث مليارات دولار. وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي في كلمة بمؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في القاهرة إن دولة الكويت وانطلاقا من دورها الإنساني وشعورها بمسؤوليتها تجاه أشقائها تعلن تقديم 200 مليون دولار أمريكي لثلاث سنوات القادمة مساهمة منها لإعادة إعمار غزة يتولي متابعتها الصندوق الكويتي لتنمية الاقتصادية.
فيما اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد في القاهرة انه سيقوم بزيارة الى قطاع غزة الثلاثاء.
وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي على هامش مؤتمر اعادة اعمار غزة اعلن اليوم انني سأزور غزة الثلاثاء للاستماع مباشرة الى شعب غزة .
الى ذلك طالب نمر حماد مستشار الرئيس الفلسطينى فى تصريحات خاصه للزمان حركه حماس باتخاذ تصرفات مسئوله حتى يقدم المجتمع الدولى على تقديم مساعداته واستنكر قيام حماس بالدعوه الى انشاء جيش شعبى فى غزه والذى يمكن ان يعقد الموقف واضاف ان الحكومه الفلسطينيه لم تمارس حتى الان مسئوليتها الحقيقيه فى القطاع واضاف ان نجاح وصول المساعدات يتطلب رفع اسرائيل لحصارها عن قطاع غزه بينما اعرب نبيل عمرو عن تفائوله بنجاح هذا المؤتمر لان الاليه المتبعه افضل من المؤتمرالسابق على الجانب الاخر طالب موسى ابو مرزوق القيادى بحركه حماس فى اتصال اجريناه معه المجتمع الدولى بتقديم 7مليارات دولار كحد ادنى لتعويض قطاع غزه عن الدمار الذى لحق به وكان الرئيس السيسى قد طالب فى كلمته بتهدئه دائمه وسيطره السلطه الفلسطينيه على القطاع كشرط لنجاح المؤتمر كما طالب اسرائيل باعاده حقوق الشعب الفلسطيني.
ويصل الامين العام صباح الاثنين الى رام الله للقاء رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في مقر الرئاسة الفلسطينية، بحسب ما اعلنت مصادر هناك. وسيلتقي بعدها في القدس برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس رؤوفين ريفلين بحسب ما اعلنت مكاتبهم.
كما قالت لبني بنت خالد قاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية من منطلق دور الإمارات الإنساني تعلن الإمارات تبرعها بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي. وتشارك عشرات الدول في المؤتمر وتأمل السلطة الفلسطينية في الحصول على تعهدات بتقديم أربعة مليارات دولار تحتاجها لإعادة إعمار القطاع الذي شهد دمارا كبيرا خلال الحرب.
AZP01

مشاركة