مستشار الرئيس التركي لـ الزمان سنستدعي الأطلسي إذا تعرضت حدودنا لانتهاك سوري جديد

476


مستشار الرئيس التركي لـ الزمان سنستدعي الأطلسي إذا تعرضت حدودنا لانتهاك سوري جديد
دمشق هادئة والشبكة السورية لحقوق الإنسان قوات النظام تمنع المساعدات عن مستشفيات حمص
لندن ــ نضال الليثي
باريس ــ موسكو ــ الزمان
قال أرشد هرمزلو مستشار الرئيس التركي امس ان دمشق اخذت علما بأن تركيا سوف تستدعي قوات حلف شمال الاطلسي في حال تعرضت حدودها الى انتهاك جديد من الجيش السوري باعتبارها عضوا في الحلف.
وقال هرمزلو لـ الزمان ان استدعاء قوات الاطلسي ستتم وفق المادة الخامسة لميثاق الحلف التي تنص على حق الدول الاعضاء في طلب العون في حال تعرضها الى تصعيد جدي. وأكد هرمزلو لـ الزمان ان اولوياتنا هي وقف سفك الدماء في سوريا. وكانت قوات سورية قد اطلقت النار على لاجئين سوريين داخل الاراضي التركية مما ادى الى مقتل عددا منهم وسقوط جرحى بينهم اتراك. وشدد هرمزلو على ان جميع الخيارات مفتوحة بما فيها اقامة منطقة آمنة، لكنه استدرك قائلا ان الخيار الاخير يتطلب قراراً دولياً.
فيما اتهمت الشبكة السورية لحقوق الانسان قوات النظام امس بالاجهاز على المصابين واستهداف كل من قدم المساعدة لهم من المسعفين والأهالي أو ايصال معونات للاهالي في المدن المحاصرة لا سيما في محافظة حمص. من جانبها نددت مجموعة من 50 دولة مجتمعة في باريس امس بمواصلة بيع الاسلحة لسوريا في اشارة الى روسيا التي لم تذكر بالاسم. ودعت رجال الاعمال الى مقاطعة النظام السوري.
واعربت هذه الدول في بيان عن رفضها الحازم لاي دعم مالي او غيره ولا سيما لمواصلة بيع الاسلحة الى النظام السوري بحسب توصيات اللقاء التي نشرت مع اختتامه. كما دعت رجال الاعمال الذين يدعمون ماليا القمع الدامي والافراد الذين يساهمون فيه بشكل او بآخر الى قطع علاقاتهم كافة مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد .
وذكرت الشبكة في بيان صحافي ان المستشفيات الحكومية تحولت الى مراكز اعتقال واجهاز على الجرحى حيث تم توثيق اكثر من 20 حالة لجرحى تم الاجهاز عليهم في مستشفيات حمص بينما اغلقت المستشفيات الخاصة ابوابها في وجه الجرحى خوفا من المساءلة ولم يبق للشعب سوى المشافي الميدانية المجهزة بأبسط الامكانات والمعدات.
واضافت الشبكة ان قوات النظام استهدفت ايضا مسعفين للهلال الاحمر او نشطاء تطوعوا لاسعاف الجرحى ما اسفر عن مقتل اكثر من 30 مسعفا اضافة الى قصف المستشفيات الخاصة والميدانية اكثر من مرة بقذائف الهاون في احياء حمص.
وحملت الشبكة السورية لحقوق الانسان المنظمات العربية والدولية جزءاً كبيراً من المسؤولية لعدم تقديمها الدعم الاغاثي الكافي والمساهمة في ايجاد طرق غير رسمية من اجل ايصال المساعدات الدوائية والغذائية.
على صعيد متصل كشفت مصادر فرنسية خلال اجتماع ضم ممثلين عن 50 دولة في باريس لتقييم تأثير العقوبات على النظام السوري عن هبوط احتياطي النقد الاجنبي البالغ 17 مليار دولار الى النصف نتيجة العقوبات. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي انه ليس لدينا مقياس دقيق لمعرفة متى سيصاب النظام بالشلل لكننا نرى هبوطاً حاداً قوياً في احتياطيات النقد الاجنبي الى حوالي النصف. من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه امس ان العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا حرمت نظام الاسد من نصف احتياطيه المالي، مؤكدا ضرورة تشديد تلك العقوبات.
فيما اتهم الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في مقابلة أجراها معه مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج ضمن برنامج جديد له بعنوان عالم الغد على قناة روسيا اليوم ، تنظيم القاعدة بتحويل سوريا الى ساحات قتال لعناصره.
وقال الان جوبيه في بداية اجتماع لمسؤولين من 50 دولة تدعم فرض عقوبات على نظام الاسد بسبب حملة القمع التي يشنها ضد مناهضيه يجب علينا ابقاء الضغط على النظام السوري . واضاف يجب ان يتم ذلك من خلال عقوبات اقوى يكون لها اثر على السلطات السورية . من جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس الحكومة السورية الى ضمان حرية حركة كاملة للمراقبين الاجانب في سوريا واقترح توفير الاتحاد الاوربي مروحيات او طائرات لبعثة مراقبة وقف اطلاق النار المقبلة في البلاد. وقال بان كي مون على هامش زيارة رسمية الى لوكسمبورغ ان من مسؤولية الحكومة السورية ضمان حرية حركة المراقبين في سوريا. واضاف ان المراقبين الذين وصلت طلائعهم مساء الاحد يجب ان يسمح لهم بالتحرك بحرية في اي مكان لكي يكونوا قادرين على مراقبة وقف اعمال العنف .
وقال نصرالله في المقابلة التي بثت امس كلنا استمعنا الى الدكتور أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة عندما دعا الى القتال في سورية.. اذاً هناك مقاتلون من تنظيم القاعدة وصلوا الى سوريا وآخرون يلتحقون أيضاً بهم من مختلف البلدان.. ويريدون أن يحولوا سوريا الى ساحات قتال .
/4/2012 Issue 4177 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4177 التاريخ 18»4»2012
AZP01