مستشار الرئيس التركي لـ الزمان إقامة الهاشمي لن تطول والبارزاني يلتقي أردوغان حول أزمة العراق

457


مستشار الرئيس التركي لـ الزمان إقامة الهاشمي لن تطول والبارزاني يلتقي أردوغان حول أزمة العراق
المالكي إلى طهران وهيغ العراق ودول مجاورة تساعد دمشق على تفادي العقوبات
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ كريم عبدزاير
قال أرشد هرمزلو مستشار الرئيس التركي ان مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان سيقوم بزيارة رسمية الى تركيا غداً الخميس.
وقال هرمزلو لـ الزمان ان البارزاني سوف يبحث مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القضايا المتعلقة بحزب العمال الكردستاني ويتبادلان الرأي والاستشارات حول أزمة العلاقة بين الاقليم وحكومة بغداد المركزية اضافة الى قضية نائب الرئيس طارق الهاشمي الموجود في تركيا والازمة السياسية مع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.
على صعيد آخر يتوجه رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الى طهران الاحد المقبل في اول زيارة يقوم بها للعاصمة الايرانية منذ نحو عام ونصف عام، بحسب ما افاد مستشاره الاعلامي علي الموسوي الاربعاء.
وقال الموسوي ان المالكي سيزور طهران الاحد على رأس وفد وزاري رفيع المستوى حيث سيناقش ابرز القضايا، الكهرباء والطاقة والمياه .
وتأتي زيارة المالكي لطهران في وقت يشهد العراق ازمة سياسية منذ انسحاب القوات الامريكية نهاية العام الماضي، بينما تتواصل اعمال العنف التي حصدت عشرات الآلاف منذ 2003 رغم انخفاض معدلاتها.
من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان العراق ودولا مجاورة لسوريا تساعد السلطات السورية على تفادي تأثيرات العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها.
وأوضح هيرمزلو ان الزيارة تأتي بناء على طلب البارزاني عندما كان يزور واشنطن قبل اكثر من اسبوع.
وحول عودة الهاشمي الى اربيل التي كان يقيم فيها قبل جولة عربية واقليمية له قال هرمزلو ان الهاشمي سيعود، وان اقامته في اسطنبول لن تطول.
ووصف هرمزلو مستشار الامن العراقي فالح الفياض الى تركيا بأنها كانت زيارة مكاشفة ومصالحة تم خلالها طرح جميع القضايا الخلافية. وأضاف ان تركيا تقف على مسافة واحدة من جميع المكونات العراقية. وقال ان زيارة البارزاني تأتي بعد زيارات رئيس القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم اضافة الى الهاشمي والفياض.
ويستقبل الرئيس عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان البارزاني الذي يلتقي وزير الخارجية احمد داود اوغلو بحسب بيان لمكتب الاخير.
واضاف البيان ان رئيس اقليم كردستان العراق سيبحث مع المسؤولين الاتراك بشكل خاص العلاقات الثنائية ومكافحة الارهاب.
وتطلب تركيا منذ فترة طويلة دعما اكبر من ادارة البارزاني والبشمركة في مواجهة متمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في الجبال العراقية.
وتأتي زيارة الزعيم الكردي العراقي في فترة خلاف في العراق تفاقمت بصدور مذكرة توقيف في كانون الاول بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي على خلفية اتهامات تتعلق بالارهاب.
والهاشمي موجود حاليا في اسطنبول بعد ان لجأ الى كردستان العراق وزار دولا خليجية. واستقبلته حكومة اردوغان بالترحاب حيث اتهم رئيس الوزراء التركي نظيره العراقي نوري المالكي الشيعي بالاستئثار بالسلطة والاستبداد.
واتهم نائب الرئيس العراقي في مقابلة مع صحيفة حرييت ديلي نيوز الناطقة بالانكليزية الاربعاء حكومة المالكي بانها فاسدة وظالمة . وقال ان الازمة السياسية التي اثارها المالكي تضع بلادي على مفترق طرق .
/4/2012 Issue 4178 – Date 19 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4178 التاريخ 19»4»2012
AZP01