مستشارة الأسد لمسؤولين روس الحسم العسكري قريب فلا تتسرعوا


مستشارة الأسد لمسؤولين روس الحسم العسكري قريب فلا تتسرعوا
ألف عائلة محاصرة ومود يعلن الفشل في إخراج المدنيين من حمص
موسكو ــ لندن ــ اسطنبول بيروت ــ ا ف ب ــ الزمان
دعا الجنرال روبرت مود رئيس بعثة المراقبين الدوليين الى سوريا الاطراف المتنازعة في سوريا امس الى السماح باخراج النساء والاطفال والمسنين والجرحى من اماكن النزاع، مشيرا الى فشل المساعي لاخراج المدنيين من حمص خلال الاسبوع الماضي.
وقال الجنرال مود ان على اطراف النزاع ان تعيد التفكير في موقفها وتسمح للنساء والاطفال والمسنين والجرحى مغادرة اماكن النزاع دون اية شروط مسبقة وان تضمن كذلك سلامتهم ، بحسب بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.
واضاف ان ذلك يتطلب ارادة من الطرفين لاحترام وحماية حياة السوريين . فيما واصل 30 ألف عسكري مدعومين بالدبابات والمدرعات محاصرة مدينة حمص السورية تمهيداً لاقتحامها. فيما قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان ألف عائلة هي تحت الحصار في الاحياء القديمة وتعاني من نقص في الغذاء والدواء مع نقل الجرحى الى المشافي الميدانية بعد سيطرة قوات النظام على المستوصفات والمستشفيات في المدينة وسط تحذيرات من وقوع مجزرة جديدة. ودعا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا امس مجموعة اصدقاء سوريا الى التحرك بمفردها لانقاذ المدنيين في سوريا في حال عجز مجلس الامن عن اتخاذ اي قرار بسبب الفيتو. وقال سيدا في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول نطالب بقوة مجلس الامن بان يتخذ قرارا حاسما عن طريق الشرعية الدولية، لكن في حال جوبهنا بفيتو كما لا نتمنى ولا نرغب، فحينئذ سنتوجه الى مجموعة اصدقاء سوريا لكي تتحرك عاجلا معتبرا ان المسألة لا تنتظر موعد الاجتماع المقبل في باريس للمجموعة المذكورة. من جانبها أثارت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد في موسكو بزيارتها غير الرسمية ، على حد وصف مصدر سوري، تساؤلات عدة لجهة توقيتها ولجهة التكتم على برنامجها.
من جانبه دعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ المجتمع الدولي الى الاتحاد على وجه السرعة للعمل على اجبار نظام الرئيس بشار الأسد على الوفاء بالتزاماته. جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية البريطانية الليلة قبل الماضية، تعليقاً على قرار بعثة الأمم المتحدة بتعليق أعمالها في سوريا. وعبر هيغ عن أسفه لهذا القرار قائلا، أشعر بالأسى حيال هذا القرار، حيث ان هذا يؤكد مدى تدهور الأمن والاستقرار في سوريا ، مضيفاً أن هذا يثير تساؤلات خطيرة حول جدوى بقاء بعثة الأمم المتحدة هناك. كما أدان هيغ فشل نظام الأسد في انهاء العنف في سوريا والتي أقر كوفي عنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية بأنه مسؤولية النظام السوري. فيما حاولت شعبان تجنب الصحافة. وبعدما أعلنت وكالة نوفوستي عن تنظيم مؤتمر صحافي بحضورها، تم الغاء المؤتمر بناء على طلب اشعبان بسبب ضيق الوقت . وقالت شعبان خلال عقدته لقاء عدد من أبناء الجالية السورية ان الحسم العسكري بات وشيكا.
/6/2012 Issue 4228 – Date 18 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4228 التاريخ 18»6»2012
AZP01