مساع حكومية وقضائية لتعزيز جهود إسترجاع الأموال المنهوبة

مصادرة أسلحة بنزاع عشائري والإطاحة بخلية بعد إشتباك لساعات

مساع حكومية وقضائية لتعزيز جهود إسترجاع الأموال المنهوبة

بغداد – الزمان

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان مع مدير مكتب رئيس الوزراء رائد جوحي جهود استرجاع أموال الدولة.وقال المجلس في بيان تلقته (الزمان) الخميس ان (رئيس القضاء الأعلى استقبل مدير مكتب رئيس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة علاء الساعدي , لبحث الجهود المشتركة للجهات المختصة بمكافحة الفساد والحفاظ على المال العام واسترجاع اموال الدولة).

وأصدرت محكمة جنايات ذي قار ، حكما بالإعدام شنقاً بحق متهم لارتكابه جريمة القتل العمد.وذكرت شرطة ذي قار في بيان ان (محكمة جنايات ذي قار اصدرت حكما بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدان من سكنة قضاء الشطرة، يبلغ من العمر 24 سنة)، مشيرا الى ان (الحكم صدر استنادا الى احكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقية)، وتابع البيان ان (المتهم ارتكب جريمته في آذار الماضي ، وان المحكمة دوَّنت اقواله خلال مدة التحقيق قضائيا واجرت كشف الدلالة وفق الاعترافاته التي أدلى بها).

وفاة نزيل

كما أعلنت شرطة ذي قار وفاة نزيل محكوم بالإعدام في سجن الناصرية المركزي اثر تعرضه لأزمة قلبية.وقال مصدر في الشرطة إن (النزيل س . هـ . م يبلغ من العمر 42 عاما يعاني من أعراض مرضية، سبق أن نقل أكثر من مرة إلى المستشفى لتلقي العلاج، غير إن الأزمة الأخيرة التي ألمت به جعلته يلفظ أنفاسه الأخيرة)، مبينا ان (تقرير الطبيب الشرعي في المستشفى أكد إن سبب وفاة النزيل هو تعرضه لأزمة قلبية) وأوضح المصدر إن (النزيل وهو من أهالي محافظة الانبار محكوم بالإعدام وفق المادة 4 من قانون الارهاب)، ومضى الى القول ان (المتوفى سيسلم لذويه حال اكتمال الإجراءات القانونية). الى ذلك ، أرسلت النائبة عالية نصيف كتاباً رسمياً الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وهيئة النزاهة يتضمن طلباً بمنع وزارتي الكهرباء والاتصالات من التعاقد مع شركتين.وجاء في الكتاب الرسمي لنصيف مخاطبا رئيس الوزراء (أضع بين أيديكم قضية فساد كبرى وبالأدلة، تتضمن محاولة تمرير عقد أتمتة وزارة الكهرباء، حيث أن الشركة التي تنوي الوزارة التعاقد معها هي يونيكوم ، لا تمتلك أية خبرات في مجال الأتمتة وليست لديها أية أعمال مماثلة وتدعي بأنها قامت بإنجاز مشروع كتاب العدول في العدل) وأضافت نصيف ان (شركة انجاز قامت بالتعاقد مع وزارة الاتصالات لتقوم بعمل أتمتة كتاب العدول لصالح العدل بالتعاون مع شركة يونيكوم، وإلى يومنا هذا لم يتم إكمال العقد، علماً بأن شركة إنجاز هي صاحبة الفضيحة الكبرى بموضوع الكي كارد وحالياً يوجد أمر إلقاء القبض على مديرها المفوض وتوجد مفاتحات لجميع المصارف وشركات التحويل لملاحقة الأموال المسروقة لهذه العقود، وحالياً تقوم العدل بوضع الشركة في القائمة السوداء)، متسائلة (كيف يتم إعطاء عقد لشركة كانت تعمل مع شركة فاسدة بعقد فاسد وتوجد ملاحقات قانونية بحق الموقعين على هذا العقد؟) على حد قولها. ورأت نصيف الى ان (هناك من يحاولون العبث بأموال الشعب من خلال إبرام هذه العقود الفاسدة لشركات ليست لديها خبرة أو أعمال مماثلة وكذلك تحوم حولها شبهات فساد كبيرة مقابل رشى)، مطالبة تدخل رئيس الوزراء وهيئة النزاهة بسرعة لمنع هذه الفضيحة الكبرى حفاظاً على المال العام).

كما تمكنت قوة أمنية من فرقة الرد السريع من مصادرة عدد من الاسلحة الخفيفة كانت قد استخدمت في نزاع عشائري امس الاول في محافظة ميسان . وذكر بيان لوزارة الداخلية تلقته (الزمان) امس إن (قوة من فرقة الرد السريع المتمثلة باللواء الاول واللواء الرابع شرعت صباح امس  بحملة تفتيش واسعة في منطقة المهافيف والمئة دار في قضاء المجر الكبير التابع الى محافظة ميسان ، حيث تمكنت من مصادرة عدد من الاسلحة الخفيفة كانت قد استخدمت في نزاع عشائري امس الاول). أعلنت مديرية شرطة محافظة النجف والمنشآت التابعة إلى وكالة الوزارة لشؤون الشرطة عن إشراف قائد شرطة المحافظة اللواء فائق فليح الفتلاوي ، على عملية نوعية أستمرت خمسة ساعات للقبض على متهم بالسرقه أستخدم الأسلحه النارية بالأشتراك مع شقيقة ضد الأجهزة الأمنية أثناء تنفيذ أمر القبض ، مؤكدة انه تم ضبطت بحوزة المتهمين أدوات تعاطي مخدرات وسلاح رشاش نوع كلاشنكوف ومسدس وسكين ومن ثم إحالة المتهمين للقضاء لينالوا جزائهم العادل. ونعى محافظ واسط محمد جميل المياحي ، اللواء المتقاعد هاشم الياسري الذي اغتيل امس الاول في منطقة المنصور. وندد المياحي بهذا الحدث الجلل ، مطالبا بايقاف مسلسل استهداف ابناء البلد، فيما دعا وزير الداخلية إلى تشكيل فريق استخباري عاجل للوقوف على خلفية هذا الاستهداف الخطير وكشف الجناة بشكل سريع. من جهة اخرى ، ألقت مديرية الاستخبارات العسكرية، القبض على أربعة ارهابيين في قضاء الكرمة بمحافظة الانبار وناحية ربيعة. كما أحبطت الاستخبارات العسكرية عملية إدخال أدوية مهربه من سوريا إلى العراق وخارج السياقات والضوابط المعمول بها عبر منطقة مجولي التابعة إلى قضاء سنجار والإستيلاء على 200 كارتون كبير يضم حبوب لادوية متنوعة. كما اطاحت قوة امنية باثنين من الارهابيين في الكرمة ، استنادا الى معلومات استخبارية دقيقة وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات الانبار. واجرت مفارز في قيادة عمليات الجزيرة ، معالجة كدس للعبوات الناسفة من مخلفات داعش في صحراء الشامية بمنطقة الزاوية.

قوة مشتركة

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إنه (وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، عثرت قوة مشتركة ضمن قيادة عمليات الجزيرة، على كدس للعبوات الناسفة من مخلفات عصابات داعش في صحراء الشامية بمنطقة الزاوية)، وأضاف ان (الكدس احتوى على 35 حاوية بلاستيكية سعة 10 لتر مملؤة بمادة سي4   و20 مسطرة تفجير و5  سبحة تفجير، وقد تم تفجير المواد من قبل مفارز المعالجة موقعياً). والقت مفارز الاستخبارات والامن في نينوى القبض على متهم بالارهاب في ايمن الموصل.وذكرت مديرية الاستخبارات والامن، في بيان تلقته (الزمان) امس ان (مفارزها نجحت في اعتقال متهم مطلوب للقضاء في قضايا إرهابية وذلك خلال تواجده في قرية العبور الواقعة بالجانب الأيمن لمدينة الموصل صادرة بحقه مذكرة قبض وفق أحكام المادة 1/4 إرهاب)، واضاف انه (الاعتقال جاء بالتنسيق مع قوة أمنية مشتركة حيث تم إحالة المطلوب إلى الجهات التحقيقة المختصة لإكمال الاجراءات القانونية بحقه).

مشاركة