مسؤولون أمريكيون جسر جوي إيراني عبر العراق لنقل السلاح الى النظام السوري


مسؤولون أمريكيون جسر جوي إيراني عبر العراق لنقل السلاح الى النظام السوري
شركات الطيران تعيد رحلاتها إلى دمشق ومفخخة تقتل 15 في حمص
واشنطن ــ مرسي أبوطوق
القاهرة ــ بيروت ــ أ ف ب ــ الزمان
قال مسؤولون امريكيون ان جسرا جويا اقيم فوق الاراضي العراقية يتيح للايرانيين تزويد نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالسلاح.
فيما قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت، انه ليس بمقدور بلاده تفتيش كل الطائرات المتجهة الى سوريا.
وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس الوزراء في بغداد انه لا توجد قدرة لدى العراق على تفتيش كل الطائرات الذاهبة الى سوريا .
وأضاف نحن نلتزم بتطبيق الدستور الذي يقر بمنع مرور السلاح عبر الأراضي العراقية .
وفي السياق، قال المالكي نحن نلتزم بالحصار العسكري الذي فُرض على سوريا، لكن على الدول الأخرى أن تلتزم أيضاً ، مشدداً على ضرورة أن لا تدعم بعض الدول، التي لم يسمها، المعارضة السورية بأسلحة نوعية.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين امريكيين رفضت كشف هويتها ان الادارة الامريكية اصيبت بخيبة امل بعدما عجزت عن اقناع العراقيين بتفتيش الطائرات الايرانية التي تعبر اجواءهم.
واضافت ان السلاح الذي يتسلمه النظام السوري يشمل قذائف وصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون وقنابل يدوية.
واكدت الصحيفة ان ايران تتابع من كثب التطورات في سوريا، حليفها العربي الرئيسي الذي تدعم بواسطته حزب الله اللبناني.
واوضحت ان مسؤولين عراقيين سيبلغون الايرانيين عند اتخاذ قرار باجراء عمليات تفتيش جوية، وذلك لمساعدتهم على تفاديها.
وقال احد المصادر للصحيفة ان استخدام الاجواء العراقية من جانب ايران لا يزال يثير مشكلة .
واضاف نطلب من العراق ان يكون يقظا ومنسجما عبر الوفاء بالتزاماته الدولية واستمرار طلب هبوط الطائرات التي تحلق فوق الاراضي العراقية اتية من ايران ومتجهة الى سوريا بهدف تفتيشها، او عبر رفض السماح لطائرات ايرانية متجهة الى سوريا بعبور اجوائه .
قالت الوكالة العربية السورية للأنباء ان سيارة ملغومة انفجرت في مدينة حمص بوسط سوريا امس مما أسفر عن سقوط 15 قتيلا على الأقل.
وأضافت أن 24 آخرين على الأقل أصيبوا وبعضهم في حالة حرجة ولحقت أضرار بالعديد من المباني السكنية القريبة جراء الانفجار.
على صعيد آخر قتل 15 شخصا واصيب 24 بجروح امس في تفجير سيارة مفخخة في مدينة حمص وسط سوريا، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا .
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في المدينة قوله ان التفجير الارهابي اسفر عن استشهاد 15 مواطنا واصابة 24 آخرين بجروح اصابات بعضهم خطيرة . وكان التلفزيون الرسمي اشار في معلومات اولية الى ان التفجير ناجم عن سيارة مفخخة.
واوضحت الوكالة ان التفجير وقع في حي الحمرا في المدينة، وادى الى الحاق اضرار مادية كبيرة بالمباني السكنية والسيارات المركونة في الحي . من جانبه قال رئيس شركة مصر للطيران امس ان الشركة ستسأنف الرحلات الجوية الى دمشق وحلب بدءا من غد الاثنين بعد توقف استمر ثلاثة أيام بسبب تدهور الوضع الأمني.
وقال رئيس الشركة رشدي زكريا في بيان ان القرار يأتي بعد تنسيق مع السفارة المصرية في دمشق ومكتب مصر للطيران في سوريا والتأكد من استقرار الظروف الأمنية في الوقت الراهن في سوريا خصوصا على الطرق المؤدية الى مطاري دمشق وحلب. وكانت مصر للطيران واحدة من بين عدة شركات طيران أجنبية علقت رحلاتها الى سوريا يوم الجمعة بعد أن قصفت طائرات حربية سورية أهدافا للمعارضين قرب مطار دمشق.
AZP01