مرسي يكلف هشام قنديل تشكيل الحكومة المصرية


مرسي يكلف هشام قنديل تشكيل الحكومة المصرية
خلاف بين السلفيين والإخوان حول تقاسم الحقائب
القاهرة ــ مصطفى عمارة
كلف الرئيس المصري محمد مرسي امس وزير الموارد المائية والري هشام قنديل الصغير نسبيا في السن وغير المعروف على نطاق واسع خارج مصر بتشكيل حكومة جديدة مما أحبط مستثمرين كانوا يأملون في مجيء خبير اقتصادي مرموق.
فيما انتقدت تيارات ونشطاء سياسيون مصريون تكليف قنديل بتشكيل الحكومة المصرية معتبرين إياه ليس صاحب كفاءة وبلا ماض سياسي يؤهله للمنصب الرفيع.
في وقت كشفت مصادر رسمية لـ الزمان عن تفجر خلاف بين الاخوان المسلمين والسلفيين بعد اصرار حزب النور السلفي على الحصول على وزارات التعليم والتموين والاوقاف وهو ما رفضة الاخوان وكشفت مصادر مقربة للرئاسة ان التشكيل الوزاري الجديد يتكون من 30 للحرية والعدالة والباقي يتم اقتسامة بين التكنوقراط والاحزاب. وكان قنديل مسؤولا كبيرا في وزارة الموارد المائية قبل أن يشغل منصب الوزير في تموز الماضي في حكومة عصام شرف رئيس الوزراء آنذاك بعد اسقاط الرئيس حسني مبارك في انتفاضة شعبية.
وجاء في صفحة الوزارة على الفيسبوك ان قنديل حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الري والصرف من جامعتي يوتا ونورث كارولاينا بالولايات المتحدة عامي 1988 و1993. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن متحدث باسم مرسي قوله ان قنديل وطني مستقل لم ينتم لأي حزب لا قبل الانتفاضة ولا بعدها. لكن لحية قنديل اثارت تكهنات بتعاطفه مع الاسلاميين. غير أنه نفى انتماءه لأي جماعة اسلامية وقال العام الماضي انه ربى لحيته بوازع ديني. ولم يرد اسم قنديل في قائمة طويلة من المرشحين المحتملين لرئاسة الحكومة المصرية الجديدة رددتها وسائل الاعلام على مدى ثلاثة اسابيع منذ تسلم مرسي الرئاسة.
وتركزت تلك التكهنات حول مجموعة من الاقتصاديين من بينهم مسؤولون حاليون وسابقون في البنك المركزي.
/7/2012 25 Issue 4260 – Date Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4260 التاريخ 25»7»2012
AZP01

مشاركة