مرسي أول رئيس مدني في تاريخ مصر


مرسي أول رئيس مدني في تاريخ مصر
طنطاوي وواشنطن وطهران والأقباط أول المهنئين والجيش ينتشر في القاهرة والجنيه يهبط والمصريون يخزنون الأغذية
القاهرة ــ مصطفى عمارة
واشنطن ــ الزمان
أعلن المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة المصرية فوز مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهورية بفارق يقرب من مليون صوت عن منافسه أحمد شفيق. فيما تراجعت قيمة الجنيه المصري. وقام مرسي فور فوزه بالاستقالة من جميع مناصبه الحزبية في حركة الاخوان المسلمين. وأشاد بمؤسستي الجيش والقضاء في أول خطاب له. فيما قال التلفزيون الرسمي المصري ان رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في البلاد منذ اطاحة حسني مبارك، هنأ مرسي بفوزه برئاسة الجمهورية. كما هنأ الاقباط الرئيس المصري المنتخب الذي تلقى برقيات تهنئة من امير الكويت وعاهل البحرين وحركة حماس. كما هنأت واشنطن مرسي بالفوز وأكدت على أهمية العلاقات الثنائية. وهنأت إيران مرسي سريعاً. وقال التلفزيون طنطاوي يهنئ مرسي بفوزه بالرئاسة، واوضح ان رئيس الوزراء كمال الجنزوري هنأه كذلك بالفوز بالرئاسة. وحصل مرسي على اكثر من 13 مليون صوت وحصل شفيق على اكثر من 12 مليون صوت من مجموع 51 مليون صوت للناخبين المسجلين الذين شارك منهم في التصويت 26 مليون ناخب. وحسب الخبراء فان مرسي أمام مهمة صعبة حيث يواجه ما يزيد على ستين في المائة من الناخبين لم يصوتوا لصالحه سواء في الاقتراع او في الامتناع عن التصويت.
من جانبها اشادت جماعة الاخوان المسلمين باعلان فوز مرشحها في أول انتخابات رئاسية حرة في مصر وقالت ان العالم يشهد الان ان اكبر دولة عربية اثبتت انها يمكن ان تختار زعيمها بحرية.
وعقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بمصر، قام أنصار المرشح الخاسر أحمد شفيق بإطلاق هتافات مناهضة للمجلس العسكري. وهتف أنصار شفيق أمام مقر حملته الانتخابية بحي الدقي الراقي بمحافظة الجيزة بشعارات مناهضة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة قائلين يسقط يسقط حكم العسكر .
فيما سادت حالة من الوجوم على وجوه كل من كان أمام منزل شفيق، وانخرط بعض أنصاره في البكاء مرددين عبارة العوض عليكي يا بلد .
وفشلت المظاهر الاحتفالية التي كان يعدها أنصار شفيق ومنها زفة بلدي ، كانت ستنطلق من أمام منزل المرشح الخاسر.
وسيطرت حالة من الكآبة على وجوه أعضاء الفرقة، الذين انصرفوا فور سماعهم النتيجة.
وقال احمد عبد العاطي المسؤول بالاخوان المسلمين في مؤتمر صحفي بمقر الجماعة التي كانت محظورة في وقت ما ان العالم يرى مصر الان كشعب قادر على اختيار زعيم بارادته الحرة. ومرسي اول رئيس مدني يحكم مصر منذ ثورة 22 يويو عام 1952 التي اطاحت بالنظام الملكي عام بزعامة جمال عبد الماصر وجاء الاعلان عن فوز مرسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سلطان للإعلان عن النتائج عصر امس في مقر الهيئة العامة للاستعلامات بالقاهرة.
وقال سلطان ان مرسي فاز بنسبة 51,73 على منافسه احمد شفيق.
واكد سلطان في مؤتمر صحفي ان نسبة المشاركة بلغت 51,8 موضحا ان 26 مليونا 420 الف و763 ناخبا شاركوا في الانتخابات من اجمالي عدد الناخبين المقيدين البالغ 50 مليونا و958 الفا و794 ناخبا.
وفور اعلان فوز مرسي انفجرت مظاهر الفرحة في ميدان التحرير حيث تجمع الالاف من انصار محمد مرسي منذ ايام عدة بانتظار اعلان النتيجة رسميا.
فيما شهدت الأسواق التجارية إقبالا متزايدا من المواطنين بالعديد من المحافظات المصرية لشراء السلع الغذائية والمواد التموينية وتخزينها بكميات كبيرة تحسبا لوقوع أية أحداث، وذلك قبل ساعات قليلة من إعلان نتيجة انتخابات رئاسة الجمهورية. في هذه الأثناء غادر الكثير من الموظفين العاملين بالمصالح والمؤسسات الحكومية أعمالهم قبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية، بعد انتشار قوات الجيش والأمن في محيط المجمعات الحكومية والحيوية، خوفا من وقوع اضطرابات.
وقال شهود في القاهرة إن حركة المرور شهدت زحاما في عدد من المناطق ظهر الأحد بسبب خروج الموظفين قبل مواعيدهم الرسمية.
كما أغلقت العديد من البنوك والمصالح الحكومية قبل موعدها الرسمي. وأعرب مواطنون في مدن قناة السويس، شرق القاهرة، عن مخاوفهم من نقص السلع والمواد الغذائية خلال الأيام القادمة، وتخوفهم من حدوث احتجاجات واضطرابات واسعة خلال الساعات القليلة القادمة بإعلان نتيجة انتخابات رئيس الجمهورية.
/6/2012 Issue 4234 – Date 25 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4234 التاريخ 25»6»2012
AZP01