مرتفع سايبيري بموجة برد يخيّم على البلاد

224

مرتفع سايبيري بموجة برد يخيّم على البلاد
بغداد – داليا احمد
العواصم – الزمان
توقعت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل انحسار المنخفض الجوي الحالي ليتقدم المرتفع الجوي السايبيري الذي ترافقه كتلة هوائية باردة وجافة تسبب انخفاضا كبيرا بدرجات الحرارة بحدود 8 – 10 درجات مئوية.
وافاد بيان للهيئة تلقته (الزمان) امس ان (الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون مغبرا مع فرصة لحدوث عواصف ترابية تدريجيا في حين سيكون الطقس غائما مع تساقط ثلوج خلال النهار في المنطقة الشمالية)، واضاف البيان ان (الرياح على العموم شمالية غربية 30-40 كم/س ومدى الرؤية 3-5 كم وفي العواصف الترابية اقل من الف متر).
الى ذلك تتعرض دول المنطقة الى موجة برد قارس مصحوب بعواصف قوية وامطار وصلت حد السيول وادت الى غرق الشوارع الرئيسة كما حصل في بيروت وعمان فيما غمرت الثلوج شوارع اسطنبول.
ففي لبنان قتل طفل ورجلان بسبب عاصفة قوية اجتاحت البلد وخلفت اضرارا مادية بالغة في المزروعات والممتلكات والسيارات والطرق والبنى التحتية.
وافادت مصادر لبنانية ان المياه التي فاضت في الوادي الفاصل بين بلدتي جدرا وسبلين في الجنوب جرفت خيما تقطنها مجموعة من البدو.
وفي السعودية حذر الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني من دخول موجة هوائية باردة تستمر حتى السبت المقبل، مشيرا إلى أنها ستكون أكثر شدة من سابقتها.
وبين القحطاني أن الكتلة ستسهم في انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد على المناطق الشمالية التي قد تسجل ما بين 2 إلى 5 درجات تحت الصفر، كما أن الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية، كما يشمل تأثيرها المناطق الغربية ووسط السعودية وشرقها يوم السبت، و قد تلامس الصفر ويمتد تأثير الكتلة على المناطق الجنوبية الداخلية.
AZQ01

مشاركة