مراقبو الاتحاد الأوربي في الانتخابات الجزائرية يباشرون عملهم

527


مراقبو الاتحاد الأوربي في الانتخابات الجزائرية يباشرون عملهم
عائلة القذافي وأمن الحدود يتصدران مباحثات بين عبدالجليل وبوتفليقة
الجزائر ــ الزمان
عقد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل امس لقاء على انفراد مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، في حين اجرى وفدا البلدين محادثات مساء الاحد حول التعاون الثنائي وامن الحدود ووضع عائلة القذافي في الجزائر.
وأعلن وفد مراقبي الاتحاد الاوربي للانتخابات التشريعية الجزائرية في العاشر من ايار، امس انهم باشروا القيام بعملهم رسميا لمواكبة العملية الانتخابية دون التدخل فيها.
وترأس محادثات الاحد وزير الخارجية مراد مدلسي بحضور وزراء التجارة والصناعة والشؤون المغاربية والافريقية من الجانب الجزائري، وعضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي سالم مسعود قنان من الجانب الليبي مع اعضاء آخرين، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.
وأكد مدلسي على وجود ارادة سياسية قوية ونظرة واضحة لدى الجانبين لتطوير التعاون بينهما، مشيرا الى أن زيارة عبدالجليل الى الجزائر من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة لهذا التعاون في شتى المجالات والميادين.
ومن جانبه قال قنان ان العلاقات الجزائرية ــ الليبية تاريخية وتمتد الى زمن بعيد مشيرا الى أن هذه العلاقات تعززت وأصبحت قوية على مر العصور .
وتابع اننا اليوم في ليبيا نريد بناء علاقات جديدة مع الشقيقة الجزائر ولدينا ارادة في اعطاء تعاوننا الثنائي دفعا قويا حتى يكون بناء ومثمرا .
وكان الوفد الليبي برئاسة عبد الجليل وصل الاحد الى الجزائر في زيارة رسمية تستمر يومين بدعوة من الرئيس الجزائري.
واوضح بيان للرئاسة الجزائرية أن الزيارة ستكون مناسبة للتشاور حول التطورات التي تشهدها المنطقة على ضوء الأحداث الأخيرة وما تفرضه من تحديات كما ستسمح هذه الزيارة للطرفين بتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
وتطرق الوفدان الجزائري والليبي الى قضية عائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي السابق التي دعت من الجزائر التي تؤويها الى الثورة على الحكم الجديد في طرابلس، كما لجأ الى الجزائر كل من محمد وهانيبال القذافي وزوجة القذافي صفية وعدد من افراد اسرته وخاصة الاطفال.
وأوضح سالم مسعود قنان ان ليبيا تقدر وتتفهم المواقف الانسانية التي اتخذتها الجزائر لدى استضافتها لبعض أفراد عائلة القذافي
واضاف نحن نريد مساعدة اخواننا الجزائريين خاصة اذا ما صدر عن هؤلاء الأشخاص تصرف أو سلوك يمكنه أن يضر بمصلحة وأمن ليبيا .
كما جدد المسؤول الليبي التزام بلاده بالعمل على بناء الاتحاد المغاربي في جو يسوده التعاون والتفاهم بين بلدان المنطقة، وهي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.
وقال خوسيه ايغناسيو سالافرانكا رئيس وفد المراقبين في مؤتمر صحافي من غير الوارد التدخل بل مواكبة العملية الانتخابية .
وتابع لسنا هنا للضبط بل للمراقبة .
ووصل عضو البرلمان الاوربي خوسيه ايغناسيو مصحوبا بتسعة خبراء الى الجزائر في 30 اذار»مارس، بدعوة من السلطات التي فتحت لأول مرة باب مراقبة الانتخابات امام مراقبين اوربيين.
واوضح ايغناسيو ان الوفد الاوربي تدعم بوصول 40 مراقبا ينتمون الى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي زيادة على سويسرا والنرويج في 10 نيسان»ابريل في انتظار ان يصل 60 مراقبا وسبعة نواب اوربيين في 7 ايار»مايو لمواكبة كل العملية الانتخابية في 48 ولاية محافظة التي تتكون منها الجزائر .
وسيكتمل الوفد الاوربي بمراقبين من السلك الدبلوماسي لدول الاتحاد الاوربي ليصل العدد النهائي الى 160 مراقبا، بحسب ايغناسيو.
وكانت الخارجية الجزائرية اعلنت ان 120 مراقبا اوربيا يشاركون في مراقبة الانتخابات.
واوضح ان طريقة عمل وخبرة المراقبين الاوربيين المعترف بها عالميا، سيتم الاستفادة منها خلال الانتخابات الجزائرية وان الاتحاد الاوربي هو من يتحمل كل نفقاتهم.
واضاف المراقبون سيدرسون كل شيء من الاطار القانوني وخاصة قانون الانتخابات وقوائم الناخبين والحملة الانتخابية ودور وسائل الاعلام الى الاعلان النهائي عن نتائج الانتخابات .
وبالاضافة الى الاروبيين يشارك في الانتخابات 200 مراقب من الاتحاد الافريقي و 100 مراقب من الجامعة العربية و 10 مراقبين من الأمم المتحدة و20 مراقبا من منظمة التعاون الاسلامي، اضافة الى مراقبين من المنظمتين الامريكيتين غير الحكوميتين كارتر و ان.دي.اي .
وسيقدم وفد المراقبين الأوربيين تقريره الاولي في الايام التالية للاقتراع، بينما ينشر تقريره النهائي بعد ثلاثة اشهر.
وانطلقت الاحد الحملة الانتخابية استعدادا للانتخابات التشريعية التي ستجري في الجزائر في العاشر من ايار»مايو، بمشاركة 44 حزبا للتنافس على 462 مقعدا في المجلس الشعبي الوطني.
وتستمر الحملة الانتخابية الى السادس من ايار»مايو، اي قبل ثلاثة أيام من تاريخ الاقتراع، كما ينص قانون الانتخابات.
/4/2012 Issue 4176 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4176 التاريخ 17»4»2012
AZP02