محمد السادس المغرب سيبقى مستعداً للتفاوض بشأن الصحراء


محمد السادس المغرب سيبقى مستعداً للتفاوض بشأن الصحراء
جنيرال عراقي يلقى حتفه مع اثنين من مرافقيه في حادث سير بالمغرب
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
باريس ــ الزمان
قال العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب الى المشاركين في الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة وتلاه الأمير رشيد إن المغرب سيبقى ملتزما بالاسهام في تدبير الأزمات، بموازاة مع تطوير الدبلوماسية الوقائية. وأضاف الملك محمد السادس في خطابه أن تجربة الأمم المتحدة أبانت في الدول التي تشهد نزاعات، مدى أهمية تأمين الانتقال الممنهج والسلس بين مرحلتي استتباب السلم وتوطيده، تجنبا لعودة العنف والتفرقة في تلك الدولة أو المنطقة المعنية بالنزاع. وهو ما يستدعي، أولا وقبل كل شيء، الاستجابة للحاجيات الملحة لهذه المرحلة الدقيقة. وبخصوص تفعيل اتحاد المغرب العربي قال الملك محمد السادس إن الرباط قامت بمبادرات واتصالات ثنائية ايمانا منها بالضرورة الاستراتيجية لهذا التجمع الاقليمي الوحدوي الذي يستجيب للتطلعات المشروعة لشعوبنا الشقيقة، وتمليه التحديات الأمنية والتنموية التي تواجه دولنا الخمس. كما تم التذكير في خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس بالمفاوضات الهادفة الى ايجاد حل سياسي واقعي متفاوض عليه للنزاع الاقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، بما يضمن السيادة الترابية، والوحدة الوطنية للمملكة، ويمكن من لم الشمل، واحترام خصوصيات ساكنة هذه المنطقة. كما تم التأكيد أن المغرب سيبقى ملتزما ومستعدا للتفاوض على أساس الضوابط التي وضعها وأكدها غير ما مرة مجلس الأمن. وانطلاقا من مبادرة الحكم الذاتي التي يعتبرها المجتمع الدولي جدية وواقعية وذات مصداقية. ومن جهة أخرى، لقي جنيرال عراقي مقرب من وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي حتفه الى جانب اثنين عراقيين من مرافقيه وذلك أول أمس السبت 29 أيلول، على الساعة الرابعة وخمسة وأربعين دقيقة في حادثة سير مميتة، ووصفت بالخطيرة. و أكدت مصادر الزمان أن الحادثة وقعت بالطريق السيار الرابطة بين الدارالبيضاء ومراكش بالنقطة الكيلومتيرية 108، القريبة من صخور الرحامنة.
ويذكر أنه كان على متن السيارة التي انقلبت خمسة أفراد أربعة من جنسية عراقية وسائق من جنسية مغربية ، كما يشار أن السيارة هي رباعية الدفع من نوع ميتسوبيشي . وحضر هذا الحادث الخطير الى جانب السلطات المحلية والوقاية المدنية عامل بن كَرير، وتعود أسبابه الى الانزلاق الذي نتج عن الأمطار التي تهاطلت بالمغرب في الفترة الأخيرة.
وقالت مصادر من عين المكان أن الضحايا العراقيين الثلاثة تم نقلهم الى مستودع الأموات ببنكرير، هذا في الوقت الذي تم نقل مصابين اثنين مغربي وعراقي الى مستشفى ابن طفيل بمراكش لتلقي العلاجات الضرورية، ليغادرانه يوم أمس الأحد حسب ما أكدته مصادر طبية لـ الزمان حيث أصيبا برضوض في الرأس والكثف.
وعلى صعيد آخر قالت مصادر فرنسية إن عدالة باريس راسلت وزارة العدل والحريات بالرباط بشأن طوماس فابيوس، نجل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيان المتورط في قضية مرتبطة بمحاولة النصب والاحتيال. كما أوضحت تقارير صحفية أن تفاصيل القضية غير معروفة لحد الساعة، كما لم يحدد مدى ارتباط المغرب بالبحث التمهيدي الذي طالبت به المراسلة المتوصل بها من طرف الرباط شهر آب المنصرم.
ومن جهة أخرى قال مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم الذي يرأسه عبدالسلام بوطيب لـ الزمان إن مخيمات تندوف والمنطقة الشرقية من الجدار تعيش حالة غليان كبير، وسخط عارم على قيادة ما يعرف بالبوليزاريو، مضيفا أن ذلك نتيجة التحكم المطلق في القرارات من لدن رئيس جمهورية تندوف وبمساعدة حلقة ضيقة من مساعديه، كما أكد مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم أنه في الأيام الأخيرة تعالت صرخات عدد من الصحفيين والمثقفين والسياسيين، بل حتى بعض العسكريين، تجاه محمد عبد العزيز الذي يحكم بقبضة من حديد مؤسسات ما يعرف بالبوليزاريو.
ودعا مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ان الواجب الأخلاقي والحقوقي يدفع كل غيور على حقوق الانسان أينما وحيثما مست أن يجهر بصوته للتنديد بهذه الممارسات وبالوضع الخانق الذي يعيشه المواطنون الصحراويون في المخيمات.
كما لم يفت مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، التنديد بالممارسات المشينة التي تمس حرية التعبير والرأي والتنقل، وفي هذا الصدد يطالب مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني وخاصة الجمعيات المناصرة لما يعرف بالبوليزاريو في العالم بالتحرك لدى قيادته للإفراج عن معتقلي الرأي ورفع الحصار عن الصحفيين والسماح للمهجرين بالالتقاء بعائلاتهم.
AZP01

مشاركة