محسن العلي بضيافة (الزمان):            2-2

2210

محسن العلي بضيافة (الزمان):            2-2

العراق هو دمي وفي شارع الرشيد أجد روح بغداد

بغداد – فائز جواد

 لاتكفي صفحات اذا مااردنا ان نعدد منجزات الفنان محسن العلي على الصعيدين الفني والثقافي فقد اسس له اسما كبيرا سيبقى لامعا وفخرا للمشاهد والمتلقي العراقي .وعند ابرز محطاته كان لـ(الزمان) وقفة عبر حوار اجرته معه:

{ هل فكرت ان تشارك او تخرج عملا مسرحيا او تلفزيونيا وانت في الغربة ؟

– هو هاجسي وحلمي وحياتي تماما انا ابتعدت قليلا عن المسرح حيث كان اخر عمل شعبي اخرجته هي مسرحية السقوط بطولة دريد لحام وفرقته ومسرحية بقعة زيت للمبدع محمود ابو العباس كاتبا وبطلا الا انني ابقى بحلم يتواصل ان اقدم اعمال مسرحية ولدي مايكفي من مشاريع ،وعندما كرمت في مهرجان المسرح التجريبي الدولي كأحد المسرحيين العرب طلب مني من مصر عملا مسرحيا واحضر له .

{ من هم اقرب الناس من الفنانين اليك من الذين مازلت تتواصل ؟

– اتواصل مع كثير من الفنانين، انا احب الجميع حتى من يعتقد انه بعيد عني او مختلف من ناحيته فقط اما بشكل اوضاع الغربة فعائلتي عائلة قاسم محمد وجواد العلي كاعلامي وجواد الشكرجي نتواصل دوما ومحمد هاشم واحباء منهم بفترات  للحقيقة اعاني كثيرا لعدم السؤال من زملاء عملت معهم وقسم قدمتهم، احزن لعدم اتصالهم واعذرهم هم غاليين .

{ عرفناك عاشقا لالحان عراقية هل تلتقي بملحنين ومطربين عراقيين وتستمع لالحانهم وتشاركهم جلساتهم ؟

– بالنسبة للموسيقى انا عاشق لها واخرجت مسرحيات غنائية ولحن لي بالاذاعة ايضا العديد من الملحنين عملنا سويا اجمل الاعمال اللحنية للدراما اذكر العملاق طالب القرغلي رحمه  الله و الدكتورعلي عبدالله وسليم سالم وسلام سلمان ومحسن فرحان والعبقري محمد جواد اموري رحمه الله وخليل ابراهيم وسيم فارس وعبد الحليم السيد وجعفر الخفاف والعديد من المبدعين اما جلسة مطربين او طرب مع الاسف لم احضر منذ مدة .

{ اسماء ساذكرها اذكر بحقهم كلمة ؟

– حسن حسني ؟ (تشرفت بالعمل معه لاكثر من مسلسل مخرج كبير ويدرك مايريد قدم اعمال خالدة كممثل ومخرج). صباح عطوان؟ (رافد درامي وجزء من تاريخ الدراما العراقية المشرقة). محمود ابو العباس ؟(  اخي وصديقي من ممثلي المسرح العراقي ومخرجي المسرح العربي ممثل مسرحي من طراز خاص هو من اكثر من مثل في مسرحياتي لعشقي لادائة. سهام سبتي ؟ (اخطر ممثلة كوميدية تلقائية على الاطلاق عندما امثل امامها ينتابني شعور بالفرح وانا اضحك لابداعها وحيرتي بالرد في الاداء). جواد الشكرجي؟ ( ايضا عملاق في المسرح مجتهد منظم قفز الان كممثل من المحلية للعربية والان للعالمية ،اذن هو ليس صديق فقط انما نتشرف بابداعه).

{ هل في النية زيارة العراق وان سنحت الفرصة واي مكان ستزوره اولا ولماذا ؟

– نعم العراق هو دمي ووجودي كيف لا اعود ،ساحضر واعمل واشارك بكل ما استطيع.عندما يهدأ الوضع ويتحقق نضال الشباب ونسترجع الوطن وتحقن الدماء ويحرم دم العراقيين ويبقى عراق واحد للعراقيين ،اول زيارتي لشارع الرشيد ،اسير به كما كنت بشكل يومي سابقا من جقمقجي في مدخله حتى سوق الهرج بالميدان  ، ولو ان احد الاخوان قال لي ليس الشارع كما تعتقد ،قلت المهم اشاهد اعمدة البنايات على الارصفة  تكفيني ،كنت منذ شبابي وانا اسير بهذا الشارع الذي اعشقه واجد به روح بغداد حيث كان شارع السياحة مرتبطا بأبو نؤاس ،و في شارع الرشيد كنت زمان امر على السينمات ، سينما الرشيد وسينما برود واي وسينما الشعب والوطني الصيفي والشتوي وسينما ريكس وروكسي الصيفي والشتوي ولن انسى زهرتهم سينما الخيام ،هكذا عشقت شارع الرشيد بمطاعمه ومقاهي الفرح ومحلات الازياء  به رائحة الازمان قد اكون احلم او ما اقوله جزء من هذيان الذاكرة.

 بالله عليكم لا تقولوا شاخ وفقد جماله ابدا فالشباب على مر العصور يغسلوه بدمائهم .

بقي ان نذكر ان الرائد محسن العلي كان قد تسلم في العام القبل المنصرم مهام سفير الامم المتحدة للتراث والفنون فى احتفاليه ضخمه حضرها سفيرنا ضياء الدباس في القاهرة والسكرتير الاول واعضاء السفارة ونخبه من الاعلاميين والفنانين والمثقفين ووكلاء وزرارة الثقافه المصريه و بحضور  المدير الاقليمى لمنظمة الامم المتحده للتراث والفنون فى الشرق الاوسط وافريقيا نبيل رزق والتى بدأت فعالياتها بالعاصمة المصرية وتم تدشين اولى فعاليات نجوم الابيض والاسود ( زمن الفن الجميل ) بحضور نخبة من ابناء نجوم الشاشة العربية الراحلون عن عالمنا , ومن ضمن المهام التى كلف بها سفير الفنون والتراث محسن العلى عن دولة العراق هو تدشين المكتب التنفيذى والذى يفترض له ان يضم نخبة من رواد الفن العراقى المؤثرين ورجال الاعمال المهتمين بانشطة وفعاليات الامم المتحده للتراث والفنون.

مشاركة