محروس وقويض في صراع أفكار سوري خالص

162

محروس وقويض في صراع أفكار سوري خالص
أربيل الضامن للصدارة بمواجهة زاخو المتطلع لمربع الكبار
بغداد – صلاح عبد المهدي
سيكون ملعب فرانسو حريري يوم غد الجمعة مسرحا للقمة الجماهيرية التي تجمع اربيل المتربع على قمة جدول ترتيب فرق الدوري وضيفه زاخو صاحب المركز السادس والتي تجري في اطار مواجهات الدور الثاني والعشرين لدوري النخبة، والحقيقة ان اقل مايقال عن مباراة الغد انها ستكون صراع افكار تدريبية بين المدربين السوريين للفريقين ونعني نزار محروس في اربيل ومحمد قويض في زاخو فمن ياترى سيكون صاحب الحظوة في خطف النقاط الثلاث ؟
واقع الفريقين
يدخل اربيل مباراة الغد وقد تمسك بقمة لائحة الدوري برصيد 46 نقطة جناها من 20 مباراة فاز بـ13 منها وتعادل بسبع مباريات دون ان يتجرع مرارة الخسارة حتى الان مسجلا رقما قياسيا تفرد به عن سائر فرق الدوري في الموسم الحالي،وسجل لاعبو اربيل 34 هدفا ليكون الفريق الافضل في الجانب الهجومي فيما دخلت مرمى الفريق 11 كرة جعلت منه ثاني افضل فريق في الجانب الدفاعي بفارق هدف واحد خلف فريقي الجوية ودهوك، اما زاخو فيدخل المباراة وقد تبوا المركز السادس برصيد 38 نقطة من 21 مباراة فاز بـ 11 منها وتعادل بخمس مباريات وخسر بمثلها وسجل لاعبوه 33 هدفا ليكون ثاني افضل الفرق هجوما فيما دخلت مرمى الفريق 20 كرة، وتعد المباراة فرصة مثالية لاربيل في الاستعداد والتحضير قبل المغادرة الى الكويت لمواجهة نادي كاظمة في الجولة الخامسة من منافسات بطولة كاس الاتحاد الاسيوي بنسختها التاسعة.
محصلة رقمية
مباراة اليوم تحمل الرقم 11 في سلسلة المواجهات التي جمعت بين الفريقين في الدوري العام حيث سبق لهما ان التقيا في عشر مباريات سابقة خلال السنوات العشر التي مضت على اول موسم لزاخو في دوري الاضواء وبالمحصلة الحسابية كان التفوق كبيرا لاربيل الذي خرج فائزا بخمس مباريات مقابل فوز واحد لزاخو وانتهاء اربع مباريات بانصاف الحلول، وسجل لاعبو اربيل 22 هدفا بمرمى زاخو اكثرها للؤي صلاح بثلاثة اهداف مقابل ثماني كرات زاخولية دخلت مرماهم اكثرها لامير صباح بثلاثة اهداف ايضا ومع ذلك لاتعني الارجحية الاربيلية عبر التاريخ بان مباراة الغد ستكون محسومة للامبراطور في ظل التطور الكبير الذي طرا على مستوى اداء زاخو في الموسم الحالي واستقطاب تشكيلته لعدد من النجوم والمحترفين السوريين.
في الموسم الكروي 2002 – 2003 الذي لم يستكمل بسبب الاحتلال الامريكي للعراق فاز اربيل في المرحلة الاولى خارج ملعبه بثلاثة اهداف سجلها حامد قاسم وصالح جوبان وموفق يونس مقابل هدف واحد حمل امضاء رحيم صدام، وفي المرحلة الثانية التقى الفريقين في اربيل وفاز صاحب الضيافة بهدفين سجلهما احمد جديع مقابل هدف واحد لرضوان نازي.
وفي الموسم 2003 – 2004 تعادل الفريقان في اربيل بهدف لمثله سجله لاصحاب الدار سمير صديق وللضيوف بروز عادل وفي المرحلة الثانية خسر زاخو في ملعبه بهدفين سجلهما حيدر قارمان وياسرعيدان مقابل هدف واحد لسليم خنجر.
وفي الموسم 2004 – 2005 تعادل الفريقان في اربيل بهدف لمثله سجله لاصحاب الدار بهاء كاظم وللضيوف احمد جديع المنتقل من اربيل وفي المرحلة الثانية خسر زاخو المباراة التي ضيفها ملعبه بهدف دون رد حمل امضاء محمد هادي.
وفي الموسم 2005 – 2006 فاز اربيل في المرحلة الاولى خارج ملعبه بهدف دون رد سجله سامر سعيد وفي المرحلة الثانية جدد الفريق فوزه بمضاعفة النتيجة عن طريق قصي عبد الواحد ورافد بدر الدين من ركلة جزاء.
مواصلة التفوق
في الموسم 2007 – 2008 فاز اربيل في المرحلة الاولى خارج ملعبه بهدفين دون رد سجلهما سلام شاكر ولؤي صلاح فيما تعادل الفريقان سلبيا في المباراة التي جرت في المرحلة الثانية وضيفها منتجع ارارات من دون جمهور.
وفي الموسم 2009 – 2010 سجل اربيل فوزا كاسحا في المرحلة الاولى على ارضــــــــــــــه وبين جماهيره قوامـــــــه اربعة اهداف دون رد سجلها مــــسلم مبارك 2 ولؤي صلاح وهلكورد الملا محمد كما فاز الفريق في المرحلة الثانية خارج ملعبه بهدف دون رد حمل توقيع مدافع زاخو سرمد علاوي خطا بمرمى فريقه من تسديدة ديار رحمن.
وفي الموسم 2010 – 2011 فاز اربيل بملعبه ضمن منافسات المرحلة الاولى بهدفين سجلهما ارس ابراهيم ولؤي صلاح مقابل هدف واحد حمل توقيع امير صباح وفي المرحلة الثانية التي تسلح فيها زاخو بالملعب والجمهور ثار الفريق لنفسه وهزم منافسه بهدفين دون رد سجلهما امير صباح وهو الفوز الاول والاخير لزاخو على اربيل حتى مباراة الغد. وفي الموسم الحالي 2011 – 2012 تعادل الفريقان بدون اهداف في المباراة التي ضيفها ملعب زاخو ضمن منافسات المرحلة الاولى بانتظار ماستسفر عنه مباراة الغد.
/4/2012 Issue 4178 – Date 19 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4178 التاريخ 19»4»2012
AZLAS
AZLAF

مشاركة