مجلس نينوى: الوقف السني يعوق إعمار جامع النوري

297

السعودية تنفّذ أكبر عملية نقل جوي للركّاب من خلال تفويج الحجاج

مجلس نينوى: الوقف السني يعوق إعمار جامع النوري

الموصل – الزمان

الرياض – الزمان

اتهم مجلس محافظة نينوى ومقره الموصل ، ديوان الوقف السني، امس، بعرقلة إعمار جامع النوري ومنع منظمات دولية عديدة من تسلم ملف الإعمار بعد تبنيه القضية وترك الجامع من دون أي انجاز بانتظار الهبات الدولية. وتعرّض الجامع للتدمير الكامل في عمليات تحرير الموصل ، وقال الجيش والشرطة الاتحادية أنّ تنظيم داعش فجّر الجامع بعد أن تأكد من اندحاره . وقال عضو المجلس نور الدين قبلان في تصريح امس ، إنه (بعد تحرير المحافظة تقدمت عدة منظمات دولية لإعمار جامع النوري لما له من قيمة أثرية وتاريخية. وأضاف أنّ (ديوان الوقف السني رفض الأمر وأعلن عن تبنية إعمار الجامع)، مشيرا الى انّ (الديوان اكتفى بوضع لوحات دلالة تشير  الى خطته للإعمار ولم يقدم خطوة باتجاه التنفيذ الفعلي لإعادة بناء الجامع).

وكانت دولة الامارات تبرعت بخمسين مليون دولار لاعمار الجامع وحضرت وزيرة اماراتية الى الموصل بخصوص تلك المنحة . وتابع    ان (المحافظة أرادت ضمه لخطة مشاريع 2019 وإعادة إعماره الاّ انّ ديوان الوقف السني قد اعترض على الامر مبينا ان الديوان بانتظار هبات ومنح دولية ليباشر بإعادة أعماره). ولم يتسن الحصول على تعليق الوقف السني بسبب تعذر الإتصال بمصادره.

على صعيد اخر أكدت إدارة مطار بغداد الدولي ، اليوم الجمعة ، عن استكمالها جميع الاستعدادات اللوجستية والفنية الخاصة باستقبال حجاج بيت الله الحرام بعد أدائهم مناسك الحج للموسم الحالي.

خطة عمل

مبينةٌ ان (المطار استقبل السبت لرحلتين قادمتين من مطارات المملكة العربية السعودية وضمن توقيتات محددة، كما تم وضع خطة عمل بشان ذلك مع المعنيين لتقديم جميع التسهيلات والخدمات الاساسية منذ اللحظات الأولى لوصول الحجاج العراقيين إلى المطار) . مشيرةٌ الى أن (صالات المطار ستشهد استقبال  الرحلات الخاصة بالحجيج العراقيين بعد أدائهم مناسك الحج لهذا العام فيما تليها رحلات مجدولة وبشكل مستمر).

ونفذت السعودية بنجاح اكبر عمليات نقل جوي في العالم في فترة مدة من خلال تأمين النقل الامن للحجاج بعد اداء مناسك الحج . وقامت الخطوط  الجوية السعودية بتنفيذ  خطة تفويج الحجاج لـ 100 وجهة عالمية. وبحسب مصادر في الخطوط فقد تم استحداث مكاتب جديدة من اجل اتمام المهمة بنجاح . واجمعت المصادر على ان (هذا الموسم كان من اكثر مواسم الحج امنا واماناً وتسهيلا في الخدمات لاسيما بعد انطلاق قطار الحرمين الذي خفف من الزحام وسهّل الحج على الناس).

مشاركة