مجلس الوزراء يخوّل المالية صلاحية التوقيع على منحة الأوربي

258

المتحدّث الحكومي: إعتماد بطاقة الناخب مستمسك رسمي في الدوائر

مجلس الوزراء يخوّل المالية صلاحية التوقيع على منحة الأوربي

بغداد – فائز جواد

كشف المتحدث الحكومي باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة، حسن ناظم، الثلاثاء، عن قرارات بشأن الانتخابات المرتقبة.

وقال ناظم خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي، ان (المجلس قرر اعفاء المواطنين من دفع الرسوم على الطرود البريدية، كما صوّت على دعم القطاع الصناعي بشقيه العام والخاص).

واضاف ان (المجلس قرر منح الأولوية للقطاع الصناعي في المنافسة وتجهيز مؤسسات الدولة بمنتجاتها، في ما صوت على عد بطاقة الناخب البايومترية طويلة الأمد واحدة من المسمتسكات الرسمية المعتمدة في دوائر الدولة), مشيرا الى ان (الحكومة  قررت منح الموظفين مدة 60 يوماً لتحديث بياناتهم البايومترية). مؤكداً (عزم الحكومة اتخاذ اجراءات تشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات).

وطالب ناظم الموظفين بـ(الإسراع في تحديث بياناتهم البايومترية), مبينا ان (نسب الشفاء من فيروس كورونا في تزايد، ووضع العراق جيد قياسا بأعداد الإصابات في السلالة الجديدة), مهيباً بالمواطنين (اعتماد المعلومات من وزارة الصحة بشأن فايروس كورونا).

 وتابع ان (وزارة الخارجية تتابع القرارات الصادرة من الخزانة الأمريكية تجاه رئيس هيئة الحشد الشعبي، وان الحكومة لا تميل للتصعيد).

وعقد المجلس جلسة اعتيادية برئاسة مصطفى الكاظمي، تم خلالها بحث عدد من القضايا، فضلا عن الموضوعات المدرجة ضمن جدول أعماله.

وذكر المجلس في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تمت خلال الجلسة مناقشة مستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية، في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية والتوعية، وبعد أن ناقش المجلس ما مدرج من موضوعات في جدول أعماله الجلسة).

توصية المجلس

مشيرا الى ان (الجلسة شهدت إقرار توصية المجلس الوزراي للطاقة المرقمة 69 لسنة 2020 بشأن تعديل قرار المجلس الوزراي للطاقة المرقم 52 لسنة 2020 الخاص بنقل المنتجات النفطية لصالح وزارة الكهرباء).

واكد البيان ان (المجلس  إقرار توصية بشأن الموافقة على تخويل وزير الكهرباء، صلاحية التعاقد بشأن الدعوات الخاصة بتنفيذ خطوط نقل محطّة الرميلة الاستثمارية- محطّة ذي قار المركبة، ومحطّة الفاو 400 كي في، محطّة شط البصرة الغازية ومحطة الهارثة الحرارية- محطة القرنة 400 كي في)، وتابع ان (المجلس وافق على تصفير رسم طابع الحملة الوطنية ورسم الطابع عن الأجور الكمركية على الطرود البريدية، إستناداً الى احكام المادة 37 من قانون رسم الطابع المرقم 71 لسنة 2012).

لافتا الى (إعفاء وزارة المالية لأجور الكشف على الطرود البريدية التي تستوفى على وفق القرار الكمركي ذي الرقم  4 لسنة 2011 المعدل بالقرار رقم 2 لسنة 2016 عن اجور بيان الأمتعة، لتخفيف العبء عن المواطنين وعدم عزوفهم عن النقل بالبريد الحكومي), واضوح البيان ان (المجلس عد  بطاقة الناخب البايومترية طويلة الأمد إحدى المستمسكات الرسمية المعتمدة في دوائر الدولة ، وعلى جميع الموظفين والمتعاقدين العاملين في مؤسسات الدولة، تحديث بياناتهم البايومترية خلال 60 يوما، والحصول على بطاقة الناخب البايومترية طويلة الأمد، بدءاً من واحد شباط 2021)، وتابع ان (المجلس خول  وزير المالية علي عبد الامير علاوي، صلاحية التوقيع على إتفاق المنحة المقدمة من الاتحاد الاوربي باشراف البنك الدولي، بمبلغ 12 مليون و500 الف دولار، ، لتمويل مشروع تعزيز مؤسسات المراقبة والمساءلة في الادارة المالية العامة، على أن يخصص مبلغ 8 ملايين و500 الف دولار ينفذ من الجانب الحكومي، ومبلغ 4 ملايين دولار، من البنك الدولي، استناداً الى أحكام المادة 3 من قانون عقد المعاهدات 35 لسنة 2015).

مشاركة